ملف العدد

فوج التدخل الخامس
إعداد: ليال صقر الفحل

لكل سرية تدريباتها

 

يتابع ٩٠٪ من عديد فوج التدخل الخامس الدورات المعممة ضمن منهاج التعليم في الجيش، بالإضافة إلى مشاركة عسكرييه في دورات مكثّفة مع فرق بريطانية وأميركية، وأخرى مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

يتضمن منهاج التعليم في الفوج أربعة فصول، وتتدرّج محتوياته من دورات السوق (تشمل آليات مختلفة من بينها المصفحة بنهارد)، إلى التأهيل البدني واستخدام أجهزة الإشارة والأسلحة المتوافرة في الفوج، بدءًا من الرشيش وصولًا إلى الهاون.

يهدف منهاج التعليم في الفوج بشكلٍ عام إلى تعزيز القدرات الفردية والعسكرية والمحافظة على اللياقة البدنية للمتدربين، وإعداد طواقم لأسلحته وعتاده يُستفاد منها بشكلٍ صحيح خلال تنفيذ المهمات.

 

إضافات

بالإضافة إلى الدورات المعمّمة في مناهج التعليم، التي يتولى التدريب فيها كادر من الفوج، أضيفت في مطلع العام ٢٠١٩ دورات لتبادل الخبرات مع عناصر من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وأخرى مع فرق تدريب أميركية وبريطانية. وقد قُسّمت هذه الدورات أيضًا إلى فصول أربعة.

تشمل الدورات الموزعة على الفصول القتال في الأماكن الآهلة بشكلٍ أساسي بالإضافة إلى مهارات قتالية أخرى، ومهارات تقنية وطبية متنوعة، وتُتابع كل سرية الدورة التي تناسب اختصاصها ومهماتها.

نظرًا لانتشار الفوج في قطاع جنوب الليطاني، وكونه لا يملك حقولًا كافية ومناسبة للتدريب، تتم الاستفادة من المختبرات والمنشآت التدريبية الموجودة في بقعة الانتشار.