مناسبة

قداس في الذكرى الخامسة لمعركة نهر البارد

لمناسبة مرور خمس سنوات على معركة نهر البارد، أقامت محطة تلفزيون المحبة بالتعاون مع مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، قداسًا إلهيًا في بازيليك سيدة لبنان في حريصا، وفاءً لشهداء الجيش وجرحاه الذين سقطوا في تلك المعركة وفي سواها من المعارك.

 

الحضور
حضر القداس العميد بشارة بو كرم ممثلًا وزير الدفاع الوطني فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي، المحامي روجيه عازار ممثلًا دولة العماد ميشال عون، العقيد فؤاد الخوري ممثلًا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، المقدم روجيه صوما ممثلًا مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، السيد إبراهيم خوري ممثلًا مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، العقيد الركن الطيار ديغول سعد قائد قاعدة رياق الجوية، المقدم الركن جان نهرا قائد مدرسة القوات الخاصة، مدير المطاعم في كازينو لبنان السيد إدغار معلوف، شخصيات مدنية واجتماعية، إلى جانب ذوي الشهداء وعدد كبير من العسكريين ضباطًا ورتباء وأفرادًا.
ترأس الذبيحة رئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الأب إيلي ماضي، وعاونه الأبوان جان بو خليفة مدير عام المحطة وإيلي نصر، فيما خدمت القداس المرنمة كاتيا حرب.

 

كلمات
في البداية، ألقت الإعلامية تانيا اسطفان كلمة إدارة «تلفزيون المحبة» معتبرة أن «شهداء الجيش خميرة هذا الوطن وعماده، هم الوعد والعهد والعيد، وعلى العهد باقون»، ورفعت الصلاة «لمن باتوا علامة فارقة في زمن الحقد والعنف والأنانية...».
ثم أعقبها كلمة الإعلامية جان دارك ابي ياغي عن مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري التي قالت: «منذ استشهادهم، لم يغيبوا لحظة عن وجداننا وقلوبنا وتفكيرنا. أضعف الإيمان، أن نتذكّر شهداء جيشِنا الأبطال، عند كل مفصل من حياتنا، هم الذين افتدَوا بدمائهم الزكية، الشعب اللبناني بكامله، وبذلوا أرواحهم الطاهرة، قرابين على مذبح الوطن».
بعد الإنجيل المقدس، أكّد رئيس عام جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الأب إيلي ماضي، أن «اتحادنا هو ما يرسي وحدتنا وخشبة خلاصنا هي الجيش اللبناني»، مشيرًا إلى أننا «كلما دعمناه يظل الرمز والقوة في بسط السيادة وإعادة الأمن والاستقرار لبلدنا».
وقال: «رأينا بأم العين ولمسنا لمس اليد ما أوصلنا إليه الخروج عن الدولة واللجوء إلى العنف الذي لا يحل مشكلة في لبنان».

 

قيادة الجيش
بدوره، ألقى العميد بشارة بو كرم كلمة القيادة متوجهًا الى عائلات الشهداء بقوله «نلتقي اليوم في هذا الصرح نور الإيمان لتقديس الشهادة...». وأضاف: «في كل محطة فاصلة يعيد اللبنانيون التأكيد أن وطنهم راسخ في التاريخ وأن عيشهم المشترك وتضامنهم الإجتماعي والإنساني هو أساس استمرار وجود هذا الوطن، فيجري أبطالهم في تقديم دمائهم ويندفعون في ساحات التضحية حيث ينسكب العرق من جباههم موحدًا وتتشابك سواعدهم متراصة وتتلقى صدورهم معًا رصاصات الغدر والإجرام...».
في الختام، قدم مدير محطة «تلفزيون المحبة» الأب جان بو خليفة درعًا تكريمية إلى ممثل قائد الجيش العميد بشارة بو كرم، وقدّم الأب إيلي نصر درعًا إلى رئيسة مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري السيدة ليا العاقوري.