أخبار اقتصادية

فشل محادثات منظمة التجارة العالمية وحمادة يحذر في كلمة لبنان من تحوّل لمجتمع الدولي لساحة صراع
إعداد: تيريز منصور

انتهت محادثات منظمة التجارة العالمية في كانكون في المكسيك الى الفشل بسبب الخلافات حول مسوّدة البيان الختامي.
وقال مارتن ريد رادو كبير المفاوضين الأرجنتينيين في المحادثات: المؤتمر فشل, لم يتم التوصل لاتفاق. وأضاف أن فشل المحادثات يعني أن ما يطلق عليه جولة الدوحة من محادثات التجارة لن تنجح في تحقيق هدف التوقيع على معاهدة للتجارة العالمية بحلول نهاية عام 2004.
وكان من المفترض أن يحدد المؤتمر الترتيبات اللازمة للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف التي أطلقت في مؤتمر الدوحة في تشرين الثاني 2001.

ولم يتمكن الوزراء بعد أربعة أيام من المفاوضات العسيرة في كانكون من التغلّب على خلافاتهم بعد إصدار مسوّدة البيان الختامي الثانية, التي هدفت الى الجمع بين المواقف المختلفة كثيراً حول طريقة تحرير التجارة الدولية.
وقوبلت المسودة الثانية بتوجس وخصوصاً من الدول النامية التي أكدت أن البيان في مسودته لا يلتزم إلا قليلاً بخفض الدعم الزراعي, كما تطالب الدول الصناعية بإحراز تقدم أكبر نحو تحرير التجارة يتمثل في إجراء خفض أكبر في تعرفات الجمارك المفروضة على الواردات من السلع المصنّعة.
وتجدر الإشارة الى أن وزير الإقتصاد والتجارة اللبناني مروان حمادة حذّر في مداخلة له أمام مجموعة من المنظمات غير الحكومية المجتمعة في مؤتمر منظمة التجارة العالمية في كانكون, من تحوّل المجتمع الدولي الى ساحة صراع تسودها قواعد استعمارية من نوع جديد.
وقال: إن العولمة الحقيقية المبنية على مبادئ العدالة والمساواة قد تكون تلك التي يعبّر عنها المتظاهرون خارج قاعات المؤتمر. ومن واجب المؤتمرين الاستماع الى هؤلاء لأنهم يمثلون فعلاً مليارات البشر المنتشرين في معظم قارات العالم.