تقديمات وخدمات

فرع الأطفال في المستشفى العسكري المركزي حلّة جديدة ومزيد من الخدمات
إعداد: روجينا خليل الشختورة

تطوير المرافق الخدماتية في الجيش مستمرّ، وإن كانت الإمكانات المتاحة أقلّ من الطموحات في معظم الأحيان، فإنّ الجهود الصادقة موجودة دائمًا...

 

استحداث غرفة طوارئ
فرع الأطفال في المستشفى العسكري المركزي ارتدى منذ آذار الماضي حلّة جديدة جعلته أكثر بهجة، وهو أيضًا وسّع أماكنه، وخدماته، وتزوّد ما يلزمه ليصبح مضاهيًا لمثيلاته في المستشفيات الجامعية. وفي موازاة ذلك، ارتفع عدد الحالات التي يستقبلها ويوفّر لها العناية اللازمة.
يخبرنا رئيس الفرع الرائد الطبيب علي اسماعيل أنّ الورشة التي حولت الفرع إلى ما هو عليه حاليًا، بدأت في تشرين الأول 2014 وانتهت في آذار 2015، لكن ثمّة في المفكّرة بعد العديد من الخطوات التي يعمل على تنفيذها.
من أبرز ما استحدث في الفرع، غرفة الطوارئ التي تحوّل إليها الحالات التي تقتضي ذلك، حيث يتلقّى الأطفال المرضى العلاج الفوري وتجرى لهم الفحوصات اللازمة، ويظلّون قيد المتابعة إلى أن تستقر حالتهم فيغادرون. أما إذا تطوّر الوضع بشكل سيّء فتُعطى لهم تأشيرة لدخول المستشفى.
عن دوام الطوارئ في الفرع، يقول الرائد الطبيب اسماعيل إنه يمتدّ من الثامنة صباحًا إلى السابعة مساءً. أما خارج هذه الأوقات، فالعلاج الفوري متوافر في طوارئ المستشفى، حيث يوجد طبيب أطفال مناوب، لكنّ العمل جارٍ لجعل الدوام المذكور 24/24.
أهمية وجود طوارئ الأطفال في الفرع، لا تقتصر فقط على العلاجات الطارئة التي يوفّرها في بيئة مناسبة للأطفال، ففيه أيضًا تعطى اللقاحات، علمًا أنّ عدد الحالات التي يعالجها شهريًا يزداد باضطراد.

 

العيادات والأطباء والمعدّات
ارتفع عدد العيادات في فرع الأطفال من 4 إلى 6، يداوم فيها بالتناوب 3 ضباط أطبّاء (اختصاص طب أطفال) إضافةً إلى 18 طبيبًا متعاقدًا (اختصاصات متنوّعة)، وطبيب مقيم (resident). ويعاون الأطباء 8 ممرّضين وعدد من الموظّفين. كذلك، أضيفت إلى الفرع غرفة اجتماعات مجهّزة بكمبيوتر وProjector للمحاضرات التي تلقى دوريًا.
في ما خصّ التجهيزات، زُوِّد الفرع ما يلزم من معدّات لقياس المؤشرات الحيوية وضخ المصل وتخطيط القلب ومـدّ المريــض بالأوكسيجــين وسواهــا...
ويقول رئيس الفرع أن العمل جارٍ لتطوير الخدمات التي يقدمها، بحيث يصبح قادرًا على استقبال المرضى الذين يحتاجون إلى نصف نهار استشفاء، إضافة إلى استحداث قسم دخول يستوعب 10 مرضى، وتوفير آلية صحية حديثة لنقل الأطفال المرضى.
أخيرًا، تقام في الفرع نشاطات تعليمية مختلفة، من بينها دورات لتدريب العاملين، ومحاضرات يتابعها الأطباء والممرّضون.