أمر اليوم

قائد الجيش للعسكريين في أمر اليوم: إرفعوا رؤوسكم فأنتم أبناء الشرف والتضحية والوفاء

بمناسبة عيد الاستقلال، وجّه قائد الجيش العماد جان قهوجي إلى العسكريين «أمر اليوم» الرقم 163. وقد خاطبهم فيه بالقول: «يشخص اللبنانيون إليكم مجددًا، حراسًا للقيم الوطنية، ومحط ثقتهم بالخلاص والإنقاذ. فارفعوا رؤوسكم لأنكم أبناء الشرف والتضحية والوفاء».


في ما يلي النص الكامل.


أيها العسكريون
يطــلّ عيــد الاستقــلال الثانــي والسبعــون، فيمــا تستمــرّ معركــة الجيــش ضــدّ الإرهــاب من دون هــوادة، لا سيّمــا بعــد ازديــاد نشاطاتــه الإرهابيــة وتهديــده السلــم العالمــي، ومحاولاتــه المتكــرّرة في لبنــان لضــرب الاستقــرار الوطنــي، وترويــــع المواطنــين الآمنــين، كمــا حصــل بالأمــس القــريب في استهدافــه الوحشــي والجبــان الضاحيــة الجنوبيــة للعاصمــة. لكــنّ جميع محاولاته ومخططاته ستبوء بالفشل كما فشلت سابقًا، أمام وعيكم ويقظتكم، وتصدّيكم بكلّ قوّة للتنظيمات الإرهابية وخلاياها التخريبية أينما كانت، وأمام صمود اللبنانيين والتفافهم حولكم، ورفضهم القاطع لهــذه الظاهــرة الغريبــة عن نسيجهــم الاجتماعــي، وتضامنهــم الوطنــي الواســع، في مواجهــة أي عمليــة إرهابيــة تستهــدف أي منطقــة أو فئــة لبنانية.
 
أيها العسكريون
أدعوكم اليوم إلى المزيد من رصّ الصفوف والبقاء على أهبة الاستعداد، سواء على الحدود الجنوبية لمواجهة العدو الاسرائيلي، والتمسك بالقرار 1701 ومندرجاته بالتعاون مع القوات الدولية، أم على الحدود الشرقية وفي الداخل، لضرب الإرهاب وخلاياه التخريبية بيدٍ من حديد، وللحفاظ على مسيرة السلم الأهلي في البلاد، وإني على ثقة تامّة بأنكم لم ولن تسمحوا بإسقاط مؤسسات الدولة، وقادرون على مواكبة مختلف الاستحقاقات الدستورية والوطنية المرتقبة بجهوزية أمنية كاملة.


 أيها العسكريون
على الرغم من استمرار الشغور الرئاسي لفترة طويلة، بالتزامن مع تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وانعكاسها على انتظام عمل المؤسسات والحياة المعيشية للمواطنين، واصلتم أداء واجبكم الوطني بكلّ اندفاع وإخلاص، مقدّمين المثال في التماسك والولاء للمؤسسة، والتزام حماية مرتكزات الوفاق الوطني والعيش المشترك في كنف الدولة وحمى القانون، وهذا ما جعل اللبنانيين على اختلاف مكوّناتهم، يعلقون أنظارهم على دور جيشكم في حماية لبنان والحفاظ على مكتسبات شعبه.

 

أيها العسكريون
إن المهمّات الجسام الملقاة على عاتق الجيش في هذه المرحلة، لا يمكن أن تنسينا في أيّ لحظة معاناة جنودنا المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية، فلهؤلاء الأبطال الصابرين، تحية وفاء وعهد منّا على متابعة قضيتهم، والعمل بكلّ السبل المتاحة لتحريرهم وعودتهم سالمين إلى كنف عائلاتهم ومؤسستهم.
في عيد الاستقلال، يشخص إليكم اللبنانيون مجددًا، حرّاسًا للقيم الوطنية، ومحطّ ثقتهم بالخلاص والإنقاذ، فارفعوا رؤوسكم لأنكم أبناء مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء، التي حمت الوطن وستحميه، مهما اشتدّت المحن وغلت التضحيات.

 

اليرزة في 19 /11 /2015
 العماد قهوجي قائد الجيش