لكل سؤال جواب

كيف نتعامل مع الحوادث الطارئة؟ المعالجات الأولية ضرورية
إعداد: بولا مخلوف

 كثيراً ما يتعرض بعض أفراد العائلة، وخصوصاً الأطفال منهم، لحوادث طارئة، في مثل هذه الحالات علينا التصرف بحكمة وبدون خوف أو هلع. إليك، عزيزي القارئ، بعض الإرشادات والمعالجات الأولية التي يجب التقيد بها لتفادي هذه الحوادث أو التخفيف من ضررها قدر الإمكان.

 

 الحساسية الناجمة عن الشمس

ثمة بثور صغيرة أو بقع حمراء تصيب الوجه ليس من السهل معرفة أسبابها، بعضها يعود الى جرح جلدي تحدثه الإشعاعات الضوئية، والبعض الآخر مرده الى حساسية مفرطة من جراء عطر أو مستحضر تجميل أو نباتات معينة، بالإضافة الى أن بعض الأدوية قد تسبب مشاكل في البشرة، منها بعض المضادات الحيوية أو تلك الموصوفة لداء التصدّف.

 

كيفية التصرّف:

لتهدئة الحكة، يجب استعمال مرهم ضد الهستمين (Anti Histaminique)، من شأنه تخفيف الحساسية. أما إذا كنت تتبع علاجاً معيناً، فعليك استشارة الطبيب قبل القيام بحمامك الشمسي، لأن من شأن بعض الأدوية أن تسبب حساسية لدى التعرض لأشعة الشمس.

 

لفحة الحر

تكون عوارض لفحة الحر عادة مستترة وعلاماتها الأولى هي ألم في الرأس، قشعريرة وشعور بالانزعاج. وقد تشتد العوارض أكثر لتبلغ حد الغثيان والتوّعك وحتى الإغماء، علماً أن هذه العوارض المرضية للفحة الحر قد تصيب الإنسان في البحر أو على حافة حوض السباحة أو عند ممارسته نشاطاً رياضياً تحت الشمس وفي أوقات النهار الأكثر حراً.

 

 كيفية التصرّف:

على المصاب الإستراحة إما جلوساً أو ممدداً في مكان جيّد التهوئة، كما عليه وضع منشفة مبللة على جسده وتناول كمية من المياه الباردة غير المثلّجة. أما إذا شاهدت شخصاً مصاباً بالإغماء، فعليك مباشرة رفع رجليه عالياً في الهواء كي يصل الدم الى الرأس، وفي حال لم يستفق من غيبوبته، عليك تمديده على جنبه وطلب الإسعاف في الحال.

 

 نزيف الأنف

يمكن لنزيف الأنف أن يكون مفاجئاً أو نتيجة صدمة، ولكن مهما تعددت الأسباب فإن العلاج واحد.

 

كيفية التصرّف:

يجب الضغط على ثقب الأنف المصاب والجلوس في مكان مظل ومهوى، كما يجب وضع قطعة من القطن أو شاش الجراحة داخل الأنف مع تجنب إرجاع الرأس الى الخلف. إذا لم يتوقف النزيف، عليك التمخط لمرة واحدة بغية إزالة الدم المتجمد من الأنف، ثم بعدها الضغط على أنفك مجدداً بواسطة القطن. أما إذا استمر ذلك النزيف فعليك استشارة الطبيب المختص.

 الإصابات والجروح المختلفة

غالباً ما يهمل الأهل هذا النوع من الحوادث، علماً أنها قد تخلّف نتائج خطيرة.

 

كيفية التصرّف:

في حال التعرض لجرح طفيف، على المصاب غسله بالماء ثم تطهيره وتضميده جيداً بشاش الجراحة، كما عليه تكرار العملية نفسها يومياً حتى يلتئم الجرح. أما في حال كانت الإصابة على مستوى: الذراع، قبضة اليد، الكوع، الركبة، أصابع الرجلين، الحواجب أو الفم؛ فيجب استشارة الطبيب خشية اصابة الأوردة الصغيرة. وأخيراً في حال النزيف الشديد، عليك الضغط بقوة على الجرح بواسطة كمادة نظيفة.

 

تحذير:

 على المصاب عدم تنظيف الجرح بواسطة الكحول التي من شأنها أن تحرقه وتصيبه بألم، كما عليه التأكد من أنه ملقح ضد الكزاز، علماً أن هذا النوع من اللقاح يُجدد كل عشر سنوات.

 

عضة الكلب

يجب عدم إهمال عضة الكلب، خصوصاً إذا تبيّن أن أسنانه قد غُرزت عميقاً في اللحم، علماً أن الطبيب وحده يمكنه تحديد مدى خطورة الجرح أو إصابة أحد الشرايين والأورودة، فيصف بالتالي العلاجات المناسبة (المضادات الحيوية)...

وتجدر الإشارة الى ضرورة التأكد من أن الكلب ملقح ضد داء الكلب. وخلافاً لذلك فإن ثمة علاجاتً خاصة يصفها الطبيب المختص.

 

تناول مواد سامة

إن مواد التنظيف في المنزل يجب أن تكون مرتبة بصورة جيدة وبعيدة عن متناول الأطفال، ولكن ثمة منازل قد تكون فيها تلك المواد مبعثرة ومن السهل علي الأطفال الوصول إليها واللعب بها، وربما في بعض الأحيان تناول كمية منها. وفي هذه الحالة، سرعان ما تظهر العوارض: ألم في الفم، حريق في المعدة، غثيان وتقيّؤ.

 

كيفية التصرّف:

عليك طلب الإسعاف مباشرة أو اصطحاب طفلك الى أقرب مستشفى. أثناء ذلك، عليك منعه من الأكل أو الشرب، لأن من شأن الماء مضاعفة المنطقة المصابة، كما عليك عدم إجباره على التقيؤ لأن من شأن ذلك إحداث ضرر كبير في البلعوم.