يوميات أمنية

عمليات دهم وتوقيفات ومضبوطات
إعداد: نينا عقل خليل

 تواصل وحدات الجيش تنفيد التدابير الأمنيّة في مختلف المناطق. وفي ما يلي ما أسفرت عنه هذه التدابير وفق ما أعلنته قيادة الجيش - مديرية التوجيه في سلسلة بيانات أصدرتها تباعًا.


عمليات الدهم
في 2/2/2017، دهمت قوّة من مديرية المخابرات في محلة الزرازير – دير الأحمر، منزل المواطن بطرس حبشي، وأوقفت بداخله كلًّا من المواطنين: فريد حبشي، رواد حبشي، جيلبير حبشي وصبحي حبشي، لمشاركتهم في أعمال تصنيع مادة حشيشة الكيف. وقد تمّ ضبط حمولة شاحنتين من المادة المذكورة، بالإضافة إلى خمس آلات لتصنيعها ومعدّات أخرى، وخمس سيّارات بينها سيّارتان تحملان لوحتين مزوّرتين.

كذلك، أوقفت قوّة من مديرية المخابرات في التاريخ نفسه، وفي محلّة كامد اللوز – البقاع الغربي، المواطن يوسف فارس المطلوب لارتكابه جرائم تجارة الأسلحة وإطلاق النّار من سلاح حربي في أوقات مختلفة. وقد أقدم المدعو فارس على إطلاق النّار من مسدس باتجاه عناصر الدورية، في أثناء محاولة توقيفه من دون إصابة أحد.
وفي محلّة إجر الحرف – بعلبك، أوقفت قوى الجيش (24/1/2017)، المواطن يوسف محمد شقير، المطلوب بجرم إطلاق النّار باتجاه عنصر من قوى الأمن الداخلي خلال العام 2015. كما أوقفت القوّة في منطقة الهرمل بعض الأشخاص لإقدامهم على إطلاق النّار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.
كذلك، دهمت دورية من مديرية المخابرات، بمؤازرة قوّة من الجيش (7/2/2017) في بلدة نبحا - البقاع، منازل عدد من المطلوبين، وأوقفت كلًّا من: حسين عبد الحسين أمهز، زين العابدين حسن قطايا، ملحم علي أمهز، أحمد عبد الحسين أمهز الذي بادر إلى إطلاق النّار باتجاه الدورية في أثناء مطاردته، فردّت الدورية بالمثل ما أدّى إلى إصابته. كما أوقفت الدورية المصري روني أشرف أحمد متولي أحمد، وضبطت في الأماكن المداهمة أربع سيارات (تويوتا راف فور، رابيد، شيروكي وجي أم سي)، جميعها من دون لوحات أو أوراق قانونية، بالإضافة إلى كميّة من الذخائر الخفيفة والبنادق الحربيّة، والأعتدة العسكرية المتنوّعة.
وفي السياق نفسه، أوقفت قوّة من الجيش (19/2/2017) في وادي حميّد - عرسال، المواطن محمد حسن عودة الذي كان يقود شاحنة محمّلة بالحجارة مع كميّة من المواد الغذائية المخبأة تحتها، وذلك في أثناء محاولته تهريب المواد المذكورة باتجاه المجموعات الإرهابيّة في جرود المنطقة.
 

2718 موقوفًا
أوقفت الوحدات العسكرية خلال شهر كانون الثاني المنصرم 2718 شخصًا من جنسيّات مختلفة. وجاء في بيانٍ أصدرته مديرية التوجيه بتاريخ 6/2/2017، أنّ هؤلاء أوقفوا لتورّط بعضهم في جرائم إرهابيّة، وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب، وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التّجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعيّة، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.
كما شملت المضبوطات حزامًا ناسفًا، و20 بندقيّة حربيّة، و19 مسدسًا، و37 رمّانة يدوية، وكميّات من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 269 سيارة، و4 شاحنات، و9 مراكب صيد، و118 درّاجة ناريّة، وكميّة من المخدرات، وأجهزة إتصال وكاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية مختلفة.