مبادرات

في احتفال حضره وزيرا الدفاع والاتصالات
إعداد: باسكال معوض بو مارون

«ألفا» تطلق تحيتها إلـى الجـيش خطـًا خلويًـا عسكريًـا

بمناسبة الذكرى الـ69 للاستقلال وفي مبادرة رائدة تحت شعار «لتوصل تحيتنا إلكن»، أقامت شركة «ألفا» بإدارة «أوراسكوم» للاتصالات حفل إطلاق «باقة الخط العسكري» الخاصة بالجيش اللبناني. أقيم الحفل في ثكنة ميلاد الندّاف في عمشيت في حضور وزيري الدفاع الوطني فايز غصن والإتصالات نقولا صحناوي، والعقيد الركن عبد الكريم هاشم ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ورئيس مجلس إدارة شركة «ألفا» ومديرها العام المهندس مروان الحايك، وعدد من ضباط الجيش، وإداريون من شركة «ألفا» وشخصيات إعلامية وإجتماعية.


الحايك
بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى المهندس مروان الحايك كلمة حيا خلالها الجيش اللبناني «على تضحياته التي تجعلنا، ونحن على مشارف الذكرى التاسعة والستين لإستقلالنا الوطني، ننعم بشرف الإنتماء إلى لبناننا الحبيب». وأضاف: «كل واحد منا يطمئن في حياته اليومية إلى صوت معيّن، إلا أن صوت الاستقلال وكرامة الشعب هو الذي يحمي ويطمئن الجميع... تحيتنا لكم يا جيشنا العظيم، تحية عرفان جميل وشكر بسيط منا كأفراد في المجتمع اللبناني، تحية ترتقي فوق الكلمة إلى مستوى الشراكة مع المؤسسة التي تؤمّن لنا الراحة... نقدم لكم بطاقة «خط عسكري» لتواصلكم اليومي مع أهلكم ومحيطكم، لأنكم تؤمّنون راحة بال المواطن و«لأنكم الأحبّة وإلكن الصدارة»، وكل استقلال وأنتم والجيش اللبناني بألف خير».
وتحدّث الحايك عن باقة «الخطّ العسكري» الحصريّة الخاصّة بعسكريي الجيش اللّبناني من ضبّاط ورتباء وجنود في الخدمة الفعلية، والتي تطرح نسبة تخفيضات في أسعار التخابر الصوتي والإنترنت والرسائل القصيرة على فاتورة الخط الثّابت تصل إلى80 في المئة شهريًا مقارنة بالأسعار الحالية المعتمدة لهذه الخطوط. وسيكون الخط الجديد متوافرًا من دون كلفة شراء ومن دون الاشتراك الشهري (25$)، ويستطيع الرتباء والجنود أن يحصلوا على خط واحد والضابط على خطين مقابل الرتبة التي يحملها، ويجري التعاون مع المصارف لتوطين الفاتورة والإعفاء من العمولة التي تبلغ قيمتها 3 دولارات على كل فاتورة».
وأضاف الحايك: «تحمل بطاقة الخط العسكري 80 دقيقة تخابر ومجموعة من 20 رسالة قصيرة (SMS) بالإضافة إلى إمكان الاتصال عبر الإنترنت بـ50 ميغابايت مقابل 7$ شهريًا فقط (تضاف إليها ضريبة الـTVA)، وقد انخفضت بذلك بطاقة الـ36 دولارًا إلى 7 دولارات؛ فيما سيسعّر كلّ إستهلاك إضافي خارج الحدّ الأقصى للباقة، وفق التّعرفة المعتمدة للخطوط الثّابتة». كما وتنفرد شركة «ألفا» بتوفير جهاز خلوي ذكي (Smart phone) للجيش اللبناني يحمل علامة ألفا التّجارية بسعر 134$ نقدًا مع إمكان تقسيطه 18 شهرًا بكلفة 8.5 دولارات شهريًا.
وأعرب الحايك في الختام عن أمله في أن تلاقي هذه الباقة إستحسان عسكريي الجيش اللّبناني وأن «نكون من خلالها قد ساهمنا في توفير الخدمات الخلويّة لهم بأفضل الشّروط الممكنة».

 

صحناوي
وزير الإتصالات نقولا صحناوي ألقى كلمة قال فيها: «إننا ننتمي للمؤسّسة العسكريّة مدرسة الدّفاع عن الوطن... ومهما قدّمنا للجيش اللّبناني فهو قليل مقارنة بالتّضحيات الّتي يقدّمها أفراده وجنوده وضبّاطه لهذا الوطن...». وأوضح «أنّ الوصول إلى نسبة التّخفيضات الكبيرة الّتي تقدّمها الباقة أي نسبة الــ80 بالمئة لم يكن أمرًا سهلاً، ولكن بجهود الوزارة وشركة «ألفا» استطعنا تحقيق هذا الأمر». وهنّأ الوزير صحناوي الشركة على هذا العرض، مشيرًا إلى أنّه «علينا أن نفعل ما بوسعنا لتعزيز الشّراكة بين الجيش والشّعب في مؤسّسات الدّولة وفي كلّ القطاعات».

 

غصن
من جهته، شكر وزير الدفاع فايز غصن المساعي التي أدّت إلى هذه المبادرة وقال في كلمته: «لا بد لنا في البداية من أن نرحب بالحضور الكريم الذي أراد مشاركتنا خطوة إطلاق هذه المبادرة الكريمة. كما أننا نتوجه بالشكر إلى راعي هذه المبادرة معالي الوزير نقولا صحناوي وإلى قيادة الجيش التي واكبت تفاصيل المبادرة حتى لحظات إطلاقها.
والشكر الكبير هو لأصحاب هذه المبادرة الذين أرادوا من خلالها توجيه رسالة علنية مفادها أن الجيش الوطني، الذي يقف فاتحًا ذراعيه، حاضنًا كل أبنائه، حاميًا ومحصنًا كل الوطن من أقصاه إلى أقصاه، يستحق الكثير الكثير.
إن مبادرة الخط العسكري التي نحن بصدد إطلاقها اليوم تحمل في طيّاتها معنىً ساميًا، إلا أن الحق يقال أن الجيش اللبناني لا يحتاج إلى خـط عســكري للدخول إلى قلوب أبنائـه فهو يحتلّها ويسكنها... ولا يسعنا إلا أن نتوجه إلى المؤسسة العسكرية، لنقول لها مهما فعلنا، فسنبقى عاجزين عن ردّ جميل لأبطال لم يكن شعارهم يومًا سوى الشرف والتضحية والوفاء.
أكرر شكري مجددًا لمعالي الوزير الصديق نقولا صحناوي ولأصحاب هذه المبادرة القيّمة».
بعدها رفع الوزيران غصن وصحناوي والحايك العلم اللبناني الذي تمّ لفّه سابقًا على شكل شعار شركة «ألفا»، ثم جرت عروض تدريبية رمزية أمام الحضور شرحها رئيس الفرع الثالث في فوج مغاوير البحر المقدم فادي كفوري، ومنها تمارين الجولة الهوائية التي تؤهل المقاتل لاجتياز الحواجز الهوائية، وعملية «إبرار على الشاطئ» مع تفجيرات تحت الماء لتسهيل العملية وسط إعجاب الحضور وتصفيقهم.
اختتم اللقاء بحفل كوكتيل تبادل خلاله الحضور نخب الجيش والوطن، ثمّ وُزِّعت أغراس الأرز على جميع المشاركين.