ملف العدد

فوج المغاوير
إعداد: ندين البلعة خيرالله

خزان القدرات المتجدد

 

فوج المغاوير هو من قوات النخبة، وبطبيعة الحال، يعتمد الفوج برنامج تعليم متخصص ومتواصل ينمّي القدرات الفردية والجماعية لعسكرييه ويُصقلها. فالجندي المغوار مثال التواضع، ونكران الذات والطاعة والقدرة على التحمل. وهو أشبه بخزانٍ متجدد من الطاقة والقوة التي يُحسن توجيهها واستخدامها بحرفيةٍ ودقة وفي أصعب الظروف، بفضل التدريب.

 

يشدد منهاج التعليم السنوي على الجهوزية القتالية العالية، واكتساب المهارات المتخصصة على مستويَي الأفراد والسرايا (جبلي، مجوقل، استطلاع، دعم...). كما يلحظ هذا المنهاج ضرورة استخدام المهارات المُكتسبة ضمن تمارين يتدرج مستواها محاكيًا واقع التحديات الحالية للفوج.

 

تدرّج في التدريب

يتدرج التدريب السنوي في فوج المغاوير، وفق الآتي:

- صقل قدرات المقاتل الفردي وتزويده المعلومات التي يحتاج إليها الجندي المغوار.

- التدريب على تقنيات الرماية القتالية المتقدمة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

- التدريب العملي في الأماكن الريفية على التكتيكات، والتقنيات والإجراءات القتالية للوحدات الصغرى.

- التدريب العملي على القتال في الأماكن المبنية مع ما تشهده من تحديات مركبة ومعقدة.

- التدريب على تنفيـذ الدوريـات الراجلة والمؤللة والتمارين المشتركة مع مختلف وحدات المناورة والدعم داخل الفوج وخارجه.

 

تقييم مفاجئ

يواكب التدريب تنفيذ عدة تمارين تقييمية شاملة، بعضها مُحضَّر وبعضها الآخر غير مُحضَّر، مُصمم لاختبار القدرة والمرونة على حل المعضلات والتحديات الطارئة لدى المتدربين، وقدرتهم على التكيف مع المعطيات المتغيرة. تُنفّذ هذه التمارين في محيط يتدرج من حيث التعقيد ليصل في نهاية السنة التعليمية إلى ملف تمرين مُعقد ودائم التغيُّر، يشتمل على تهديدات هجينة ومُركّبة من نيران عدوة غير مباشرة، إلى عبوات غير نظامية، بالإضافة إلى هجوم معاكس معادٍ سريع.

 

تدريب الرؤساء

يتماشى هذا التدريب مع آخر خاص بالرؤساء، من مستوى آمر رهط وحتى آمر سرية. وهو يهدف إلى تطوير المهارات القيادية اللازمة للإمرة على مختلف المستويات، وتمكين الرؤساء من ربط المهمات الموكلة إليهم مع إطار العمليات العام ومهمات الرعيل الأدنى.

ومن أهداف هذه التدريبات أيضًا تشجيع هؤلاء الرؤساء على اتخاذ المبادرة المنضبطة ضمن إطار العمليات، مع تقبل المخاطرة الحذرة. نظّم الفوج هذا العام، ولأول مرة على صعيد الجيش، دورة آمر حضيرة قوات خاصة ضمّت رتباء من كل الوحدات الخاصة اللبنانية، وذلك بهدف توحيد التدريب ورفع مستوى آمري الحضائر في وحداتهم.

 

منهاج متخصص

منهاج التدريب المُعتمد في فوج المغاوير متخصص على مستوى السرايا وفق حاجاتها ومهماتها، إذ تخضع كل سرية لتدريباتٍ عضوية بالإضافة إلى أخرى مع فرق أجنبية. ساهمت هذه التدريبات برفع المستوى القتالي للفوج إلى مصافي الوحدات الخاصة في الجيوش المتقدمة.

ويتخذ التدريب إجمالًا المسار الآتي:

- تخضع سرايا القتال والدعم في الفوج لدوراتٍ على المداهمات والدوريات وتقنيات القتال والإسعاف الطبي مع فرق القوات الخاصة الأميركية.

- تتدرّب سرية الاستطلاع بشكلٍ دوري وحصري على صعيد الجيش اللبناني مع القوات الخاصة البريطانية على الاستطلاع وجمع المعلومات والقنص.

- تتدرب سرايا القتال الجبلي مع فرق التدريب الفرنسية والإيطالية والكندية، صيفًا وشتاء لتعزيز قدرتها على القتال في شواهق الجبال وفي مختلف الظروف، كونها السرايا الوحيدة في الجيش التي تنفّذ مهمات كهذه.

أخيرًا، الجندي المغوار هو جندي يسعى دائمًا إلى تطوير قدراته وتحسينها، لذا لحظ منهاج التعليم دورات على اللغات الفرنسية والإنكليزية في مختبرات للغات في الفوج، بالإضافة إلى تكليف الرتباء بتحضير إيجازات عن مواضيع علمية وعسكرية وعرضها بشكلٍ دوري، مع الاستفادة من المراجع والموسوعات المتوافرة في مكتبة الفوج.