البطولة ملء الساحات

فوج الهندسة
إعداد: العقيد أنطوان نجيم

وسائل مبتكرة لمواجهة صعوبات المعركة
فيما كنا في قيادة الفوج المجوقل ننهي لقاءاتنا مع قائد الفوج وبعض ضباطه وعسكرييه، دخل علينا العقيد رولان أبو جوده قائد فوج الهندسة حاملاً محفظة خرجت منها أوراق. فتطفّلنا عليه وسألناه عن محتوى هذه الأوراق وعلاقتها بما يدور من معارك. فأجابنا:
بادئ ذي بدء، حضرت لأنقل إلى آمري سريتي الهندسة التابعين لفوجي تكتيكاً  جديداً من شأنه تأمين حركية أسرع لقوى المشاة، وسرعة في تحديد بقع الألغام والتفخيخات وتنظيفها.
وعن المهمة التي ينفذها الفوج في معركة نهر البارد قال:
مع بداية المعركة تمّ الإستطلاع الهندسي واشتركت سريتان من الفوج في المعركة، في عمليات تأمين الدعم الهندسي للوحدات المقاتلة من خلال فتح ثغرات ومعالجة العبوات والذخائر غير المنفجرة، وإقامة تدميرات عند الحاجة والإشراف على عمليات الآليات الهندسية من رفع سواتر ترابية ومراكز رمي للمدفعية والمدرعات وللأسلحة الإجمالية، وقد سقط لنا نتيجة هذه الأعمال ثلاثة شهداء وعدد كبير من الجرحى الذين، والحمد الله عادوا جميعاً باستثناء إثنين، إلى أرض المعركة لمتابعة المهمة.
وهنا لا بد من التأكيد على دور فوج الأشغال المستقل لجهة تأمين آليات هندسية من مختلف الأنواع مع طواقمها والمشاغل العائدة لها، والتي عملت ليلاً ونهاراً. كما كان لهذه الآليات دور أساسي في المعركة إن لجهة تأمين حركية القوى أو لجهة حمايتها.


• ما هي الصعوبات التي اعترضت تنفيذ المهمة؟
- أكبر صعوبة معترضة هي العبوات التي يتمّ التحكم بها عن بعد، أي من خلال وصلها بكابل كهربائي يستطيع الإرهابي من خلاله التحكم بالعبوة وتفجيرها عن بعد، أي عند اقتراب قوى الجيش منها وقبل رؤيتها أو تحديد مكانها من قبل الخبراء والنقّابين.


• لما كانت الحاجة أم الاختراع، ما الذي ابتكرتموه لمواجهة هذه الصعوبات؟
- فرضت علينا ظروف المعركة ونوعية العبوات المستخدمة اللجوء إلى تحسين آداء الآليات الهندسية على مستوى التصفيح من دون التسبّب لها بإعاقة في حركيتها. وقد زوّدناها كاميرا أمامية للتمكن من حماية السائق وقيادتها من دون الحاجة إلى النظر الى الخارج.
من ناحية ثانية، تمّ خلال المعركة، جمع المعلومات من الوحدات الهندسية المتقدمة عن العبوات التي تواجهها أو تراها، وطبعنا منها منشورات تعريف وزّعت على القوى المشاركة بالقتال للتعرّف عليها تجنباً لخطرها.