مبادرات

كي لا تقتل الربيع
إعداد: جان درك ابي ياغي

تحت شعار «كي لا نقتل الربيع» أعلن مصرف HSBC - لبنان - مبادرة تجاه قضايا الحفاظ على البيئة في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافة بحضور وزير البيئة الدكتور أنطوان كرم، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في لبنان فرنسوا باسكال دي ماريكور، والسيدة ماجدة الرومي التي أحيت حفلة غنائية في كازينو لبنان.
المبادرة تشكّل جزءاً من برنامج عالمي يهدف الى نشر التوعية المتواصلة حول المشكلات المتزايدة لتغير المناخ.

 

HSBC في مبادرة بيئية وماجدة الرومي تشارك في خدمة البيئة
بعد النشيد الوطني اللبناني، تحدّث النقيب محمد البعلبكي فثمّن في كلمته الجهد الذي يبذله الوزير كرم لخدمة البيئة ومشاركة الفنانة ماجدة الرومي في هذه الحملة.
وأشار الرئيس التنفيذي للمصرف فرنسوا باسكال دي ماريكور الى أن قضية تغير المناخ «هي التحدي الأكبر للقرن الحادي والعشرين، وأساس أي مبادرة لحماية البيئة مرتبط جوهرياً بضمان الرعاية الإجتماعية للشعب. وثمة مؤشرات إيجابية تقودنا الى القيام بالكثير». وأشاد بمشاركة الفنانة ماجدة الرومي البنك بمبادرته، من خلال أغانيها الرائعة التي ستساهم في رفع مستوى التوعية حيال خطر تغير المناخ.
ثم كانت كلمة للوزير كرم اعتبر فيها المبادرة نفحة أمل وعلامة فارقة بين كل نشاطات الموسم.
ولفت الى أن الوزارة دأبت خلال الفترة الماضية على العمل في عدة مجالات منها: «إستكمال وضع خطة مكافحة حرائق الغابات والتحريج في نطاق 50 بلدية وبالتعاون معها، إقرار مرسوم تنظـيم الكسّارات والمقالع ووضعه موضع التنفيذ لوقف العشوائية في استغلال الموارد الطبيعية واستكمال مراحل إزالة آثار ورواسب البقعة النفطية الناتجة عن عدوان تموز 2006، وإشراك المجتمع المدني ممثلاً بالجمعيات والنوادي في عمل الوزارة».
ولفت كرم الى أن التغير المناخي «ظاهرة بطيئة وأكيدة بدأت بالظهور جلياً بعد عقود من التفاعل في الخفاء وقد ثبت علمياً أنها ناتجة عن الأنانية واللامبالاة والنهم الكبير للطاقة والموارد الطبيعية للنشاطات البشرية دونما أي حساب للعواقب».
وفي الختام ألقت ماجدة الرومي كلمة أسفت فيها للتشويه البيئي الحاصل «بسبب جرائم مرتكبة بحق أرضها»، مستنكرة «العنف بحق الطبيعة والحرائق التي تنشب هنا وهناك للقضاء على الأشجار والمساحات الخضر في لبنان».