وقاية وارشاد

كيف نتيح لأولادنا فرص الإستفادة من المعلومات من دون خطر؟
إعداد: د.الياس الشويري

"تنقية" الإنترنت أمر ممكن

الإنترنت أسطورة عظيمة اقتحمت عالمنا وفرضت نفسها بشدة، ولن نناقش هنا مسألة استخدام شبكة الإنترنت أو عدم استخدامها لأنها قضية محسومة، فالإنترنت حقيقة مهمة وأساسية ولا يمكن الإستغناء عنها، ومن يقرر عدم التعامل معها فقد قرر بمحض إرادته أن ينتقل الى "العصور الوسطى" تاركاً عصر المعلومات والحاسبات ينطلق بسرعة الصاروخ من أمام عينيه.

ولكن أيضاً لا يمكـننا القـول أن جميـع مواقـع الإنترنـت هي مواقع علمية وثقافية وترفيهـية تقدم الفـن الراقي والممتع والمفيد. فالحقيقـة التي نعرفها جميعاً أن شبكـة الإنترنـت تضم عـدداً كبـيـراً من المواقـع التي يجب أن نحمـي أطفالنا وشبابنـا وعائلاتـنا من الإصطـدام بها، وهذا هـو التحدي الذي يجـب علــينا مواجهـته للإستفـادة من شبكـة الإنترنت بسلامة وبدون أي ضرر...

 

الإنترنت النقية

في مواجهة المخاوف العديدة من خطر الإستخدام الخاطئ للإنترنت من جانب الأطفال والشباب في مقتبل العمر ظهر ما يُسمى "الإنترنت النقية" أي الإنترنت التي لا توفّر لمستخدميها فرصة الوصول الى المواقع التي تُقدم صوراً ومعلومات خاطئة وخطرة...

والإنترنت النقية ليست شبكة مستقلة قائمة بذاتها ولكنها الإنترنت التي نعرفها جميعاً، وكل ما في الأمر أن الشخص المسؤول داخل الأسرة أو مكان العمل يمكنه ببعض الوسائل أن يحجب عمّن يشاء من مستخدمي الإنترنت كالأطفال مثلاً المواقع التي تقدم محتوى أو معلومات لا يرغب في تقديمها إليهم، وتُعرف هذه الوسائل بأدوات أو معايير تنقية مواقع "الويب"، وتختلف هذه المعايير حسب أعمار الأطفال أو الأشخاص الذين يتم التعامل معهم، فالمواقع التي قد لا يُسمح بعرضها على طفل عمره خمس سنوات يمكن أن يطالعها طفل في الثانية عشرة من عمره، إذ لا ينبغي المبالغة في فرض الحماية على أطفالنا حتى لا نحرمهم من الحرية المقبولة لمطالعة مواقع الإنترنت.

 

كيف نحمي أولادنا؟

بوجه عام، توجد سبعة أنواع من المواقع التي يجب حماية الأسرة -­ لا سيما الأطفال -­ من مشاهدة محتوياتها:

1-­ المواقع الإباحية: وهي المواقع التي تقدم سواء بالصورة أو بالكلمات، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، مواضيع مثيرة للغرائز وتتعارض مع القيم والأخلاق.

2-­ مواقع العنف: وهي المواقع التي تعرض مشاهد للعنف والقتل والإغتصاب وابتعاد الإنسان عن السلوك الآدمي السليم، وقد تعرض هذه المواقع مشاهد لعمليات إنتحار أو موضوعات تبرر هذه الجرائم، أو تقدم يد العون لمن يفكرون في قتل أنفسهم.

3- مواقع المخدرات والمسكرات: وهي التي تشجع على تعاطي المخدرات أو المشروبات الكحولية أو التدخين، وأيضاً المواقع التي تقدم معلومات عن كيفية الحصول على هذه المواد أو عن كيفية تصنيعها والتعامل معها.

4-­ مواقع المقامرة: وهي التي تقدم لزوارها ألعاب القمار أو تشجع عليها، سواء بالصورة أو بمواد مكتوبة، وأيضاً كازينوهات القمار التي تتيح اللعب بأموال حقيقية أو التي تتيح المراهنات على المباريات الرياضية أو سباقات الخيول.

5-­ مواقع الكراهية: وهي التي تقدم مواداً أو مواضيع تُشجع على التفرقة العنصرية أو اضطهاد طائفة أو فئة معينة من الناس. وهذه المواقع قد تكون من تصميم أفراد أو جماعات تهدف الى نشر روح الكراهية والعدائية داخل المجتمعات. ­

 6- مواقع الكبار: وهي التي تناقش موضوعات قد يكون من غير اللائق إطلاع صغار السن والأطفال عليها، مثل مناقشة وعرض مفصّل لبعض الأمراض أو تحليل لسلوك المجرمين أو مناقشة بعض المشاكل الإجتماعية الخاصة.

7-­ مواقع عن الأسلحة: وهي تعطي زوارها معلومات عن الأسلحة النارية أو الأسلحة البيضاء وكيفية استخدامها وأماكن شراء هذه الأسلحة، كما أنها تعطي بيانات عن الذخيرة المستخدمة في الأسلحة النارية والمتفجرات. وقد تعرض المواقع غير المناسبة أمام الأولاد بإحدى الطرق التالية:

 

 • قد يكتب المستخدم اسم الموقع وبه خطأ إملائي مثلاً كأن يبدّل حرفاً مكان حرف، وبدلاً من أن يظهر له موقع خاص بأفلام الأطفال يظهر له موقع يتضمن صوراً لجرائم بشعة وصوراً للضحايا بشكل مريع.

 • من خلال برامج البحث، وخاصة المواقع الإباحية التي تحاول الوصول الى مستخدم الإنترنت بشتى الوسائل فتسجل نفسها في مواقع البحث على أنها مواقع علمية أو ترفيهية أو ثقافية، وخلال بحث أطفالنا عن موضوع لبحث مدرسي قد يفاجأون بظهور موقع غير أخلاقي.

 • من خلال رسائل البريد الإلكتروني المزعجة والتي تحمل في داخلها عناوين لمواقع على الشبكة لا يجب أن يشاهدها الأطفال.

 

برامج "التنقية"

لعل السؤال الذي يلّح الآن على أذهان جميع أولياء الأمور أو غيرهم من الأشخاص المسؤولين: كيف يمكن الوصول الى إنترنت نقية ومصفاة ­ لآخر قطرة ­ من ملوثات العنف والجنس والأفكار الهدامة؟ وكيف السبيل للحفاظ على سلامة أولادنا عند إستعمال الإنترنت؟ لتنفيذ عملية تنقية المواقع يتم استخدام برامـج مخصصــة لهـــذا الغــرض وهــي تُسمى "Web-Filtering Software"، وهذه البرامج تتيح لأولياء الأمور تحديد المعايير التي على أساسها يسمح بعرض الموقع أو لا، ويمكن لهذه البرامج أن تتيح لأولياء الأمور تحديد أكثر من مستخدم بحيث يتم وضع معيار للطفل في المرحلة الإبتدائية ومعيار آخر لأخيه في المرحلة المتوسطة أو الثانوية وهو ما يسمى "User Profile" ويتم تحديد كلمة سر لكل مستخدم يستعملها للتعامل مع شبكة الإنترنت وفقاً للمعايير التي حددها الأهل مسبقاً. مع الإشارة الى أنه قد حدثت، في السنوات الأخيرة، تطورات كثيرة في برامج تنقية المواقع، إذ أصبح بإمكان الأهل أن يحددوا المواقع التي يمكن لأطفالهم مشاهدتها فقط أو أن يتيحيوا جميع المواقع للمشاهدة باستثناء عدد من المواقع الممنوعة يحددونها في البرنامج، وعادة ما تحدد هذه البرامج مجموعة من المعايير القياسية يكون البرنامج مضبوطاً عليها عند تثبيته للمرة الأولى ولكن يمكن للأهل تغييرها. إن البرامج الحديثة لتنقية المواقع تمكّن أولياء الأمور من تحديد أوقات معينة يُسمح فيها للأطفال بالتعامل مع شبكة الإنترنت، كما يُمكن أيضاً تحديد عدد معين من الساعات (ساعتين مثلاً) وعند انتهاء هذه المدة يتم إغلاق الإتصال ولا يمكن للأطفال العودة للتعامل مع الشبكة مرة أخرى. كما يمكن من خلال البرامج الحديثة أيضاً إيقاف بعض البرامج أو الخدمات التي تقدم عبر شبكة الإنترنت، كأن نوقف برامج الدردشة (Chatting) أو أن نوقف إنزال الملفات من على الشبكة (Download) أو نوقف الإشتراك في مجموعات المناقشة (Newsgroup)

ويتوقف ذلك على رغبة الأهل. لا شك أن إستخدام أولياء الأمور لهذه البرامج بوعي وكفاءة سيتيح للأطفال وباقي أفراد العائلة الإستفادة من كنوز المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت من دون التعرض لمخاطرها، ويجب أن نعرف أن ضبط برامج تنقية المواقع بالطريقة التي نريدها هي عملية بسيطة وسهلة ولن تحتاج منا إلا الى القليل من الوقت والجهد.

 

سلامة مستعملي الكومبيوتر

لعله من المفيد، ضمن إطار حديثنا عن الإنترنت والكومبيوتر التركيز على بعض النقاط التي من شأنها الحفاظ على سلامة مستعملي الكومبيوتر لا سيما الأولاد منهم:

 

• سلامة النظر أثناء استعمال الكومبيوتر:

- ­ يجب أن تكون الشاشة على بعد 50- 60سم عن العين.

- ­ يجب أن تكون الشاشة موضوعة بزاوية 20 درجة تحت مستوى العين.

- ­ الوثائق والمادة المكتوبة يجب أن تكون قريبة من الشاشة وفي مستوى النظر.

- ­ يجب أن تُطفأ أضواء الفلورسنت الموضوعة بالقرب من الشاشة حتى لا تؤثر على العين بترددها السريع.

- ­ لتجنب إجهاد العين، يجب النظر بعيداً عن الشاشة مرة كل 15 دقيقة ولو للحظات قليلة.

- ­ اللمبة الموضوعة على المكتب يجب أن تكون بقوة لا تزيد عن 60 وات ويجب توجيهها بحيث لا تعكس أشعة الضوء على العين أو الشاشة.

- ­ يجب وضع نظارة طبية إذا احتاج لها الشخص، خاصة في حالات مرضية معيــنـة وذلــك للتخفـيــف مــن الإشعـاعـــــات الكهرومغناطيسية والضــوئيـــــة المنبعثـــة عــن الشاشة، والتي غالباً ما تكون مؤذية للعين.

 

• إرشادات ونصائح عامة:

يُقصد بهذه النصائح بعض التمارين الخاصة للأشخاص الذين يعانون من "توتر ركودي" (Static Tension) بسبب جلوسهم ساعات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر، ومن المفيد ممارسة هذه التمارين قبل البدء بالعمل بنحو الساعتين. * تدليك الوجه

(5 دقائق) :

- ­ لمحاربة آلام الرأس وضعف النظر، اضغط بشكل دائري مستوى جوف صدغيك

(Temples)

بواسطة الاصبعين (الطويل والسبابة) وذلك عند جانبي الرأس في الوقت نفسه، ولمرات عدة.

- جوّف يديك وضعهما أمام عينيك كي تخلق ظلاماً مريحاً.

 * تدليك اليدين (دقيقتان لكل منهما) :

- ­ لمعالجة الأوجاع عند مستوى الكف (Plan) وآلام الرأس، إفرك بشكل دائري بواسطة الإبهام الأيسر على الكف وحول قاعدة الإبهام الأيمن وافعل الشيء نفسه بالنسبة لليد الأخرى.

- ­ مدد أصابعك وأنت تمسك بكل منها من القاعدة وإنزلاقاً نحو الطرف.

- ­ دلّك كفك بواسطة قاعدة الكف الأخرى بحركة دائرية يميناً وشمالاً.

 

• بالبريد المستعجل

نائب المدير: وصل خطاب من موظفينا في الصحراء يقولون فيه أنهم يعانون من قلّة الماء. المدير: لا جديد منهم، فهم يعانون دائماً من هذا النقص. نائب المدير: ولكن يبدو هذه المرة أن الأمر خطير، فالطابع الموضوع على الظرف، مثبت بالدبوس.

 • براعة فنية

كان أحد المعلمين يلقي درســاً في الرسـم عـلى طلـبة أحـــد الفصـول الإبتــدائية، فتــناول بحديثه أحد الرسامين العالميين وقال إنه بضربة واحدة من ريشــــته يستــطــيع تحويل الوجــه الضــحوك الى وجـه حزين... فقاطعه طالب صغير قائلاً: والماما أيضاً يا أستاذ، لكنها تفعل ذلك مع بابا.

 

• حوافر

سألت السيد خادمتها: هل الجزّار لديه حوافر عجل؟

الخادمة: لا أدري يا سيدتي فقد كان يرتدي حذاءه.

 

• بني آدم

طلب برنارد شو على العشاء المملحة من شخص يجلس بقربه فردّ هذا الأخير بخشونة: شو محسبني كرسون عندك؟

لا، حسبتك بني آدم.

 

 • دفاع

الأول: ماذا فعلت مع الخروف الذي نطحك بالأمس؟

الثاني: تبيّن أن صاحبه محام.. بقي يدافع عنه حتى أثبت أني نطحته.

 

• خبز طازه

 المعلمة: أنت، ليش منطلب من ربنا تا يعطينا الخبزات كل يوم بيومو، مش كل جمعة بجمعتها؟ التلميذ: تا يضلّن طازه.

 

• منطق

­ليش شعر راسك أبيض ولحيتك سودا؟

- ­ لأنو شعر راسي طلع عشرين سنة قبل لحيتي. • ومن الطب ما قتل الطبيب الفاشل: إني أنظم عدة قصائد لأقتل وقت فراغي. صديقه: لا استغرب ذلك، فلم يعد عندك زبائن لتقتلهم.

 

 • مردودة مع الشكر

للبيّ: جايي أطلب إيد بنتك.

-­ شفت مرتي قبل؟

- ­ شفتها... بس بفضل بنتك.

 

• دوا بيجنّن

التقى واحد بصاحبو عم يصرخ من وجع ضرسو، قللو:

- ­ أنـــا وايــاك بفرد مصـــيبة، بــس الفــرق بيــني وبيــنـــك إنــو أنا بــس يوجعـــــني ضرسي، بــروح بـــــوس مــــرتي، قــوام بيصح!

- ­ دخلك قللي، مرتك هلق بالبيت!