ملف العدد

فوج المضاد للدروع
إعداد: ليال صقر الفحل

هكذا نتعلّم لغة الأسلحة الحديثة

 

انطلاقًا من ضرورة مواكبة التطور العلمي، عملت قيادة الفوج المضاد للدروع على توسيع دائرة معارف المتدربين العسكرية المتخصصة بالسلاح المضاد للدروع، ليكونوا على أهبة الاستعداد لتنفيذ أي مهمة تُطلب منهم.

 

أنشئت لهذا الغرض قاعات تعليم حديثة، جُهّزت بحواسيب ومكتبة خاصة ومنشورات فنية ولوحات رقمية ومجسمات صواريخ ورمي خاصة بالسلاح المضاد للدروع، ومكتبة خاصة بالعلوم العسكرية مزوّدة أهم المعلومات حول الصواريخ المستخدمة في دول العالم. ويجري العمل على تحقيق مشبهات رمي داخلية حديثة Indoor Simulator، تحاكي سيناريوهات متعددة في القتال.

 

مهمات وتدريبات متنوعة

يتولّى ضباط وعسكريون من الفوج تدريب عسكريين من الفوج وآخرين من الألوية والأفواج الخاصة، حول الأسلحة المتوافرة لديه وأحدثها سلاح Hot Mephisto، كما يدرّبون تلامذة الكلّية الحربية ومدرسة الرتباء في السنة الثالثة - اختصاص المضاد للدروع.

وإلى التدريبات اليومية المكثّفة، يُعنى الفوج بتدريب العسكريين على دورات السوق فئات «ب»، «ج»، «ن١» و«ن٢»، وعلى دورات مقتضبة في اختصاصات متعددة من بينها: أمانة سر، أمانة المخازن والإسعافات الأولية.

فضلًا عن ذلك، يتابع عسكريون من الفوج، دورات قتال قوات خاصة في مدرسة القوات الخاصة في حامات تتضمن: المداهمات، الرمايات وإقامة الحواجز. ويشارك عسكريون في المناورات التي تنفّذها الوحدات، بينما ينفّذ بدوره مناورات تكتية على قتال السلاح المضاد للدروع، بإشراف مدربين أميركيين وفرنسيين وآخرين من قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان.