اخبار ونشاطات

فرع نموذجي لمساعفة ناقلات الجند «فاب» في اللواء اللوجستي
إعداد: نينا عقل خليل

 

استحدث في مديرية المشاغل في اللواء اللوجستي، فرع نموذجي جديد لمساعفة ناقلات الجند الفرنسية نوع «فاب»، مجهز بكامل العدة الافرادية والاجمالية ويستوعب عشر ناقلات جند يمكن مساعفتها من قبل الارهاط الفنية في وقت واحد.

وكانت وفود عسكرية فنيّة متعددة قد قامت خلال العام 2006 بزيارات متتالية الى اللواء اللوجستي للوقوف على الحالة الفنية لهذه الناقلات الموجودة لدى الجيش اللبناني، بغية تقديم المساعدة اللازمة لمساعفتها. وقد وضعت وبالتنسيق مع قائد اللواء العميد الركن احمد المقداد خطة عمل تنفيذية، استهلت بانتداب عنصرين فنيين من مديرية المشاغل لمتابعة دورة فنية في فرنسا - اختصاص ميكانيك على ناقلات الجند الفرنسية لمدة شهرين، وتنفيذ جردة شاملة من قبل مديرية المخازن بالتعاون مع فريق فني فرنسي خلال العام المنصرم على قطع الغيار الفرنسية العائدة لهذه الناقلات، وتمّ تحديد حاجة المخازن من القطع اللازمة لها.

وتضمنت الخطة ايضاً، تقديم الحكومة الفرنسية مطلع العام 2007، هبة إلى الجيش اللبناني قوامها قطع بدل لاستعمالها في عملية صيانة ومساعفة الناقلات، كما تمّ تأمين باقي القطع من قبل اللواء اللوجستي. في حين تابع فنيّون من مختلف قطع الجيش وألويته دورات تمرس وتأهيل باشراف الفريق الفني الفرنسي وذلك اعتباراً من 3/2/2007 ولغاية 31/3/2007.

وفي هذا المجال، ابدى رئيس الفريق الفني الفرنسي النقيب غي فيترا، اعجابه ودهشته بقدرات العسكريين الفنيين في موضوع مساعفة الناقلات وخبرتهم، مؤكداً ارتياحه لقدرة هؤلاء في مساعفة الاعطال التي قد تطرأ على ناقلات الجند مستقبلاً، لا سيما بعد سحب احدى الناقلات من التنفية وترميمها بحيث باتت في الخدمة الفعلية.

بدوره اكد رئيس مكتب الصيانة واللوجستية في مديرية المشاغل الرائد المهندس وجدي عبد الملك، انه تمّت مساعفة ثلاث وعشرين ناقلة جند من قبل الفريقين اللبناني والفرنسي خلال فترة التمرس والتأهيل.