موضوع الغلاف

قيادة الجيش أحيت عيد التحرير والمقاومة

معرض في طرابلس وإحتفالات في المناطق

أحيت قيادة الجيش الذكرى الثانية لإنتصار لبنان على العدو الإسرائيلي في 25 أيار 2000, وأقامت للمناسبة معرض التحرير والمقاومة, وعمت الإحتفالات قيادة المناطق والمقرات العسكرية حيث تلي “أمر اليوم” الذي وجهه العماد سليمان قائد الجيش بالمناسبة.

 

معرض المقاومة والتحرير في طرابلس

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان وحضور وزير الدفاع خليل الهراوي ممثلاً رئيس الجمهورية العماد إميل لحود, أقامت قيادة الجيش “معرض المقاومة والتحرير” في طرابلس, حيث حلّت في أرجاء معرض رشيد كرامي الدولي غنائم التحرير لمدة ثلاثة أيام, توافد خلالها إليه نحو 20 ألف شخص.
عاصمة الشمال استعدت للحدث واستقبلته بما يليق به من فرح وفخر. فقد زيّنت الشوارع والساحات بالأعلام ورفعت صور رئيس الجمهورية واللافتات المهنئة والمشيدة بالإنتصار الذي حققه لبنان.
الى ممثل رئيس الجمهورية الوزير الهراوي, حضر الإفتتاح النائب جهاد الصمد ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري, ووزير العدل سمير الجسر ممثلاً رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري, والسيد عبدالله ضناوي ممثلاً الرئيس عمر كرامي, والعميد وليد مجلي ممثلاً نائب رئيس الحكومة عصام فارس والنائب نزيه منصور ممثلاً أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله, وقائد منطقة الشمال العسكرية العميد رمزي أبو حمزة ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان, والنواب: عبد الرحمن عبد الرحمن, وجيه البعريني, صالح الخير, محمد يحيى, مصباح الأحدب, قيصر معوض, أحمد حبوس ومحمد كبارة, والوزير السابق اسطفان الدويهي ومفتي طرابلس والشمال الشيخ طه الصابونجي, راعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران جورج قربان, مطران الروم الكاثوليك في طرابلس جورج رياشي, قاضي شرع طرابلس الشيخ الدكتور مالك الشعار, محافظ الشمال ناصيف قالوش, رئيس اتحاد بلديات الفيحاء العميد سمير الشعراني النائب العام الإستئنافي في الشمال القاضي ريمون عويدات, قائد منطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي العميد خضر قبيسي, مسؤول جهاز الأمن والإستطلاع في القوات العربية السورية فرع طرابلس ­ مار مارون العقيد فارس عصورة, رئيس المنطقة التربوية فوزي نعمه, رئيس الإتحاد العمالي في الشمال جمال شهاب, رئيس إتحاد أرباب العمل في الشمال عبدالله المير, أمين عام لجنة تنسيق جهود دعم الإنتفاضة في لبنان علي شندب, حشد كبير من ضباط الجيش والمؤسسات العسكرية ومن رؤساء بلديات الشمال ومخاتير المنطقة ومدراء المدارس وأساتذتها ورؤساء المصالح والدوائر العامة والخاصة في طرابلس والشمال وحشود من المواطنين.
بعد قص الشريط وعزف كشافة التربية الوطنية النشيد الوطني اللبناني, تقدمت وفود من الكشافة وطلاب المدارس بخطى موقعة ترافقها موسيقى الجيش باتجاه المنصة, حيث قدّم عرض كشفي من وحي المناسبة. ورسم المشاركون بأجسادهم العلم اللبناني بينما تعالت حناجرهم منشدة كلنا للوطن.
ممثلو الرؤساء الثلاثة تجولوا في المعرض يرافقهم مدير التوجيه العميد الركن الياس فرحات, الذي تحدث عن المعروضات.
الى الآليات العسكرية التي تضمنها المعرض ارتفعت لوحات تحمل أسماء شهداء الوطن, وملصق خاص بالمناسبة يحمل عبارة “قرّر, حرّر, عمّر” ويافطات تشكر الدعم السوري للبنان في تحرير أرضه وتأمين إستقراره..
أيضاً وضعت في المعرض شاشات عملاقة بثت أفلاماً وثائقية حول الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان, وأخرى عن مقاومة اللبنانيين للإحتلال واسترجاعهم أرضهم.

 

إنطباعات وآراء

“الجيش” التي كانت في المعرض سجلت إنطباعات زوّاره من رسميين ونقابيين وسواهم.

 

* الوزير الهراوي قال: إن يوم التحرير هو يوم إنتصار الحق, يوم إنتصار الفرد على التكنولوجيا, ويوم إنتصار الإيمان بالحق والإيمان بالقضية على آلة عسكرية متطورة وحديثة, وهذا يعطينا أملاً بالمستقبل بأن من يؤمن بحقه ومن يناضل لحقه يحقق, فبارك الله هذا النهار ومبروك لأهل لبنان عامة ولجنوبييه خاصة وللمقاومة وللدولة اللبنانية. وأنا مسرور جداً لهذا المعرض في طرابلس وعلينا أن نستمر في نقل هذا المعرض من منطقة الى أخرى كي يشعر المواطن الذي لم يتمكن من المشاركة مباشرة في عمل المقاومة ومن تحسس نشوة الإنتصار ونشوة التحرير, من أن يلمس من خلال هذا المعرض هذه النشوة وهذا الإنتصار فيزيده إيماناً بلبنان وبحق لنبان. وفي هذا الظرف الصعب, وفي ظل العمليات التي تحصل في إسرائيل وفي فلسطين, نأمل أن نكون موحدين كما كنا موحدين مع المقاومة. أن نكون موحدين في الموقف السياسي الذي سيواجه الشروط الإسرائيلية لعملية سلام إتفق عليها جميع العرب في مدريد, ونريد أن نكملها, ولكن نرى من يعرقل مشروع السلام ويعيق مشروع التعايش في هذه المنطقة, وبإخلاص مبروك لطرابلس ونأمل أن ينتقل هذا المعرض من منطقة الى أخرى.

 

* ممثل رئيس مجلس النواب النائب جهاد الصمد قال رداً حول سؤال عن إستمرار المقاومة في مزارع شبعا: لا شك طالما هناك إحتلال هناك دوماً مقاومة, وهذا الخيار والإختيار والقرار الذي تبنته الدولة اللبنانية, بقيادة فخامة الرئيس العماد إميل لحود, هو الذي أنتج التحرير في 25 أيار 2000. وفي هذا الوقت العصيب الذي تمر به الأمة العربية تحت وطأة الهجمة الأميركية والغطرسة الإسرائيلية, نطلب ونطالب كافة أبناء الشعب العربي وكافة الحكام العرب بالإلتفاف حول دولتي المواجهة المتبقيتين حالياً, لبنان وسوريا, وتجسيد هذا التلاحم من خلال قرار عربي موحد, لأن الشعب العربي في كافة أرجاء الوطن العربي يرفض هذه الهجمة, ويرفض الذل ولا خيار لديه سوى المقاومة, فلتحيا المقاومة وليحيا الجيش وعاش لبنان.

 

* ممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير سمير الجسر قال: هذا يوم مشهود للوطن, إنه يوم التحرير. هذا اليوم نفاخر به على كل الأمم, ونقول لهم أن الوطن الصغير بالإمكانيات الصغيرة, استطاع أن يحقق النصر الكبير على أعداء الإنسانية وأعداء الوطن. إن هذا النصر ما كان ليتم لولا بطولات أبناء المقاومة, وما كان ليتم لولا دعم الأشقاء السوريين, وما كان ليتم لولا التنسيق مع الجيش اللبناني. إنه يوم مشهود والحقيقة أن كل اللبنانيين من دون إستثناء ساهموا بشكل أو بآخر في عمل المقاومة. الذين قاتلوا ساهموا, والذين ساندوا ساهموا, والذين فتحوا بيوتهم ساهموا, والذين عملوا في مصانعهم ساهموا, والذين قدّموا ساهموا. أي الكل ساهم والمطلوب بالنسبة للمستقبل أن يتعاضد الجميع. إن المرحلة القادمة برأيي خطرة جداً ولا بد من تعاون جميع اللبنانيين.
وعن الجدل الذي أثير في بعض الأروقة الدولية حول شرعية المقاومة قال: الموقف اللبناني واضح, هذه أرضنا ونحن متمسكون بها, والذين يدّعون عكس ذلك ما عليهم سوى أن يراجعوا الخرائط التي وضعت يوم فصلت هذه الأوطان وبالطبع مزارع شبعا كانت جزءاً من لبنان. إتفاقية الهدنة تؤكد أن مزارع شبعا جزء من لبنان. بكل الأحوال هذه أرضنا والأخوان السوريون يعترفون لنا بها ولن نفرّط بها بإذن الله.

 

* رئيس بلدية طرابلس العميد سمير الشعراني, شكر قيادة الجيش اللبناني والقيادة السياسية في لبنان تخصيص طرابلس بالإحتفال الرسمي الثاني بعيد المقاومة والتحرير, مشيداً بسياسة العهد بقيادة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود وببطولة الجيش اللبناني الباسل وبتلاحمه مع الجيش العربي السوري, كما أشاد بإنتصار المقاومة الوطنية على أقوى جيش عسكري في المنطقة, داعياً الى مواصلة المقاومة حتى تحرير كامل التراب اللبناني في مزارع شبعا المحتلة.

 

* رئيس جمعية اللجان الأهلية في طرابلس والشمال السيد سمير الحاج قال: يشرفنا أن نشارك فخامة رئيس البلاد العماد إميل لحود والجيش اللبناني البطل والمقاومة الباسلة في هذا اليوم الأغر, يوم الفرحة والتحرير, وأتمنى المزيد من التلاحم.

 

* نقيب الصرافين في الشمال السيد محمد المصري هنأ بهذه المناسبة السعيدة, وأعلن عن شعوره بالفخر لمشاركة الجيش اللبناني فرحته بالتحرير. واعتبر أن إقامة معرض المقاومة والتحرير في الشمال خطوة جيدة وبادرة حسنة, سيما وأنها المرة الأولى التي يقام فيها إحتفال مماثل في الشمال, وشكر قيادة الجيش بشخص قائدها العماد ميشال سليمان وتمنى للجيش اللبناني المزيد من التقدم والإزدهار.

 

* مختار محلة التل ­ طرابلس السيد محسن بارودي قال: نهنئ فخامة رئيس البلاد وقائد الجيش بالتحرير ونشكرهم على جهودهم الوطنية, فهم سياج الوطن وحماته. ونأمل بأن تتحرر بقية الأراضي اللبنانية.

 

* رئيــس المنطقة التربوية في الشمال السيد فوزي نعمة اعتبر مناسبة تحرير الجنوب عزيزة على قلـب كل لبناني, نظراً لما عاناه من الإحتلال زهاء 22 سنـة. فكانت المعانــاة بمثابـة مأساة عميقة الجذور طالت القطاعات التربوية والإنسانية والإقتصادية والإجتـماعية والسياسية كافة.
وإن إزالة هذا الكابوس عن أرضنا المقدسة هو عمل بطولي وجبّار يستحق منّا كل محبة وتقدير وإحترام.

 

* منسقة النشاطات في المنطقة التربوية في الشمال السيدة مهى حداد مصري قالت: عيد التحرير والمقاومة مناسبة عزيزة على قلوبنا, لذلك رغبنا بالمشاركة فيها مع رجال المستقبل مع طلاب لبنان الذين نعلّق عليهم آمال لبنان ومستقبله الزاهر والمحافظة على التحرير.
نشكر الجيش اللبناني لاختياره منطقة الشمال لإقامة “معرض التحرير والمقاومة” هذا العام, آملين بأن يجول في الأعوام المقبلة المناطق اللبنانية كافة.

 

* مفوض كشافة التربية الوطنية في الشمال السيد رياض عبيد أكد أن مشاركة الطلاب في ذكرى تحرير الجنوب والبقاع الغربي من العدو الإسرائيلي, تهدف الى خلق جيل مستعد للتضحية في سبيل وطنه, تماماً كما ضحى أبطال الجيش والمقاومة من أجل تحرير الأرض.

 

* قائد منطقة ومفوض الإعلام في كشافة التربية الوطنية السيد صالح أبو حنا أكد أن الفرحة تعم قلوب جميع اللبنانيين اليوم بهـذه الذكرى العظيمـة, ذكرى تحرير الوطن واستعادة الكرامة, بفضل جيشنا الوطني الباسل والمقاومة الأبية ورئيس البلاد فخامة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود.

 

إحتفالات شعبية

وبمناسبة الذكرى الثانية للتحرير أيضاً, أقيمت إحتفالات عدة في الجنوب والبقاع الغربي.
في بلدة حولا أقيم إحتفال برعاية وحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري تم خلاله تدشين الثانوية الرسمية في البلدة, وإزاحة الستار عن النصب التذكاري لشهداء عام 1948 في البلدة. وحضر الإحتفال الوزير عبد الرحيم مراد ممثلاً رئيس مجلس الوزراء وعدد من النواب والفعاليات.
وفي إحتفال آخر في بلدة بيت ليف افتتح الرئيس بري المدرسة الرسمية في البلدة, كما افتتح مجمع مدارس في بلدة أم التوت تستفيد منه مجموعة قرى محررة.
وفي رميش أقيم إحتفال آخر حضره الى الرئيس بري وزراء ونواب وفاعليات وتم خلاله إفتتاح فرع لجامعة الروح القدس في البلدة. وألقيت خلال الإحتفالات المذكورة كلمات كان أبرزها للرئس بري.
وفي بلدة قصرنبا البقاعية أقيم مهرجان حاشد حضره الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي ألقى كلمة بالمناسبة.

 

رسم ومعارض

في قصر بعبدا, توزّع خمسة وعشرون رسّاماً في ساحات القصر حيث رسموا 25 لوحة من وحي الذكرى, وقد جال عليهم رئيس الجمهورية أثناء عملهم واستمع الى شروحاتهم.
الفنانون المشاركون هم: ديما رعد, عادل قديح, جميل ملاعب, مارون حكيم, محمد عزيزة, فضل زيادة, محمد عوالي, إيلي أبو رجيلي, عدنان حقاني, شربل فارس, حسام حاطوم, صونيا الرضى, فطام مراد, شارل خوري, حسن يتيم, سلمى ميقاتي, آنج خليل, ريما عاصي, مايا الحاج, رندى تقي الدين, منى خياط, خليل عليق, مارال دير بوخدسيان, ماري أنطوانيت البشير, ونيكول حرفوش.

 

معرض في المروانية

ونظّم طلاب ثانوية منارة جبل عامل في المروانية المعرض السنوي الحادي عشر للرسم والأشغال والتكنولوجيا برعاية النائب ياسين جابر وحضور جمع من رؤساء البلديات ومديري المدارس وأولياء الطلاب.
وكانـت كلمة لراعي الإحتفال أشار فيها الى أن النصر الذي تحقق في أيار العام 2000 هو ثمرة جهد وتضحيات جميع اللبنانيين, وهو الشرارة التي أشعلت الإنتفاضة في فلسطـين وأعطتها الأمل بإمكانية النصر على العدو.

 

معتقل الخيام

وشهد معتقل الخيام معرضاً فنياً كبيراً نظّمه ملتقى الفن التشكيلي العالمي على مدى أسبوع, وشارك فيه عدد كبير من الفنانين التشكيليين والرسامين اللبنانيين والعرب والأجانب.
وفي إحدى زنزانات المعتقل الخاصة بالنساء, إفترش طلاب كلية الفنون الجمـيلة في معهد الألبا أرض الغرفة محولين إياها الى مشغل للرسم.

 

معرض للرسوم في البقاع

وفي مقر جمعية خريجي مؤسسة الحريري ­ فرع البقاع نظّم معرض لرسوم تلامذة مدارس البقاع استوحت مضمونها من ذكرى التحرير.