جيشنا

قوات الأمم المتحدة المؤقتة تحتفل بمرور36 سنة على وجودها في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

لمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لوجودها في لبنان، أقامت قوات الأمم المتحدة المؤقتة إحتفالًا في مقرّها العام في الناقورة. حضر الإحتفال العميد محمد جانبيه منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، القائم بأعمال البعثة كارن تشاليان، ممثلون عن القوات المسلّحة اللبنانية وأجهزة أخرى ورؤساء بلديات وشخصيات، إلى جانب جنود يمثّلون الوحدات المساهمة في الـ«يونيفيل».
وقد وضع ممثل قائد الجيش العميد جانبيه والسيد تشاليان أكاليل الزهر على النصب التذكاري لشهداء الـ«يونيفيل» الذين سقطوا في جنوب لبنان منذ العام 1978.
وألقى السيد تشاليان كلمة أكد فيها أنّه «بفضل العمل الباهر للعناصر العسكريين والمدنيين والتعاون الفعّال مع الجيش اللبناني، نجحنا في الحفاظ على وقف الأعمال العدائية بين الأطراف وفي تعزيز احترام الخط الأزرق».
وقال: «إني أتقدم بالشكر من الزملاء في الجيش اللبناني الذين رغم الحاجة المتزايدة إليهم في مناطق أخرى من البلاد، لا يزالون شريكًا ممتازًا لنا، فهم باحترافيتهم وشجاعتهم وتفانيهم مصدر فخر لبلادهم». ورأى أن «الدعم الدولي للجيش أساسي  
لتنفيذ القرار 1701»، مرحّبًا «بالتزام المجتمع الدولي دعم لبنان ومساعدته على تطوير قدرات الجيش اللبناني، من خلال جهود المجموعة الدولية لدعم لبنان والحوار الإستراتيجي».