جولة القائد

في جولة تفقدية على المدرسة الحربية

العماد جان قهوجي: الضابط القائد حاكم وحَكم

تفقّد قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدرسة الحربية، حيث جال على قيادتها ومنشآتها وأقسامها، واطلع على سير العمل فيها، ثم إجتمع إلى الضباط المدرّبين والتلامذة الضباط وأعطى توجيهاته اللازمة.
وشدّد العماد قهوجي على «أهمية التدريب في الجيش، خصوصاً في المدرسة الحربية حيث يتم إعداد قادة المستقبل من خلال تزويدهم المعارف الأساسية التي ترافقهم طوال حياتهم العسكرية، وتكون بشكل مستمر، المقياس الذي يعتمدونه في تقييم الأحداث التي تعترضهم».
وتوجّه قائد الجيش إلى التلامذة الضباط بالقول: «إن المدرسة الحربية تشكّل اليوم بأدائها الفعّال مثالاً مشرقاً عن العمل المؤسساتي في الجيش، وأنتم خير شهود على ذلك، إذ تمكنّتم من الانتساب إليها بفضل اندفاعكم الوطني وكفاءاتكم وأهليتكم، وستتخرّجون منها بعقيدة عسكرية راسخة وبانتماء وطني خالص».
وأضاف: «صحيح أن القائد يولد بطبعه قائداً، إلا أن صفات القيادة يتم صقلها وتعميق جذورها، خصوصاً في هذا الصرح التعليمي الكبير، بحيث تصبح ملكة راسخة وبارزة، كما أن من مميزات الضابط القائد الترفّع عن الصغائر، والقدرة على الفصل في الأمور، بحيث يكون الحاكم الذي يؤمن العدالة والمساواة بين الجميع».
وختم العماد قائد الجيش، داعياً التلامذة الضباط الى «التمسّك بالمناقبية والانضباط ونبذ الطائفية والمذهبية، وإلى تجسيد الولاء للعلم، والتزام كل ما من شأنه الحفاظ على الوطن ووحدة أبنائه».