أخبار ونشاطات

فوج المغاوير في تمرين تكتي ليلي يحاكي واقع لبنان الحالي
إعداد: نينا عقل خليل

نفّذ فوج المغاوير تمرينًا تكتيًا ليليًا بالذخيرة الحية في منطقة حامات، سيدة الحريشة، حضره عدد من كبار الضباط في القيادة وقادة ألوية وأفواج ووحدات، ملحقون عسكريون عرب وأجانب، رئيس مكتب التعاون الدفاعي لدى السفارة الأميركية وفريق أميركي يقوم ببعض التدريبات في الفوج، قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز وضباطه، إضافة إلى شخصيات دينية واجتماعية ورؤساء بلديات.
تمحورت المناورة، وهي الثانية من نوعها على مستوى الجيش اللبناني وينفذها الفوج للسنة الثانية على التوالي، حول فرضية محاصرة مجموعة متطرّفة وتطويقها حتى القضاء عليها، وذلك من خلال عمليات هجومية نوعية وسريعة. وقد شارك فيها وحدات من فوج المغاوير ومن القوات الجوية والبحرية والبريّة (فوج المدرعات الأول وفوج الهندسة).
قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، قدّم شرحًا في مستهل التمرين، حدد فيه أمام الحضور أهداف المناورة باعتبارها تدريبًا للقادة والوحدات على مستوى أهداف تكتية وفرعية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز القدرات القتالية الليلية وقدرة التنسيق بين الوحدات المشاركة.
وأشار العميد الركن روكز، إلى أن الوضع العام الذي تجري في إطاره المناورة، يحاكي واقع لبنان الحالي وينطلق من صميم الأحداث التي تشهدها الساحة اللبنانية، والتي يتمثل أبرز تحدياتها في محاولات نقل المواجهة الدائرة في جوار لبنان إلى داخله، وذلك عبر تهريب عناصر متطرفة إلى أراضيه. وشدد قائد الفوج أيضًا على «أن أهم أهداف المناورة تأكيد قدرة الجيش اللبناني على ضبط الوضع في البلاد».
كذلك، قدّم كل من المقدمين عمر مجلاّ ومحمد الأمين من الفوج تفاصيل وشروحات حول المناورة ومراحل تنفيذها.
وفي الختام، أقيم حفل عشاء للمدعوين.