رفاق السلاح

قوى الأمن الداخلي تحتفل بعيدها الخمسين بعد المئة

أحيت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الذكرى الخمسين بعد المئة لتأسيسها، باحتفالات رمزية أقيمت في كل من: ثكنة القوى السيارة - ضبية، معهد قوى الأمن الداخلي - الوروار، ثكنة إميل الحلو، وفي ثكنة الرائد الشهيد وسام عيد - عرمون.
وللمناسبة، هنأ وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال زياد بارود ضباط قوى الأمن الداخلي ورتباءها وعناصرها بالعيد، متمنيًا لهم وللمؤسسة العريقة أيامًا أفضل في خدمة المواطن وفي تحصين مفهوم الدولة، ومثمنًا التضحيات التي بذلت والتي بلغت حد الشهادة.
استهلّت الاحتفالات بمراسم رفع العلم حيث أدت ثلة من العسكريين التحية له، وألقي الأمر العام الذي أصدره المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي للمناسبة أمام الضباط والعسكريين المشاركين. ومما جاء فيه:
«في التاسع من حزيران من كل عام نحتفل وإياكم بذكرى تأسيس قوى الأمن الداخلي، هذه المؤسسة العريقة، التي أنشأ نواتها النظامية الأولى بروتوكول العام 1861.
لقد اكتسبت مؤسستكم عراقتها من تراكم جهود أسلافكم وعصارة فكرهم وخبرتهم إضافةً إلى تضحياتهم بعد أن مر على إنشائها 150عاماً.
في السنوات الماضية إحتفلنا بهذا العيد مبتهجين بإنجازات حقَّقناها منفردين أو مع رفاقنا في الجيش اللبناني وبقية الأجهزة الأمنية اللبنانية على الجريمة المنظمة، والجريمة الإرهابية وعلى بنية العدو الإسرائيلي التجسسية، وعيدنا اليوم هو برفع قدراتنا العملانية من خلال رفع عديد المؤسسة وزيادة تدريباتها التخصصية وتأمين التجهيزات المتطوِّرة لها ومن خلال تأمين التوازن الطائفي في المؤسسة لتكون على صورة هذا الوطن الرسالة.
إننا نفخر في عيدنا هذا بتحقيق هذه الخطوات لنتمكن من حماية الدولة اللبنانية التي نرى أنها وحدها تشكل عنوان تلاقي اللبنانيين، ففيها خلاصنا وعندها نلتقي بأطيافنا المتعددة».
وخاطب اللواء ريفي في ختام الأمر العام رجال قوى الأمن الداخلي قائلًا: «ثابروا على عطائكم فأنتم ملزمون حماية أهلكم ووطنكم، ولتكن خطواتكم مطابقة للقوانين وليكن إنتماؤكم لمؤسستكم ولوطنكم، وكونوا على مسافةٍ من الجميع دونما تمييز».
كذلك، إحتفلت قيادة منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي بعيدها الـ 150، في حضور محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر والقيادات الاقليمية في المحافظة وقادة الأجهزة الامنية من الجيش ومخابرات الجيش والأمن العام وامن الدولة وفرعي المعلومات والاستقصاء وضباط متقاعدين.
بعد عرض عسكري لفرق من وحدات قوى الأمن الداخلي، والنشيد الوطني اللبناني، ونشيد قوى الامن، القى قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد منذر الايوبي كلمة  قال فيها:
«نحن مع الجيش اللبناني البطل، وشعب الجنوب الأبي، والمقاومة الباسلة في خندق واحد لتحصين لبنان وحمايته، وتحصين مناعته من انعكاس الأزمات الجارية في المنطقة، مع الحرص على عدم جعل لبنان مقرًا او ممرًا لاستهداف اي من الدول العربية الشقيقة».

 

قائد الجيش العماد جان قهوجي يهنّئ قوى الأمن الداخلي بالذكرى 150 لتأسيسها
لمناسبة الذكرى الخمسين بعد المئة لتأسيس قوى الأمن الداخلي، وجّه العماد جان قهوجي برقية إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اعرب فيها عن التقدير العالي «لجهودكم للحفاظ على جهوزية قوى الأمن الداخلي في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد»، معلنًا «اننا نتطلع بكل أمل إلى مزيد من التعاون بين مؤسسة الجيش والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، لما فيه مصلحة الوطن وخير أبنائه»·