قواعد التغذية

عيني حلقة من الجزر ودماغي حبة جوز فماذا يعني ذلك؟
إعداد: ليال صقر الفحل

من المتعارف عليه في عالم التغذية، أنّ فوائد الخضار والفاكهة والحبوب والمكسرات كثيرة، لكن ماذا عن التشابه الكبير بين أشكال وأنواع منها وبين الأعضاء البشرية.
دراسات عديدة ركزت على هذا الأمر، فهل ثمة ارتباط ما بين فوائد صنف ما وبين حاجات العضو الذي يشبهه في أجسامنا؟ لقد بيّنت الدراسات أنّ هذا التشابه الذي لفت الأطباء والاختصاصيّين، ليس أمرًا عارضًا، وإليكم التفاصيل...

قلوب وعناقيد ودوائر...

شرائح ثمار البندورة التي تقترب من شكل القلب تنقّي الدم، وتحمل إليه الفيتامينات والأملاح المعدنيّة. وقد أثبتت دراسات عديدة أن من يتناولون البندورة بانتظام هم أقلّ عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفيما يشبّه الفطر المقطّع الأذن، ينصح الاختصاصيون بإضافة هذا المكوّن إلى وصفاتنا اليومية لتحسين قدرتنا على السمع لكونه غنيًا بفيتامين D المقوّي للعظام، وتحديدًا لعظام الأذن الصغيرة التي تنقل الصوت إلى الدماغ.
عناقيد العنب بدورها تشبه الرئة، وقد أكّد العلماء أنّ الحميات التي تعتمد على العنب بشكل خاص، تحدّ من خطر الإصابة بسرطان الرئة، أما بذوره فتبعد عددًا من الأمراض المرتبطة بالحساسيّة...
دوائر الجزر المقطّع تشبه العين، فالخطوط فيها مماثلة لشبكتها. والجزر غني بالماء والمعادن، كالفوسفور والكبريت والصوديوم والماغنيزيوم، بالإضافة إلى فيتامينات ومضادات الأكسدة، وأهمّها مادة البيتاكاروتين التي تبعد ضعف النظر وتشفي العديد من الأمراض التي تصيب العين.
تقترب البطاطا الحلوة في شكلها من البنكرياس الذي يفرز هرمون الأنسولين ويمدّ الجسم والخلايا بالجلوكوز، فضلًا عن حمايتها له من أضرار السموم التي تفرزها الأطعمة غير الصحية والغنية بالدهون.
بسيقانه الطويلة يشبه الكرفس العظام وهو غني بمادة السيليكون المفيدة لتقويتها وضمان صحّتها، كما أنّه مفيد في علاج التهاب المفاصل. وتحتوي أوراقه على أحماض عضوية وأمينية ودهون نباتية وبروتينات تغذي أنسجة العظام وتقويها.
إلى ذلك، تتحالف مادة الـ«Limomoid» مع الفيتامين C في ثمرتي الغريب فروت والليمون ومع مضادات الأكسدة، لإبعاد خطر سرطان الثدي عن النساء.

 

تناولوا الموز وابتسموا
إرسموا ابتسامة على وجوهكم بتناول الموز، فهو نوع من الفاكهة يحتوي على بروتين «التريبتوفان» الذي يحوّل مادة السيروتونين الكيميائية إلى مادة معدّلة للمزاج مهدّئة للأعصاب ومفيدة للدماغ، والأهمّ في ذلك أنّها مادة تدخل في أدوية مضادات الاكتئاب.
تشبه جذور الزنجبيل بشكلها المعدة، والمثير للاهتمام في هذا الخصوص أن هذه الجذور تساعد في إتمام عملية الهضم، وقد أكثر الصينيون من استخدامها لعلاج اضطرابات المعدة كالغثيان والانتفاخ...
بدورها تساعد ثمرة الأفوكادو في تنظيم عمل هرمونات الرحم، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية ممّا يقود إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، والملفت في هذا الشأن أنّ ثمرة الأفوكادو تتطلب تسعة أشهر حتى تنضج، وهي المدة نفسها التي يحتاجها الجنين ليخرج من رحم أمّه.

 

..ولا تنسوا البصل والجوز
يشبه البصل خلايا الجسم، ويحتوي على مادة الجلوكوتين القريبة من الأنسولين الموجودة في جسم الإنسان والتي تساعد في تحديد نسبة السكر في الدم وإيصالها إلى الخلايا، كما أن للبصل تأثيرًا على خلايا العين والبنكرياس والجهاز التنفسي والغدد الجنسية.
أمّا الجوز المسمّى شعبيًّا بفاكهة المخّ، فيساهم في نمو أعصاب المخ ويزيد من نشاطها، ويحتوي على مادة «الميلاتونين» التي تفرزها الغدّة الواقعة في وسط الدماغ والتي تؤدي دورًا رئيسًا ومباشرًا في دورتي النوم واليقظة.
أخيرًا، يلاحظ جليًّا الشبه الذي يجمع بين الكلية عند الإنسان وحبوب الفاصوليا، التي تنشط الدورة الدموية الرئيسة عمومًا ودورة الكلى على وجه الخصوص، فتخفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول من خلال الألياف النباتية التي تدخل في تركيبتها.