نشاطات القيادة

في احتفال تسلّم أربع طائرات «سوبر توكانو»
إعداد: نينا عقل خليل

قائد الجيش: جيشنا اكتسب ثقة المجتمع الدولي بفعل ما حقّقه في مكافحة الإرهاب


تسلّم الجيش من الولايات المتحدة الأميركية الدفعة الثانية من طائرات الـ«سوبر توكانو»، وذلك في احتفال أُقيم في قاعدة حامات الجوية، حضره قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفيرة الأميركية السيّدة Elizabeth Richard على رأس وفدٍ من السفارة، إلى جانب عدد من كبار الضباط.
تخلّل الاحتفال عرض جوّي بالطائرات، وإيجاز عن قدرات طائرات «السوبر توكانو» ومواصفاتها القتالية والاستطلاعية قدّمه قائد القوات الجوية اللبنانية العميد الركن الطيّار زياد هيكل، بالإضافة إلى تسليم الطيّارين الجدد شهادة تخصّص بقيادة الـ«سوبر توكانو».
وألقى العماد عون كلمة قال فيها: «نلتقي اليوم لنجدد مسيرة التعاون الفاعل وعلاقات الصداقة التاريخية بين الجيشين الأميركي واللبناني». واعتبر أنّها «محطة بالغة الأهمية والدلالات، فهي تأتي استكمالًا للمرحلة السابقة التي جرى خلالها تسليم الدفعة الأولى من طائرات «سوبر توكانو» إلى الجيش اللبناني العام الماضي، بما يعنيه ذلك من تطوّر مستمرّ لقدرة الجيش على الدعم الجوّي القريب بفضل المميّزات القتالية والفنّية العالية لهذه الطائرات. كما أنّ هذا اللقاء يؤكد عزم الولايات المتّحدة على دعم الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب، وحرصها على استقراره في خضم الأزمات التي تشهدها المنطقة».
وأضاف العماد عون: «لقد اكتسب جيشنا ثقة المجتمع الدولي بفعل ما حقّقه من إنجازاتٍ باهرة في مكافحة خطر الإرهاب، سواء عبر المواجهة العسكرية المباشرة، أو التتبّع الأمني الدقيق للخلايا الإرهابية وتفكيكها وتوقيف أعضائها، وذلك على الرغم من تواضع إمكاناتنا العسكرية، بحيث ظهر بشكلٍ واضح المستوى القتالي الرفيع الذي بلغتْه وحداتنا، وحسن استخدام عسكريينا للسلاح والعتاد المتوافر بين أيديهم. ونحن نطمح دائمًا إلى تفعيل قدراتنا من خلال الاحترافية العالية، وكذلك من خلال المساعدات العسكرية القيّمة والمشكورة من حلفائنا الدوليين، وفي طليعتهم الولايات المتحدة الأميركية، بما يخدم الاستقرار الوطني، ويعزز موقع لبنان كجزء من المنظومة الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب».
وختم قائلًا: «أشكر الولايات المتحدة الأميركية على دعمها المتواصل من خلال العتاد العسكري والدورات التدريبية لضباط الجيش وعسكرييه. كما أخصّ بالشكر سعادة السفيرة Elizabeth Richard وفريق عملها، فقد أظهرت منذ تولّيها مسؤولياتها الديبلوماسية في لبنان، إخلاصًا وتفانيًا ومتابعة دقيقة لعملها، في سبيل إرساء أفضل العلاقات بين جيشينا الصديقين».
ثمّ ألقت السفيرة Richard كلمة، أشارت فيها إلى أنّ هذه المساعدة العسكرية تؤكد الروابط المتينة بين الولايات المتحدة ولبنان، والشراكة القائمة بين البلدين الصديقين. ولفتت إلى أنّ المساعدات الأميركية، والتي بلغت خلال العقد الماضي 1.5 مليار دولار، تستند إلى تطوير التدريب، وتوفير التجهيزات والتقنيات العسكرية العالية، منوّهةً بكفاءة الجيش اللبناني. كما أكّدت مواصلة بلادها تقديم المساعدات للمؤسسة العسكرية في المرحلة المقبلة.
واختتم اللقاء بجولة ميدانية على الطائرات وحفل إفطار على شرف الحاضرين.