لبنان يحتفي بجيشه

عيد الجيش على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام
إعداد: ليال صقر الفحل

«لم يسألني إن كنت قريبًا له... لكنّه دافع عني»
لبنان وفيّ لجيشه، وفي عيدها السبعين كانت المؤسسة العسكرية، وكما عهدها اللبنانيون دومًا: «الجامع المشترك». مواقع التواصل الاجتماعي عكست هذا الواقع بوضوح. وتحوّلت بمناسبة العيد إلى مواقع داعمة للجيش حصدت نسبًا عالية من المشاركة.


تويتر: كلنا معك
حقّق الهاشتاغ #كلنا_معك والذي أطلقه الفنان راغب علامة لدعم الجيش في عيده السبعين نسبة مرتفعة من التغريدات. وتضامن المشاركون مع المؤسسة الجامعة المحافظة على استقرار الوطن وهيبة الدولة. مشاهير وفنانون وشعراء ومصممو أزياء وشركات... عبّروا جميعًا عن دعمٍ مطلقٍ للجيش. وغرّدت الفنانة نجوى كرم قائلة «لأنّك دايمًا معنا, لازم عطول نكون معك.. كلّنا معك».
من جهتها نشرت الفنانة نانسي عجرم صورتها على التويتر وفي معصمها عصبة من علم الجيش. وتكرر هذا المشهد مع العديد من أهل الفن: وائل كفوري، عاصي الحلاني، سيرين عبد النور...
في الإطار نفسه، نشرت الفنانة نوال الزغبي مقطع فيديو لها من «أوبريت عيد الجيش» وعلّقت قائلة «ينعاد عليك يا جيش لبنان يا جدع».
بدورها، نشرت كرستينا صوايا ملكة جمال لبنان السابقة صورة لها ولأولادها، مرتدين قبعة الجيش اللبناني، أما الممثّلين ماغي بو غصن ويوسف الخال فباركوا للجيش بعيده من خلال نشر صورهم بالبزة العسكرية، التي ارتداها أيضًا كثيرون.


...فايسبوك يستذكر شهداء الجيش ويتعاطف مع أهالي المخطوفين
بينما نشر ذوو الضباط والعسكريين الشهداء عبر فايسبوك صورًا لأبنائهم بالبزات العسكرية واستذكروهم بعبارات امتزجت فيها مشاعر الحنين بمشاعر الفخر والاعتزاز، نشر آخرون صورًا لأبناء الشهداء وبناتهم تأكيدًا منهم على عزم هؤلاء على السير في الخط عينه، خط الشرف والتضحية والوفاء.
التعليقات المتضامنة أخذت الحيّز الأكبر على هذا الموقع أيضًا، فأعرب آلاف اللبنانيين عن محبتهم للجيش بالصور المنشورة أو بمقاطع من أغانٍ رفع بها عمالقة من لبنان صوتهم عاليًا احتفالًا بلبنان وجيشه. فكتب البعض «كيف ما كنت بحبك» ليردّ آخرون بـ«تسلم يا عسكر لبنان»، فيما ذهب آخرون إلى الشعر والخواطر تضامنًا فقيل: «في مدرسة واحدة بتعلّمنا إنو الإيمان هو مصدر القيم والمبادىء بحياتنا... وهالمدرسة بتعلّمنا نآمن بأرض لبنان، ولا مرة سألنا أي عنصر بالجيش اللبناني إذا نحنا منقربو ليدافع عنا أو نحنا من طائفتو... أخذ هالدور عنّا كلنا... من دون استئذان ولا سؤال وحطّ دمو عحسابنا... مدرسة الإيمان... بغيرها ما بقالنا إيمان». فيما نشر آخرون تعليقاتهم المؤيدة لأفواجهم العسكرية المفضّلة قائلين: «إعزف يا رشاش لحن ذكرانا، نحن المجوقل والكل يخشانا»، نحن لا نكتب الشعر/ الشعر يكتبنا، نحن أبناء الجيش والكل بيعرفنا. راسي عنيد وقلبي حديد بالمختصر المفيد، أنا مجوقل من الوريد للوريد».

 

لافتات دعم وتضامن
كذلك، دعا أصدقاء الجيش ومحبّوه ومؤيّدوه من الناشطين على مواقع التواصل إلى وقفات تضامنية مع العسكريين في عيدهم، فرفعوا في مختلف المناطق لافتات مؤيدة وشعارات تؤكد تضامن أبناء الوطن مع المؤسسة العسكرية التي تجمعهم على مختلف انتماءاتهم السياسية والطائفية تحت مظلتها.
وعبر انستاغرام وفايسبوك، عايدت الشركات والمؤسسات الجيش بصور وعبارات من وحي اختصاصها. إحدى شركات المجوهرات علّقت على نجمة ذهبية على كتف ضابط وأرفقت الصورة بعبارة «The Jewel Of Our Country». أمّا شركة طيران الشرق الأوسط فهتفت «بشيلك ع جناحي وبطير». وقيل أيضًا: «70 سنة بوجّ العتمة»، و«اعتمادنا كلّو عليك». وعلى فنجان قهوة برزت عبارة: «مرافقنا ليل نهار».
ملصقا الجيش «القاسم المشترك» و«الجامع المشترك» حقّقا انتشارًا واسعًا عبر الإعلام بوسائله المتعددة.وبثّت المحطات التلفزيونية حفل «One Lebanon» الذي تنادى عشرات الفنانين لإحيائه كتحيةٍ للجيش. وقد حضر الحفل الذي أقيم في فوروم بيروت 10 آلاف شخص، ومن بين الفنّانين الذين شاركوا في إحيائه: الياس الرحباني، ملحم زين، ألين لحود، نقولا الأسطا...
لم تبخل وسائل الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي في مواكبة هذه المناسبة، فشكّل موضوع الجيش وتضحياته المحور الأساسي لتحقيقاتها ومقالاتها وبرامجها الحواريّة.

 

... وخمسون ألف تحية للجيش في عيده
أخيرًا، وضع مصرف لبنان في التداول اعتبارًا من الأوّل من آب من العام 2015 وبمناسبة عيد الجيش أوراقًا نقدية جديدة من فئة الخمسين ألف ليرة لبنانية، تحمل صورة العلم اللبناني، وشعار الجيش «شرف، تضحية، وفاءً بالإضافة إلى صورة عسكريين.
كما عرضت المحطات العديد من البرامج الخاصة بالمناسبة. وكذلك فعلت الإذاعات والصحف...