ذكراهم خالدة

قداس في الذكرى السنوية لاستشهاد العقيد ميلاد النداف

وأبلح تحيي ذكرى الرائد الشهيد طوني سمعان وإحياء أربعين المقدم الشهيد عبدو جاسر

 

ذكرى العقيد المغوار الشهيد ميلاد النداف
بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد العقيد المغوار ميلاد النداف، أقامت عائلة الشهيد بالتعاون مع فوج المغاوير قداسًا وجنازًا لراحة نفسه في كنيسة القيامة - نيو روضة.
حضر القداس وفد قدم التعازي باسم قائد الفوج وضباطه، وأصدقاء الشهيد. وترأس الذبيحة الإلهية الأب طوني النداف شقيق الشهيد والأب جوزف هلّيط. وقد استذكر الأخير الشهيد في عظته متكلمًا عن معنى الشهادة، «فالشهداء لا يموتون ولذلك نحيي ذكراهم في كل سنة». كما أعاد الأب هلّيط إلى الذاكرة مآثر العقيد الشهيد النداف ومن أهمّها عائلته التي حملت اسمه وما زالت تحافظ على ذكراه في كل زمان ومكان، بالإضافة إلى الصورة التي تركها الشهيد في قلوب محبّيه وبخاصة رفاق السلاح الذين يأبون نسيان شهدائهم.

 

أربعون المقدم الشهيد عبدو جاسر
أحيت قيادة الجيش وبلدة صغبين وعائلة المقدم عبدو جاسر ذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاده, فأقامت قداساً وجنازاً في كنيسة مار جرجس في صغبين في حضور النائب روبير غانم، وممثلة عن النائب العماد ميشال عون، والنائبين السابقين إيلي فرزلي وفيصل الداوود، والعميد شربل أبو فيصل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وممثلين عن مديري قوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة، ورئيس فرع المخابرات في منطقة البقاع العميد حسين خليفة ورفاق السلاح وأفراد عائلة الشهيد وأهالي بلدته.
القى الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي سمعان أبو عبده كلمة تحدَّث فيها عن المقدم الشهيد عبدو جاسر الذي سقط والمعاون زياد الميس برصاص مسلحين في مجدل عنجر في سبيل واجب الدفاع عن الأمن والاستقرار وملاحقة المجرمين.
كذلك، كانت كلمات لرفاق دورة الشهيد وزوجته ماغي وشقيقه. وأعقب القداس مسيرة باتجاه لوحة تذكارية للشهيد أمام منزل العائلة، حيث ازيحت الستارة عنها، وذلك بمشاركة عائلة المعاون الشهيد زياد الميس.

 

ذكرى الرائد الشهيد طوني سمعان
في السياق نفسه أحيت بلدة أبلح ذكرى الرائد الشهيد طوني سمعان. وبدعوة من رئيس البلدية روبير سمعان أقيم احتفال تكريمي شاركت فيه جمعية كشاف التربية الوطنية. تخللت الاحتفال مسيرة كشفية وكلمات. كما أضاء أهالي البلدة الشموع تخليدًا لذكرى الشهيد.