الجيش والمجتمع

في تكريم الآباء العسكريين «إنّنا نحتاجكم كما نحتاج الهواءَ كي نحيا»
إعداد: باسكال معوض بو مارون

 

«الجيش منّا، ولنا، ومعنا...»، تحت هذا الشعار دعت ثانوية الراهبات الأنطونيات – مار الياس غزير إلى حفل تكريم الآباء العسكريين المنتمين إلى عائلة الثانوية، وذلك برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن خير فريجه، وفي حضور المطران أنطوان نبيل العنداري، ورئيسة الثانويّة الأخت إيفا شمعون، ورئيس بلديّة غزير القنصل الدكتور إبراهيم الحدّاد والعسكريين المكرّمين وفعاليّات روحيّة وتربويّة ووطنيّة واجتماعيّة واقتصاديّة وحشد من معلمي الثانوية وطلابها.


بعد النشيد الوطني الذي عزفته ثلة من موسيقى الجيش، تحدّثت الأخت إيفا شمعون محيية الجيش «بصموده وعطائه اللامحدود، جيشنا المثال والقدوة، جيشنا السراج المضيء والمشعّ بمصداقيّته، جيشنا الحامل لبنان التاريــخ في قلبــه».
وأضافت: «فلنقف اليوم، بكلّ فخرٍ واعتزازٍ، ونشهد على تضحيات جيشنا ليظلّ وطن الأرز شامخًا، أبيًا، في وجه الرياح العاتية التي تحاول أن تجعل من أرض الطهارة، أرض كُفرٍ وحقارة».
وتوجّهت إلى المكّرمين بقولها: «إحتفال تكريمنا لكم، تعبير عن قناعاتنا بأنّكم رجال العطاء تقومون به سرًا وجهرًا، مقدّمين فكركم وعِلمكم وخبرتكم ووقتكم وحياتكم من دون حساب. عنوانكم التضحية والوفاء، وقوّتكم الإيمان والمحبّة، تحملون النور في قلوبكم ولا تخشون السير حتّى في الظلمات. كلّ شيء تصنعونه من أجل الله والوطن والإنسان، وكلّ وقفة عزّ وافتخار من أجل لبنان تكون أساسًا لمستقبل أجيالِنا الطالعة... إنّنا نحتاجكم كما نحتاج الهواءَ كي نحيا. لا يسعنا إلاّ أن نشكر الرّبّ الذي جعلكم آنية لنعمتِه وعلامة لحضور الوطن».

 

وختمت قائلة: «إنّكم صمّام الأمان، والضّمانة الحقيقيّة لأبناء الوطن، ولكم في مؤسّستكم، مؤسسة الجيش، تاريخ طويل من العطاء والبذل والاستشهاد، نثني على جهودكم، نثمِّن بطولاتكم، نفتخر بقدراتكم وبإقدامكم نعتزّ، ونصلّي كي تثبت إراداتكم الصلبة».
بعدها عُرض فيلم وثائقي من مديرية التوجيه حول الجيش، ثم ألقى كل من الشاعرين الياس خليل وجورج خليل قصيدتين مهداتين للوطن والجيش؛ وقدم تلامذة المدرسة مشـهدًا من أوبريــت فخــر الدين. وتخلّلت الحفل أغانٍ وطنية أدّتها جوقة المدرسة للصغار على أنغام موسيقى الجيش، وتراتيل وفيروزيات من وحي المناسبة.
أما ذروة الاحتفال فكانت عندما صعد كل تلميذ إلى المسرح وقدم مع رئيسة الثانوية درعًا تكريميًا لوالده العسكري وسط تصفيق الجمهور وحماستهم. أما درع المدرسة التكريمي لقائد الجيش العماد جان قهوجي فقد تسلّمه العميد الركن فريجه، واختتم الحفل بصورة تذكاريّة للمكرّمين.