من المفكرة

قائد الجيش يبحث في العلاقات الثنائية مع سفراء ووفود عسكرية

أجرى قائد الجيش العماد جوزاف عون جولة أُفق تناولت الأوضاع العامة في البلاد وآخر المستجدات في المنطقة، كما عرض العلاقات الثنائية مع كل من السفير البريطاني Chris Rampling، والسفير الإيطالي Massimo Marotti يرافقه الملحق العسكري العقيد Massimiliano Sforza، والسفير البلغاري Boyan Belev يرافقه الملحق العسكري العقيد Zdarvko Yachev، والسفيرة الكندية Emmanuelle Lamoureux، والسفيرة النروجية Leni Stenseth.
واستقبل قائد الجيش سفيرة لبنان في إسبانيا هالة كيروز، وسفيرَي سوريا ومصر في لبنان علي عبد الكريم علي والدكتور نزيه النجاري، وجرى التداول في شؤون مختلفة.
وعرض العماد قائد الجيش في حضور السفيرة Elizabeth Richard، علاقات التعاون العسكري وبرنامج المساعدات العسكرية الأميركية المخصصة للجيش اللبناني، خلال استقباله وفدًا من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، وآخر من American Task Force for lebanon.
والتقى العماد عون، في أوقاتٍ مختلفة، وفدًا إداريًا من لجنة المال في الكونغرس الأميركي بحضور السفيرة الأميركية، ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية السيدة Rosemary Dicarlo ووفدًا مرافقًا، وممثله الخاص في لبنان Jan Kubis، وممثلة المفوضية العليا للاجئين في لبنان - UNHCR السيدة Mireille Girard يرافقها السيد دومينيك طعمة، وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء Stefano Del Col، وبحث المجتمعون في الأوضاع على الحدود الجنوبية.
كما استقبل رئيسة أركان هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة اللواء Kristin Lund على رأس وفد مرافق، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهماتها في لبنان. وعقد لقاء مع نائب مدير الهيئة الفدرالية الحكومية الروسية للتعاون العسكري والتقني السيد ألكسي فرولكين يرافقه وفد.
ومن زواره أيضًا، وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة السفير رالف طرّاف في لقاء تعارف، والعميد Stephane Pichon من الإدارة العامة للتسلّح في الجيش الفرنسي DGA يرافقه الملحق العسكري الفرنسي في لبنان العقيد Fabrice Chapelle ووفد، ومدير التعاون الأمني والدفاعي في فرنسا DCSD الفريق Thierry Marchand على رأس وفدٍ مرافق، وقائد منظمة فض الاشتباك في الجولان المحتل اللواء Shivaram Kharel، ووفد عسكري من المملكة الأردنية الهاشمية برئاسة العميد المهندس بسام الفالح، وآخر من أعضاء الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب برئاسة اللواء أركان حرب المتقاعد إبراهيم مغربي إبراهيم.
كذلك، التقى قائد الجيش فريقًا من الطيارين الأردنيين والقبارصة، الذين شاركوا في عمليات إخماد الحرائق التي اندلعت في عدد من المناطق اللبنانية منتصف شهر تشرين الأول الفائت. وقد شكرهم العماد عون على الاندفاع الذي أبدوه خلال عمليات الإطفاء، منوّهًا بالجهود التي بذلوها ومؤكدًا السعي الدائم لتعزيز التعاون مع دولتيهم وتطويره.
كما التقى رئيس الجامعة اللبنانية الدولية LIU الوزير السابق عبد الرحيم مراد يرافقه الوزير حسن مراد، وتمّ البحث في اتفاقية بين الجانبين تشمل تقديم منح للعسكريين وعائلاتهم.