احتفالات وتكريم

كلّية الحقوق في الجامعة اللبنانيّة تحتفل بالاستقلال
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، عيد الاستقلال باحتفال أقامته بالتعاون مع قيادة الجيش، في ساحة الكلّية في مجمّع رفيق الحريري الجامعي – الحدث.
حضر الاحتفال العميد الركن روبير الحايك ممثّلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، عميد كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، مدير الفرع الأول في الكلّية الدكتور حسين عبيد، مجلس طلّاب الفرع وعدد من الطلبة ووسائل الإعلام.
بعد النشيد الوطني ألقى ممثّل العماد قهوجي العميد الركن روبير الحايك كلمة بالمناسبة قال فيها: ليس غريبًا على الجامعة اللبنانية، جامعة الوطن، بإدارتها وأساتذتها وطلّابها، أن تبادر إلى الاحتفال في المناسبة الوطنيّة الأولى، عيد الاستقلال. وليس غريبًا عليها أن تقرن الابتهاج بهذا العيد، بالفخر والاعتزاز بالمؤسسة العسكرية المؤتمنة على سيادة الوطن واستقلاله. فتاريخ هذه الجامعة يؤكّد عمق ارتباطها بالجيش، والروح الوطنيّة العاليّة التي تتميّز بها. ليس ذلك فحسب، إنّما إيمان أبنائها بالتلازم الحتميّ بين رسالتي التعليم والجنديّة. فالأولى تهدف إلى تزويد الشباب سلاح المعرفة والأخلاق ليكونوا قادة الغد وأهلاً للنهوض بالوطن على مختلف الصعد، والثانية هي التي تأخذ على عاتقها احتضـان هؤلاء الشباب وغرس روح الولاء والتضامــن والتضحيــة في نفوسهــم ليكونــوا حمــاةً أوفيــاء لهــذا الوطــن.
وأضاف: إنّ الشباب والشابات الجامعيين هم أمل لبنان الغد، ودمه الفتيّ الذي يتوزّع في شرايينه ليمدّه بنبض الحياة والاستمرار، وهم منذ الآن مشاريع قادته ونخبه الفكرية والثقافية الذين ستقع على عاتقهم في مقبل الأيام مسؤولية الحفاظ على الأمانة. وقال: ستوكل إلى هذه الكلّية مسؤوليّة الدفاع عن حقّ المواطن وكرامته، وعن سيادة الشرعيّة والقانون، وإدارة شؤون البلاد لما فيه خيرها وعزّتها وازدهارها، في مقابل سهر العسكريين على حماية ترابنا الوطني من العدو الإسرائيلي والإرهاب، وضرب كل يد تمتدّ للعبث بأمن الوطن واستقراره.
ثم كانت كلمة للدكتور كميل حبيب قال فيها: في الذكرى 73 للاستقلال لا بدّ من العودة إلى القيم اللبنانية، واستحضار أصالتها في الحوار والتسامح واحترام الرأي الآخر.
إنّ المحافظة على استقلاليّة القرار اللبناني أهم بكثير من النضال في سبيله. فكرامة الأرض هي جزء من كرامة الإنسان الذي يعيش عليها. والاستقلال يصان بالوحدة الوطنيّة... وبالعمل على بناء دولة نظيفة من الفساد... وببناء دولة مدنيّة حديثة يتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات...
كما ألقى الدكتور حسين عبيد كلمة أشار فيها إلى أن «الاستقلال ليس شعرًا... وإنّما ثقافة وتربية وممارسة يوميّة... والاستقلال حرّية وسيادة وديمقراطية وعدم تبعيّة وتماسك وطني وتمسّك بالوحدة الوطنية. كما وجّه تحيّة إلى أبطال الجيش اللبناني وشهدائه الأبرار، وإلى كل شهيد سقط دفاعًا عن أرض الوطن.
وتخلّل الاحتفال عزف لفرقة من موسيقى الجيش.