نفذ الأمر

فوج الأشغال المستقل
إعداد: العقيد أنطوان نجيم - ريما سليم ضومط - تريز منصور

الجندي المجهول يسهّل طريق الرفاق

 

بتحد وايمان بالوطن وبالمؤسسة العسكرية قاد سائقو فوج الأشغال الآليات الهندسية ممّهدين الطريق أمام الجنود الابطال في معركة نهر البارد، ومؤازرين القوى التي كلفت القضاء على الارهاب.

 

مهمة مقدسة آمن بها العسكريون
بموجب برقيات صادرة بدءاً من تاريخ 3-6-2007، كلف فوج الأشغال بوضع آليات هندسية بتصرف غرفة العمليات المتقدمة في الشمال. وعلى الأثر تمّ وضع الآليات الهندسية من مختلف الاصناف (جارفة د8، د9 ، رفش مسلسل، رفش مدولب، حفارة مسلسلة أو مدولبة، شاحنة قلاب وضاغطة هوائية) لدعم المهمة العملانية للوحدات في محيط نهر البارد.
ويقول قائد فوج الأشغال العقيد الركن علي حمود: «إثر الأحداث والبرقيات الصادرة عن قيادة الفوج، بوشرت عمليات التصفيح لحجرة السائق في الآليات الهندسية كافة بهدف حماية السائقين العسكريين وعسكريي فوج الهندسة من رصاص القناصة الارهابيين والقذائف الصاروخية.
عمليات التصفيـح هذه كانـت ضرورية جداً نظراً إلى المهمة الصعبة ولإرتفاع الآليات الهندسية.
والجدير بالذكر هنا أنه على الرغم من عمليات التصفيح، سقط للفوج شهيد شرف وهو العريف علي كنعان كما أصيب 22 جريحاً، منهم من تعرض للإصابة أكثر من مرة ولم يثنهم ذلك عن متابعة المهمة المقدسة التي آمنوا بها».

 

• ما هي المهمات الهندسية التي نفّذها فوج الأشغال في معركة نهر البارد؟
- إضافة إلى تصفيح الآليات من قبل عناصر من سرية المشاغل وعناصر من سرية القيادة والخدمة - مشغل الآليات، ساهمت سرية الأشغال الثانية بتركيب الوحدات الصحية وبالتمديدات المائية والكهربائية، للقوى المكلفة بالقضاء على الإرهابيين. وساهمت ايضاً بتركيب القواعد اللازمة (اسمنتية وحديدية) لصالح مطاري القليعات في الشمال ورياق في البقاع، لتسهيل عملية تركيب القنابل على الطوافات التي استخدمت بشكل فعّال في معركة مخيم نهر البارد. ولقد قام الفوج بالمساعدة في عمليات الاقتحام مع عناصر فوج الهندسة، وذلك من خلال تركيب عبّارات على مجرى النهر، بواسطة قساطل طول كل واحد منها يراوح بين 2 و12 متراً. ولقد استعيد جزء منها إلى مبنى الفوج بعد انتهاء العمليات العسكرية، فيما بقي الجزء الآخر قيد الاستعمال من قبل الآليات الموجودة داخل المخيم. كما ساهم الفوج في تأمين حماية مراكز القيادات بواسطة المكعبات الاسمنتية والحوائط المسبقة الصنع.
وأضاف العقيد الركن حمود: «لقد قاد عناصر من سرية العتاد الآليات الهندسية على الجبهة جنباً إلى جنب مع عناصر المشاة وأحياناً أمامهم، كذلك أمنت سرية القيادة والخدمة الجهوزية للآليات على الخطوط الامامية وتولت اصلاحها عند تعرضها للإصابة. والجدير بالذكر أن آليتين للفوج (من نوع جارفة) دمّرتا تدميراً كاملاً. لكن القيادة وضعت بتصرفنا الإمكانات المادية اللازمة للمحافظة على جهوزية الآليات الهندسية».
وأضاف قائلاً: معلوم أن العدوان الاسرائيلي في تموز الماضي استهدف سرية العتاد والآليات الهندسية فاستشهد عدد كبير من العسكريين ودمر جزء كبير من العتاد والآليات، وعلى الرغم من ذلك أعيد تأمين وتأهيل الآليات التي شاركت بفعالية وباندفاع مميزين في معركة نهر البارد.

 

تقويم التجربة
• كيف يمكن تقويم تجربة الفوج في معركة نهر البارد؟

- لقـد استفــاد الفــوج مــن تجــربـة نهـر البــارد كثيراً، وأهمـهــا ضــرورة تأميــن صفائــح معدنيــة مسبقـة الصنع تركب على الآليات الهندسية عند الحاجة ويعــاد نزعهـا فور الانتهاء.
هذا بالاضافة إلى متابعة تصنيع المكعبات الاسمنتية لتأمين الحماية اللازمة لصالح الوحدات المنتشرة عملانياً.
والفوج يتابع اليوم أعمال التحصينات بواسطة الملاجئ المسبقة الصنع وغرف العمليات، ولقد تمّ تصنيع القوالب المعدنية لها لدعم الألوية المنتشرة عملانياً على الارض.

 

• ماذا ينفّذ الفوج اليوم في نهر البارد بعد انتهاء العمليات الحربية؟
- ما زال جزء من الآليات الهندسية موجوداً لغاية اليوم في محيط مخيم نهر البارد، للمشاركة بالأعمــال المختلفــة من إزالة ردميات ودعم عناصر فوج الهندسة في تفكيــك الالغــام والقنابل العنقوديــة غير المنفجــرة التي خلفها الارهابيون.
ولقد كان للآليات الهندسية الدور الاساسي في هذا النوع من العمليات العسكرية، ما أدى إلى رفع الروح المعنوية لدى العسكريين المشاة وتحقيق النصر المحتّم.
أخيراً، أشار العقيد الركن علي حمود إلى أن الفـوج يقوم بتطويـع عناصـر سائقي آليات هندسية للتمكن من البقاء على جهوزية تامة.

 

تصوير: الجندي الأول عزيز النجار