أخبار ونشاطات

فرنسا وبريطانيا تكرّمان عسكريين سقطوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت السفارتان الفرنسية والبريطانية، وفي يوم تذكار الموتى، ذكرى عسكريين من جيشي البلدين سقطوا في لبنان خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية ونزاعات أخرى.
ففي مدافن صيدا وطرابلس، أقامت السفارة البريطانية قداسين لتخليد ذكرى موتى جنود دول الكومنولث، حضرتهما السفيرة البريطانية فرنسيس غاي، الملحق العسكري البريطاني الكولونيل غايلز تايلوم، وعدد من موظفي السفارة، بالإضافة الى دبلوماسيين من دول الكومنولث وأوروبا ومدعوين رسميين. مثّل قائد الجيش في الاحتفالين مساعد قائد منطقة الشمال العميد ابراهيم غصن.
وأقامت السفارة احتفالاً مماثلاً في المدافن العسكرية في منطقة قصقص في بيروت، حضره عدد من السفراء والملحقين العسكريين الأجانب، بالإضافة الى ممثلين عن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومحاربين قدامى فلسطينيين. وقد تضمّن الإحتفال وضع إكليل من الزهر من قبل أحد الأطفال التابعين لمؤسسة دار الأيتام.
وللمناسبة نفسها، قامت وفود من السفارة الفرنسية بزيارة المقابر الفرنسية في محافظات البقاع، بيروت والشمال.
الإحتفال الرئيس جرى في مدافن الفرنسيين في بيروت، ترأسه السفير الفرنسي السيد دنيس بييتون، وحضره ممثل قائد الجيش العميد الركن أحمد المقداد قائد منطقة بيروت وأركان السفارة الفرنسية، بالإضافة الى ممثلين عن الأجهزة الأمنية والملحقين العسكريين الأجانب.
كذلك، أقيم احتفال في مدافن الفرنسيين في طرابلس، في حضور القنصل العام الفرنسي السيد سيلفان ريكييه، والعميد الركن رضوان الخير قائد منطقة الشمال ممثلاً العماد جان قهوجي، ورئيس رابطة المحاربين الفرنسيين مارون أبي فاضل وكبار موظفي السفارة والضباط فيها. وبعد الوقوف دقيقة صمت وعزف لحن الموتى، وضع القنصل الفرنسي وممثل قائد الجيش إكليلين من الزهر على ضريح الجندي المجهول.
وجرت احتفالات مماثلة في بلدة قب الياس - البقاع، بلدة رياق، وفي قاعدة رياق الجوية، وضعت خلالها أكاليل من الزهر على مقابر الفرنسيين في حضور السفير الفرنسي ووفد من طاقم السفارة.