لبنان يحتفي بجيشه

في عيدهم...لهم الأرز والدم وكل الحب
إعداد: نينا عقل - ندين البلعة خيرالله

• استكمالاً للمشروع الذي كان قد بُدئ العمل به بالتعاون مع جمعية شباب لبنان نحو الوطنية، نظّم فوج المغاوير حفل تكريم لشهداء ساحة الشرف في الفوج، الذين استشهدوا بعد معركة عبرا، وذلك في حضور قائد الفوج العميد الركن شامل روكز وعدد من ضباطه وأهالي الشهداء. أقيم الحفل في غابة اللقلوق، وتخلّله زرع أرزة باسم كل شهيد، وتلاه حفل غداء للمناسبة.

 

• بادرت مجموعة «Forever Lebanon» إلى دعوة عائلات العسكريين الذين استشهدوا بين العامَين 2012 و2015، لحضور حفل تكريمي بحضور ممثل قائد الجيش العقيد الإداري فادي وهبه، تخلّله وضع لوحة باسم كل شهيد على شجرة أرز في بلدة بسكنتا. وقد وجّه ممثل قائد الجيش كتاب شكر للمجموعة المذكورة تقديرًا لمبادرتها هذه.

 

• في بعض المناطق كان التبرّع بالدم تعبيرًا عن دعم الجيش. فقد نظّمت مفوضية البقاع التابعة لجمعية الكشاف اللبناني- زحلة، حملة تبرّع بالدم لمصلحة الجيش بالتعاون مع مؤسّستَي «الرؤية العالمية» و«Donner Sang Compter» ومستشفى تل شيحا وبلدية زحلة - المعلّقة وتعنايل، وذلك في سوق زحلة.

 


• ضمن مهرجانات صيف 2015 وعيد المغتربين، نظّمت بلدية ضهور الشوير- عين السنديانة عيد الجيش برعاية قائد الجيش ممثلاً بالعميد المغوار جورج خميس، وفي حضور ممثلين عن رؤساء الأحزاب وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والرياضية والوجوه الإعلامية.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني الذي عزفته فرقة من موسيقى الجيش، وبدقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش.
وألقى ممثل قائد الجيش كلمة شكر فيها المنظّمين منوّهًا باحتضانهم مؤسسة الجيش، ومعلنًا استمرار المؤسسة العسكرية بالقيام بواجباتها حافظة الرسالة... وكان لفرقة موسيقى الجيش معزوفات وطنية تبعها برنامج فنيّ منوّع اختتمه النجم زين العمر.

 

• قامت مجموعة «أصدقاء فوج المغاوير» بالتبرّع بالدم لمصلحة الطبابة العسكرية تبعتها حفلة موسيقية في ساحة الشهداء - وسط بيروت بالتعاون مع «جمعية العطاء بلا مقابل». وقد وجّه ممثل قائد الجيش كتابَي شكر للجمعيتين المذكورتَين على مبادرتَيهما.

 

• أقامت بلدية زحلة - المعلقة وتعنايل، ولجنة العمل البلدي في حي البربارة، احتفالاً تضامنيًا مع الجيش اللبناني في ساحة الجيش في البربارة، برعاية رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف، وبحضور ممثل قائد الجيش العميد روجيه حلو، وممثل قائد منطقة البقاع الرائد جوزف عبدو، إلى فعاليات سياسية ودينية وأمنية وتربوية وحشد من المواطنين. وقد وضع إكليل على نصب شهداء الجيش، وكانت كلمات ثمّنت تضحيات الجيش.

 

• أزاح السيّد جورج الخليل، رئيس بلدية شدرا، الستار عن نصب تذكاري تخليدًا لذكرى شهداء الجيش، في حضور ممثل قائد الجيش العقيد عطيه حنا من أمانة الأركان. وقد أعقب الحفل غداء للمناسبة في مطعم ديوان الوادي- مار شليطا في القبيات.• احتفلت بلدية بنت جبيل ومدرسة الشهيد راني بزي الفنية بعيد الجيش السبعين في باحة مدرسة بنت جبيل، حيث وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء في حضور ممثل قائد الجيش وضباط من اليونيفيل وعدد من الفعاليات، وقد ألقيت كلمات وأقيم حفل غداء للمناسبة.

 

• أحيت الحركة الثقافية في رميش، ذكرى شهداء القضاء في كنيسة التجلّي، في حضور ممثل قائد الجيش العميد توفيق أبو ابراهيم وقائد القطاع الغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال سالفاتور كوتشي، إلى ضباط من اليونيفيل وفعاليات سياسية ودينية وأمنية وثقافية وحشد من المدعوين.

 

• بطريقة غير اعتيادية، احتفلت الهيئة الإدارية في رابطة أبناء بيروت، بالتعاون مع نادي «ليبانون رايدرز» بعيد الجيش، بمسيرة وعرض للدراجات النارية انطلاقًا من قصقص وصولاً إلى اليرزة والعودة، مع وضع أكاليل على نصب الشهداء.

 

• نظّم السيّد حسيب ذبيان رئيس جمعية «كشافة الليسيه ناسيونال» يومًا كشفيًا بيئيًا لمجموعة من أبناء شهداء الجيش اللبناني، في المدينة الكشفية في عين زحلتا (قضاء الشوف). تخلّل هذا اليوم عدّة نشاطات أبرزها زيارة إلى محمية أرز الشوف في جبل الباروك- غابة شهداء الجيش اللبناني، وبرنامج ترفيهي داخل المدينة الكشفية وغداء وزيارة إلى مدينة الملاهي.

 

• أقام فندق برمانا بالتعاون مع مؤسسة دعم الجيش اللبناني، حفلاً تكريميًا لأبناء شهداء الجيش، برعاية قائد الجيش ممثلاً بالعقيد الركن المهندس ابراهيم درنيقة، وفي حضور فاعليات سياسية واجتماعية واقتصادية. شارك أبناء الشهداء في نشاطات ترفيهية، ثم عزفت فرقة موسيقى الجيش النشيد الوطني وألقى ممثل قائد الجيش كلمة قال فيها: «أن تكرّموا أبناء عسكريينا الشهداء فهو تكريم للجيش وللوطن، وهو أيضًا تكريم لكم لأنكم تدركون معنى الشهادة ودورها في الحفاظ على الوطن، وبهذا الإدراك يتجلّى التضامن الوطني والإنساني بين الجيش وأهله، فتزداد مؤسستنا قوة ومناعة في مواجهة المحن والشدائد، وإصرارًا على مواصلة أداء رسالتها الوطنية، رسالة الشرف والتضحية والوفاء».

 

• رعى قائد الجيش ممثلاً بقائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل، حفل إزاحة الستار عن منتزه بلدة عين إبل في قضاء بنت جبيل، والذي أقامه المجلس البلدي في ذكرى عيد الجيش، وقد حمل اسم «منتزه العماد قهوجي».
جرى الاحتفال في حضور رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات دينية واجتماعية وأهالي المنطقة، واختتم بتدشين بئر ارتوازي عام للبلدة. كذلك نظّمت البلدية حفلاً فنيًا للمناسبة أحيته فرقة الفرسان الأربعة، ورفع خلاله أكبر شعار للجيش اللبناني.


• زارت حركة حماة الديار- الولاء للوطن، قيادة الفوج المجوقل في غوسطا، حيث أمضت يومًا كاملاً برفقة عناصر الفوج. استهلّت الزيارة بالنشيد الوطني ثم كلمة لقائد الفوج العقيد الركن جان نهرا عن تاريخ الفوج ومهمّاته، أجاب من بعدها على أسئلة الزائرين. ثم جال الزائرون في متحف شهداء الفوج، واطّلعوا على أسلحته وتدرّبوا على الرماية، واختتمت الزيارة بحفل غداء.


• قامت جمعية قدامى البزنسون- بعبدا بتنظيم حملة تحت شعار «لنروي الوطن»، من خلال توزيع عبوات مياه للشرب على العسكريين المتمركزين على الحواجز في مناطق بعبدا، الفياضية، عين الرمانة وطريق المطار.

 

• احتفلت جمعية أبناء عاريا الخيرية الاجتماعية بالعيد على طريقتها تحت عنوان «حتى تتعرف عليه، عش يومًا معه»، بهدف جعل هذا اليوم مساحة وطنية ثقافية لأبناء البلدة وإشراكهم في نشاطات إلى جانب الجيش. تخلّل الحفل نشاط رياضي عسكري نفّذته الشبيبة، وأعقبه غداء وعرض أفلام وثائقية للتعريف بالمؤسسة، إضافة إلى كلمات وقصائد عن الجيش، وختامًا كان قداس على نية شهداء الجيش وعسكريّيه.