تخليداً لذكراهم

عين الجديدة تصلّي لشهداء الجيش
إعداد: نينا عقل خليل - جان دارك ابي ياغي

أقامت بلدية عين الجديدة وحركة لبنان الشباب قداساً وجنازاً عن أنفس شهداء الجيش في قاعة كنيسة السيدة في عين الجديدة، قضاء عاليه، في حضور النائبين فؤاد السعد وفادي الهبر، ممثل الوزير طلال أرسلان السيد سليمان فياض، ممثل قائد الجيش العقيد جوزف كرباج، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي الرائد إيلي تابت، ممثل مدير عام الأمن العام النقيب أمين سليقا، ممثل مدير عام أمن الدولة الملازم الأول جوزف غفري، رئيس بلدية عين الجديدة السيد إيلي متى، رئيس حركة لبنان الشباب السيد وديع حنا، رئيس مجلس الأمناء للحركة الأستاذ بول أيانيان، رئيس بلدية المنصورية السيد نقولا الهبر، رئيس بلدية الرجمة السيد فادي خيرالله، رئيس بلدية بدغان السيد حسين شيا ومخاتير المنطقة وفاعليات البلدية وحشد من الحضور.

 

صلاة وكلمات
خلال القداس ألقى الأب جورج برباري عظة قال فيها: «اليوم إذ نرفع الصلاة على مذبح الكنيسة عن أرواح شهداء الجيش الذين قدّموا حياتهم على مذبح الوطن، نعتز بهذه الذكرى لأن من نقيم ذكراهم لامسوا الشهادة المسيحية والمسيح وقدّموا حياتهم من أجل الوطن أرضاً وشعباً».
بعد ذلك، أقيم احتفال تحدث فيه طوني فرسان الذي تلا برقية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لرئيس بلدية عين الجديدة وأعضائها ولحركة لبنان الشباب وجاء فيها: «لمناسبة القداس الإلهي الذي دعوتم اليه لراحة أنفس شهداء الجيش اللبناني، أتوجّه اليكم بتحية تقدير على شملكم أرواح الشهداء بصلوات المؤمنين لتكون في استراحة الله بعدما بذلت حياتها لوطنها وسبحته بدمائها، وأدعوكم كي تظل أيديكم مشبوكة بأيدي الجيش لحماية الوطن من الأخطار وتحصين مستقبله لما فيه خير أبنائنا ونهضة المجتمع».
كذلك، تلا السيد فرسان البرقية الموجهة من رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف الأعمال فؤاد السنيورة فقال: «تلقيت بامتنان بطاقة الدعوة التي تفضلتم بإرسالها للمشاركة في القداس الإلهي والجناز الذي يقام لراحة أنفس شهداء الجيش وإذ أشكركم جزيل الشكر لدعوتكم الكريمة، أسأل الله تعالى الرحمة لشهداء جيشنا والبركة في جهودكم».
بعدها ألقى كلمة حركة «لبنان الشباب» السيد نجيب منصور فقال: «إنهم كوكبة من الشهداء الأبرار الذين ذبحوا يوماً دفاعاً عن منعة وسلامة لبنان وقدّموا أنفسهم قرابين طاهرة على مذبح الوطن كله. إستباحوا دماءهم النظيفة في وجه الإرهاب المنظم، في وجه العهر الإسرائيلي تحت لهب تموز وناره، في وجه عصابات ومافيات المخدرات والسيارات، في وجه الطارئين المارقين، في وجه العملاء الخائنين، في وجه الشبهات والمؤامرات في وجه كل من تسوله نفسه أن يطال من شعرك شعرة واحدة يا وطني الحبيب».
وبدوره وجّه نائب رئيس بلدية عين الجديدة السيد جان جبور كلمة البلدية قال فيها: «ان لا كيان للدولة من دون وحدة أبنائها، ولا وحدة من دون عيش مشترك، ولا عيش مشترك إلا في التكافؤ، ولا تكافؤ إلا في الحرية ولا حرية من دون ديمقراطية، ولا ديمقراطية من غير استقلال، ولا استقلال من دون سيادة، ولا سيادة إلا بالقوة الذاتية، ولا قوة ذاتية إلا بوجود الجيش اللبناني القوي القادر».
وفي الختام، توجّه الحضور سيراً على الأقدام الى ساحة النصب التذكاري للشهداء في البلدة، حيث وضعوا الأكاليل والزهور ووقفوا دقيقة صمت عن أرواح الشهداء.