زيارة خاصة

في خلال لقائه العماد قهوجي وزير خارجية بريطانيا: تقديرنا كبير لدور الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب

عبّر وزير خارجية بريطانيا السيد فيليب هاموند عن «تقديره الكبير لدور الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة لبنان واستقراره»، مؤكدًا وجود المزيد من الدعم العسكري للجيش اللبناني لمراقبة الحدود اللبنانية وضبطها.
كلام وزير الخارجية هاموند جاء خلال زيارة قام بها إلى لبنان (31 آذار المنصرم)، رافقه فيها القائم بأعمال السفارة البريطانية.
استهلّ الوزير هاموند زيارته باجتماع مع قائد الجيش في اليرزة، أعقب ذلك حضور تمارين قتالية في مدرسة القوّات الخاصة في حامات، ومن ثمّ لقاءات مع رئيسي مجلس النواب والحكومة ووزير الخارجية.

 

في وزارة الدفاع
في وزارة الدفاع الوطني - اليرزة، عرض وزير الخارجية البريطاني السيد هاموند مع قائد الجيش العماد جان قهوجي، الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وبرنامج المساعدات البريطانية للجيش اللبناني، خصوصًا ما يتعلّق منها بتجهيز بعض وحدات الجيش بمعدات مراقبة متطوّرة، لضبط الحدود الشمالية والشرقية، وحمايتها من التعديات الإرهابية وأعمال التسلّل والتهريب بالاتجاهين.
وقد أعرب الوزير هاموند عن تقديره الكبير لدور الجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب، والحفاظ على الأمن والاستقرار، مؤكدًا التزام سلطات بلاده مواصلة الدعم العسكري له.
بدوره، شكر العماد قهوجي السلطات البريطانية على المساعدات المهمة التي قدّمتها للجيش، والبالغة قيمتها 19.8 مليون جينه استرليني خلال ثلاث سنوات.

 

في مدرسة القوات الخاصة
عقب الاجتماع، توجّه الوزير هاموند برفقة مدير العمليات في الجيش العميد الركن زياد الحمصي إلى مدرسة القوات الخاصة في حامات، حيث حضرا تمارين قتالية متنوّعة، نفّذتها وحدة من الجيش بإشراف فريق تدريب بريطاني.