جيشنا

قيادة الجيش تطلق تطبيق «Shield LAF» على الهواتف الذكية
إعداد: نينا عقل خليل

في خدمة هاتفية جديدة تطبّق للمرة الأولى في لبنان، استحدثت قيادة الجيش قناة إتصال مباشرة مع المواطنين عبر إطلاق تطبيق «Shield LAF» الخاص بها والذي يعمل على الهواتف الذكية التي تعتمد نظامي تشغيل «Android» و«IOS»، ويسمح للمواطنين بالتواصل مباشرة مع قيادة الجيش للتبليغ عن أي طارىء.
سبب إطلاق هذا التطبيق، كما أكدت قيادة الجيش، هو تكرار الأحداث الأمنية في البلاد والخطر الذي تشكّله على سلامة المواطنين، بحيث سيوفّر لهم إمكان الإفادة بالصورة أو الصوت أو عبر تسجيل فيديو ومن خلال نص مكتوب، عن أي اجسام غريبة مثل متفجرات، ألغام، قنابل عنقودية أو سيارات مشبوهة. كما يمكّنهم أيضًا الإبلاغ عن أي أحداث أمنية مثل الخطف، السطو المسلح، الخرق الحدودي، النزاعات المسلحة، أو الحريق. وبإمكان هذا التطبيق أيضًا المساهمة في التعرّف الى أماكن وجود المطلوبين للعدالة، والمخطوفين والمفقودين وأي معلومات تتعلق بهم من خلال لائحة بأسماء جميع المطلوبين للعدالة أو من يوجد بحقهم مذكرات توقيف.
والخدمة الأهم التي يقدمها التطبيق هي الاتصال المباشر بقيادة الجيش اللبناني عند التعرّض لخطر شديد كمحاولة خطف مثلاً أو احتجاز قسري، حيث يوجد في التطبيق زر خاص يستطيع المستخدم من خلال الضغط عليه الإتصال مباشرة بقيادة الجيش التي تستطيع فورًا تحديد مكان المتصل وإنقاذه.
وتقدم «Shield LAF» للمستخدمين أيضًا أخبار الجيش الرسمية الصادرة عن مديرية التوجيه عبر رسائل فورية، والاطلاع المباشر على نشاطات الجيش اللبناني والأخبار والتعاميم الصادرة عن قيادته التي تنشر على موقع الجيش على الإنترنت.
ويستطيع المستخدم أيضًا الحصول على صور وأفلام وأناشيد خاصة بالجيش اللبناني، كما بإمكانه التعرّف من خلال خريطة تفاعلية في البرنامج الى المواقع الخطرة في لبنان، كالأماكن التي تحتوي على ألغام، أو يمكن أن يحدث فيها انهيارات، أو يحتمل وجود أحداث أمنية فيها.
ويحتوي التطبيق أيضًا على الأرقام الضرورية في حالات الطوارىء، كأرقام الدفاع المدني، الصليب الأحمر، فوج الاطفاء، طوارىء المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، مطار بيروت، وطوارىء كهرباء لبنان.
وتسعى قيادة الجيش من خلال هذا التطبيق الى إشراك أكبر عدد من المواطنين في حماية الوطن، كما تسعى الى تقديم المساعدة الممكنة عند الضرورة وفي حال التعرض للأخطار، وبالتالي تتمنى قيادة الجيش على المواطنين استخدامه بطريقة تساعد على تحقيق الغايات المذكورة.
وليتمكن المواطن من تشغيل البرنامج المتعلق بالتطبيق عليه تسجيل المعلومات المطلوبة وهي الإسم ورقم الهاتف، والهدف من هذا الإجراء هو التمكن من مساعدة المواطن بشكل أسهل وأسرع في الحالات الطارئة.
التطبيق لاقى استحسانًا كبيرًا لدى المواطنين، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من عشرين ألف شخص خلال ثلاثة أيام فقط من إطلاقه . وقد شكرت قيادة الجيش جميع المواطنين على حسن استخدام التطبيق الذي تأمل من خلاله مساعدة المواطنين وحماية الوطن من أي خروقات او أحداث أمنية.