مبادرات

عناوين مختلفة لهدف واحد
إعداد: روجينا خليل الشختورة

نزل اللبنانيون، وخصوصًا الشباب منهم إلى شوارع بيروت، وراحت مبادراتهم تضمد جراح المدينة المدمرة. هؤلاء كانت عدة عملهم مكانسًا ورفوشًا وعزمًا قويًا على تحدي الكارثة وتخطيها. آخرون كانت لهم مبادرات ارتبطت باختصاص كل جهة وموقعها وبما تستطيع تقديمه. في ما يأتي بعض النماذج التي تنبض بالإصرار والأمل في مواجهة الدمار.

 

الهيئة المدنية الوطنية

جمعت هذه الهيئة نقابات المحامين والمهندسين والمقاولين والصناعيين وخبراء المحاسبة، وأعلنت أنّها تنسّق مع الجيش وجهات رسمية أخرى، بالإضافة إلى المجتمع المدني والجهات المانحة، بهدف المُساهمة في وضع وتنفيذ خطة شاملة للنهوض ببيروت وإعادة إعمار مناطقها المنكوبة. وجُهزت لهذه الغاية غرفة عمليات ميدانية، كما أُنشئت خلايا أزمة.

 

مرصد إعادة إعمار بيروت

أطلق معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافيّة ومنظّمة الشفافية الدولية، «مرصد إعادة إعمار بيروت». يهدف هذا المرصد «إلى تتبّع ورصد وتقويم تأثير وفعاليّة المُساعدات الدولية عبر جمع المعلومات والبيانات والقيام بالأبحاث، مع التركيز بشكل أساسي على مظاهر الشفافية والمساءلة للدعم الدولي الذي يتلقّاه لبنان.

 

Renovate Lebanon وEhyaa Beirut

تعاوُن المهندسة علا خزعل مع مجموعة من أصدقائها المهندسين في إطار «Renovate Lebanon أسفر في غضون أيام قليلة عن إنجاز التصليحات الأساسية في عشرات المنازل (أبواب، زجاج للنوافذ...).

كذلك، أطلقت مجموعة أخرى من المهندسين اللبنانيين مبادرة «Ehyaa Beirut»، للمساعدة في إعادة ترميم الأبنية، المنازل، والمحلات التجارية الأكثر تضررًا من الانفجار. الخطوة الأولية دراسة تفصيلية حول الأضرار في العقار، ومن ثم يبدأ التنفيذ باستخدام مواد صديقة للبيئة.

 

تبرعا بأموال حفل زفافهما لبيروت...

في سابقة من نوعها، قام الثنائي رند جياد وخطيبته سارة بابا بإلغاء حفل زفافهما، وتبرعا بالأموال المخصصة للحفل للمساعدة فى إعادة إعمار مدينتهما. العروسان اعتبرا أنّ عودة بيروت لرونقها بمثابة عُرس لكل لبناني ولبنانية.

 

Beirut Needs You

ودعمًا للمجتمع اللبنانى أطلقت صفحة «Beirut Needs You» أو «بيروت بحاجة إليكم» حملة تبرعات عبر منصتها على فيسبوك، حيث جمعت ما يصل إلى مليون دولار، ستذهب مباشرةً إلى الهيئة الطبية الدولية، التى ستعمل بعد ذلك مع المستشفيات والمنظمات غير الحكومية المشهود بنزاهتها فى لبنان لتوزيع المساعدات.

 

صندوق دعم بيروت

المبادرات الإنسانية والمادية طالت أيضًا المؤسسات الإعلامية التي تضررت من الإنفجار، إذ أعلن مشروع فيسبوك للصحافة بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين أو ICFJ استثمار ٣٠٠ ألف دولار للعمل على استعادة المؤسسات الإخبارية في لبنان، التي تضررت من جرّاء انفجار مرفأ بيروت. من هنا، تم إطلاق صندوق تحت عنوان دعم بيروت: الاستجابة والتعافي، كما سيتم تقديم مبلغ ١٥٠ ألف دولار كمنحة إغاثة عاجلة إلى الصحفيين والمؤسسات الإخبارية التي تتخذ من بيروت مقرًا لها والتي تأثرت بشكل كبير.

في المقابل، كانت للعديد من المؤسسات الإعلامية ومن الإعلاميين، مبادرات استطاعت مساعدة عشرات العائلات من خلال ترميم منازلها، أو ترميم مؤسسات صغيرة.

 

Raise From Ashes

المصمم اللبناني العالمي زهير مراد أطلق مبادرة لجمع التبرعات لبيروت، من خلال تصميمه T-shirt سوداء كتب عليها «Raise From Ashes» أي «الانبعاث من الرماد»، وخلف الجملة رسم لطائر مفردًا جناحيه.

ونشر زهير مراد عبر حسابه على موقع instagram صورة له وهو يرتدي الـT-shirt، معلقًا عليها بالقول: انضموا إليّ في مساعدة أهل بيروت الذين فقدوا الكثير خلال هذه المأساة المدمرة.١٠٠٪ من أرباح هذا القميص ستدعم جهود الإغاثة من خلال offre.joie@، الموجودة حاليًا على الأرض اللبنانية للاستجابة للاحتياجات الإنسانية لسكان بيروت. لدعم البلد، أحصل على الـT-shirt الخاص بك عبر رابط «esent.com/Beirut».

ومن المشاهير الذين دعموا الحملة الممثلة الأميركية صوفيا فيرغارا، والعارضة البرازيلية أليساندرا امبروسيو، والممثلة الأميركية كورتني كوكس، ثم انضم إليهن رجل الأعمال محمد حديد، والد عارضتي الأزياء بيلا وجيجي حديد، والمذيع الكندي براد غوريسكي، والمغنية شاكيرا.

ومن أبرز النجمات اللواتي دعمن المبادرة أيضًا المغنية الأميركية، جنيفر لوبيز، التي نشرت صورة لها مرتدية «تي شيرت» الحملة بالأبيض. وقال مراد «خلال ساعتين فقط بعد نشر جنيفر لوبيز صورتها بيعت عشرة آلاف قميص».

ومن العالم العربي شاركت عدة ممثلات بينهن المصريتان، يسرا وليلى علوي، واللبنانية سيرين عبد النور، والتونسية درة زروق، والحبل ما زال على الجرار... يُذكر أنّ البناء الذي يضم مؤسسة زهير مراد في بيروت تعرض للدمار.

 

ELIE SAAB X IMPACT LEBANON

بدوره، وبلفتة مميّزة، قام المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب بحملة تبرعية بالتعاون مع جمعية Impact Lebanon، بهدف جمع الأموال لمساعدة المتضررين من جراء انفجار بيروت.

 

United for Lebanese Creatives

وبعد أن تضررت معظم دور الأزياء العالمية وصالات العرض بفعل انفجار المرفأ، تم إطلاق مبادرة «United for Lebanese Creatives» لإغاثة الصناعة الإبداعية، من خلال جمع التبرعات والتمويل بهدف إعادة ترميم هذه الدور. تشارك في هذه المبادرة عدّة جمعيات وهي Starch Foundation ،Slow Factory Foundation ،Fondation Saradar ،Bureau Des Créateurs ،Maison Pyramide ،Faux Consultancy، وRoni Helou، سعيًا وراء تعويض الخسارة الكبيرة التي ألحقت بأهم المصممين اللبنانيين والعالميين والتي تقدّر بـ٨٥٠ ألف دولار.

 

Global Aids for Lebanon

أطلق الرئيس التنفيذيّ لشركة XO SAL وسيم صليبي مع جمعيّة Global Citizen حملة عالميّة لمساعدة لبنان، التي انطلقت بمبلغ ٢٥٠ ألف دولار قدّمه الثنائي وسيم صليبي وريما فقيه دعمًا للصليب الأحمر اللبناني وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المُتّحدة ومركز سرطان الأطفال في لبنان.

 

Rebuild Beirut

تضافرت جهود مئات الشابات والشباب اللبنانيين بعد الانفجار المفجع، فأطلقوا مبادرة Rebuild Beirut، ومن خلالها يعمل المتطوعون على إعادة إعمار بيروت ومساعدة المتضررين من الانفجار بكل الوسائل المتاحة.

 

Rescue Beirut

Rescue Beirut هي واحدة من المبادرات التي أطلقها مجموعة من المتطوّعين، للمساعدة في رفع الركام، والمساعدة في إعادة ترميم المنازل، وتوزيع الحصص الغذائية وغيرها من الخدمات الإنسانية الضرورية في هذه المرحلة.

 

سلامٌ لبيروت من الإمارات ومن أجل لبنان

أطلقت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، عبر تويتر مبادرة «سلامٌ لبيروت»، وهي عبارة عن حملة تهدف إلى توفير الإغاثة العاجلة لضحايا الانفجار. ترتكز الحملة على تأمين مساكن، مواد غذائية ومواد طبية وإرسالها إلى لبنان، بالإضافة إلى التطوّع في عمليات رفع الركام.

من أجل لبنان هي أيضًا واحدة من المبادرات التي أطلقت من الإمارات العربية المتحدة لمساعدة المتضررين في لبنان. ترتكز على جمع مستلزمات البناء لإرسالها إلى بيروت، وبالتالي المساهمة في إعادة إعمارها.

 

اليونسكو «لبيروت»

خلال زيارة إلى لبنان استمرت يومين، دشّنت المديرة العامة لليونيسكو حملة تبرعات دولية بعنوان «لبيروت» تهدف لدعم إعادة تأهيل المباني التي تضررت بسبب انفجار مرفأ بيروت. تستهدف هذه المبادرة المدارس والمباني التراثية التاريخية والمتاحف ومعارض الفنون وقطاع الصناعة الإبداعي.

 

اللبنانيون في الاغتراب

هبت الجاليات اللبنانية في العالم، التي يزيد حجمها بنحو ثلاثة أضعاف عن تعداد سكان لبنان البالغ أربعة ملايين نسمة، إلى نجدة بيروت. وفي حين كان من الطبيعي أن يهرع المغتربون إلى إرسال أموال إلى ذويهم الذين فقدوا منازلهم أو أصيبوا في الانفجار، تعهد آخرون بإنشاء صناديق خاصة لمواجهة المأساة، كما أُطلقت حملات تبرع عبر الإنترنت.

 

رسائل أمل

عبّر فنانون عرب ولبنانيون عن وقع كارثة انفجار بيروت بألوان الأمل، الذي سينهض بعاصمة عربية تعرضت لدمار قل نظيره، وتنادوا للتعبير عن تحدي المأساة بالأمل. وانتشرت لوحات إعلانية ويافطات على امتداد بلاد الأرز تدعو إلى الأمل. فالشعب اللبناني قويّ ولن يرضخ أمام هول الكارثة، وهو سيعيد بناء بيروت أجمل مما كانت.