من المفكرة

قائد الجيش يستعرض التطورات وعلاقات التعاون مع سفراء وشخصيات

استعرض قائد الجيش العماد جوزاف عون التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون العسكري مع سفراء: اليابان Takeshi Okubo، وبريطانياChris Rampling، وتركيا Hakan Çakil يرافقه الملحق العسكري التركي العقيد Bayram Büyan، والهند الدكتور Suhel Ajaz Khan يرافقه الملحق العسكري العقيد Surya Pratap Singh Rawat.
كما التقى سفيرة شؤون المرأة والسلام والأمن السيدة Jacqueline O’Neill، في حضور السفيرة الكندية Emmanuelle Lamoureux والملحق العسكري الكندي في لبنان المقدم David Jones.
واستقبل العماد قائد الجيش، في أوقاتٍ مختلفة، وفدًا من لجنة الخدمات المسلّحة في مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة السيد Jonathan Lord ترافقه السفيرة الأميركية السابقة Elizabeth Richard، وكبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق John Lorimer يرافقه الملحق العسكري البريطاني المقدم Alex Hilton، وجرى البحث في الأوضاع العامة وعلاقات التعاون العسكري.

كذلك، التقى العماد عون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان Jan Kubis، وأمينها العام المساعد للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ في إدارتَي الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام السيد محمد خالد الخياري مع وفد، إلى وفد من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD برئاسة السيد Julien Simon، وآخر من منظمة فرسان مالطا في لبنان برئاسة السيّد مروان صحناوي، وأمين عام المجلس الأعلى السوري - اللبناني الأستاذ نصري خوري، ورئيس عام الرهبانية الباسيلية الحلبية الأرشمندريت الياس خضري يرافقه أسقف إكسرخوسية فنزويلا للروم الملكيين الكاثوليك والمدبر الرسولي لأبرشية سيدة الفردوس في المكسيك المطران جوزف خوام.

يتقاعد العسكري من الجيش لكن بزته المرقطة لا تبتعد عن جلده في معظم الأحيان، لا بل أنّها تصبح هي جلده الذي لا يتغير إلى آخر العمر. فلا الهمة يصيبها الخمود ولا نذر الشرف والوفاء تبدده أيام. لذلك نرى المتقاعدين وفي طليعتهم الضباط إلى جانب مؤسستهم كلما دعت الحاجة واشتدت الأزمات.
اليوم كما بالأمس أثبت الضباط المتقاعدون أنّهم جزء حي من مؤسستهم، ففي مبادرة نبيلة جمعوا التبرعات في ما بينهم وحملوها إلى قيادة الجيش دعمًا للطبابة العسكرية وتحية لجهودها في مواجهة وباء كورونا.

 

العماد عون يبحث شؤونًا عسكرية مع وزيرة الدفاع الوطني
زارت وزيرة الدفاع الوطني السيّدة زينة عكر قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وبحثت معه في حضور مدير المخابرات التحديات الأمنية في البلاد وحاجاتها المختلفة، وإجراءات الجيش لضبط الأمن والاستقرار في ظلّ التحركات المطلبية التي يشهدها لبنان، بالإضافة إلى المهمات التي تنفذها الوحدات المنتشرة على طول الحدود وفي الداخل.