الجيش والمجتمع

عمليات إخلاء وإغاثة نفّذها الجيش
إعداد: نينا عقل خليل

نفّذت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، عمليات إخلاء وإغاثة شملت مواطنين محاصرين بالثلوج والسيول في القرى والبلدات النائية، خصوصًا في جرد بعلبك والبقاعين الأوسط والغربي وعكار وجبيل وكسروان وبشري. وقد عملت هذه الوحدات على إخلاء العديد من المواطنين الذين كانوا عالقين في سياراتهم ونقل المصابين منهم إلى المستشفيات بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم.
كما قامت الوحدات بتوزيع مواد غذائية على أهالي بلدات أكروم والمونسة وكفرتون في عكار، التي عزلتها الثلوج بصورة تامة، بالإضافة إلى مؤازرة الفرق المختصة في مؤسسة كهرباء لبنان، في إصلاح الأعطال الطارئة.
كذلك، قامت وحدات الهندسة التابعة للجيش بفتح العديد من الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج والإنهيارات الترابية.
كما وضعت الطوافات التابعة للقوات الجوية في مناطق بيروت والبقاع والشمال وفي حال جهوزية تامة للتدخل الفوري لدى حصول أي طارئ.
وفي النقاش، أنقذت دورية من الجيش مواطنًا إثر إنهيار أحد الجدران فوق سيارته، كما عملت دورية تابعة للقوات البحرية، على إنقاذ مواطن آخر كان زورقه قد تعرض للغرق قبالة مجمع البيال - بيروت.
إلى ما سبق، جدّدت القيادة دعوة المواطنين، وعند تعرّضهم لأي حادث طارئ إلى الاتصال بأقرب مركز عسكري أو أمني أو بغرفة عمليات قيادة الجيش وقيادات المناطق العسكرية على الأرقام الآتية:
- قيادة الجيش: 1701 - مقسم 20335.
- جبل لبنان: 956126 /05
- البقاع: 901261 /08 - مقسم 66031.
- الشمال: 390848 /06.
- الجنوب: 725800 /07 - مقسم 56031.