كتاب ومناسبة

قائد الجيش يوقّع النسخة الأولى من «قلب الأمّة»
إعداد: تريز منصور

الكاميرا تشهد للكفاءة والجهد


حضر قائد الجيش العماد جوزاف عون، حفل توقيع كتاب «قلب الأمّة» الذي أعدّه المدير السابق لـ«برنامج مساعدات الحكومة البريطانية للجيش اللبناني Jeremy Chivers. يتضمّن الكتاب صورًا عن نشاطات الجيش اللبناني وتدريباته، وقد تمّ تنفيذه برعاية بنك عوده.

 

أقيم الاحتفال في فيلّا عوده بحضور، رئيس مجلس إدارة بنك عودة المدير التنفيذي سمير حنّا، والمدير العام في لبنان مارك عوده، إلى عددٍ من الموظّفين، وضباط من الجيش اللبناني ومن الأجهزة الأمنية.
وقد ألقى قائد الجيش كلمة شكر فيها إدارة بنك عوده على وقوفها الدائم إلى جانب الجيش، ودعمها نشر الكتاب الذي يوثق بالصور حياة العسكريين اليومية، ويظهر قدرات الجنود وكفاءتهم ومستوى تدريبهم وكيفيّة تنفيذ مهمّاتهم بحرفية عالية.
وبعد توقيعه على النسخة الأولى من الكتاب، قدّم العماد عون درعًا تقديريًا لكلّ من السيّدين سمير حنّا وJeremy Chivers.
بدوره، ألقى السيّد حنّا كلمة أّكد فيها أنّ الجيش هو اللّحمة الجامعة بين اللبنانيين، وأنّ ضباطه وعسكرييه يقدّمون كلّ يوم برهانًا ساطعًا على التزام شعار الشرف والتضحية والوفاء. ولفت إلى أنّ ريع الكتاب سيعود إلى عائلات العسكريين الشهداء.
أمّا السيد Chivers فأشار إلى أنّ إيمانه بأنّ الجيش هو عامل الاستقرار والقوّة الجامعة القادرة على إرساء السلام في لبنان دفعه إلى القيام بهذا المشروع. وشكر Chiversالعماد قائد الجيش على تسهيله تنفيذ المشروع وإطلاقه، وإدارة بنك عوده على دعمها الذي جعل العمل محققًا.

 

صورة شاملة
يقول معدّ الكتاب في دردشة مع «مجلة الجيش» إنّه بحكم وظيفته كمدير لـ«برنامج مساعدات الحكومة البريطانية للجيش اللبناني بين العامين 2007 و2015، لاحظ حبّ اللبنانيين واحترامهم وتقديرهم لجيشهم، وكم يعلّقون من الآمال عليه، باعتباره ضمانة للوطن.
وأضاف: أردت أن أسهم من خلال موهبة التصوير التي أمتلكها، بإبراز الوجه الآخر للجيش، الوجه الرائع الذي لا يعرفه الكثيرون. وبالتالي أحببت أن أضعهم في حالة حوار وتواصل معه، ليس بالكلمات وإنمّا من خلال هذه الصوّر التي توثّق دورهم الوطني في مختلف المجالات ومن خلال المهمات المتنوّعة التي يؤدونها.
ولفت Jeremy إلى أنّ إنجاز الكتاب استغرق نحو خمسة أشهر، زار خلالها قطع الجيش ووحداته جميعها، ليتوصل إلى رسم صورة شاملة وواقعية عن المهمات التي ينفّذها وعن الحياة اليومية للعسكريين.