حملة توعية

لا تقترب... بلّغ فورًا...

رسائل توعية عبر نشاطات متنوعة في موازاة عمله على الأرض، ينشط المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام في مجالات لا تقل أهمية عن العمل الذي يتولّاه الخبراء والنقّابون، وذلك من خلال التوعية التي يقوم بها، مبعدًا عن المواطنين خطر التعرّض للأجسام المشبوهة.
منذ سنوات، بات نيسان مرصودًا لنشاطات الحملة التي ينفّذها المركز بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام في المناطق اللبنانية كافة.
حملة هذه السنة شملت محاضرات في مختلف المناطق، إذ تجوّل المحاضرون (ضباط وعناصر من الجيش، وأفراد من المجموعة الاستشارية «ماغ») حاملين إلى المواطنين والنازحين السوريين بمختلف فئاتهم العمرية، المعلومات التي تقيهم شرّ التعرّض لخطر الألغام والقذائف غير المنفجرة وسواها، وقد عُرضت نماذج عنها ونماذج للإشارات التحذيرية الخاصة بها.
كما تضمّنت الحملة إقامة حقل وهمي وتنفيذ عرض تدليلي حول كيفية إزالة الألغام.
النشاطات الرياضية كانت من ضمن وسائل التوعية أيضًا، إذ أُقيم في أكثر من مكان سباق Rally Paper أُتيح للمشاركين فيه معرفة الكثير عن موضوع الألغام والذخائر غير المنفجرة.
كما تبارى ناجون من الألغام مع فرقٍ أخرى في كرة القدم.
إلى ذلك، وصلت إلى هواتف المواطنين رسائل نصّية قصيرة تحذرهم من الخطر وترشدهم إلى كيفية التبليغ عن أي جسمٍ مشبوه، كما أُضيئت شموع، وأُطلقت بالونات، وأُقيمت حواجز توعية في عدة مناطق. واستضافت محطات التلفزيون والإذاعة ضباطًا مختصّين قدّموا نصائح وإرشادات وافية.
أخيرًا، يُذكر أنّ إطلاق الحملة يتزامن مع اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام في 4 نيسان، بينما تستمر نشاطاتها طوال الشهر.