رياضة

لبنان استضاف البطولة العربية العسكرية الثانية في الملاكمة وحلّ ثالثًا بعد الجزائر ومصر
إعداد: روجينا خليل الشختورة

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبإشراف الاتحاد العربي وبالتعاون مع الاتحاد اللبناني للملاكمة، شاركت منتخبات كلّ من الأردن، الجزائر، العراق، المغرب، تونس، مصر، فلسطين ولبنان في البطولة العربية العسكرية الثانية بالملاكمة التي استضافها لبنان (المركز العالي للرياضة العسكرية)، ما بين 19 و25/8/2013، والتي أقيمت مبارياتها في القاعة المغلقة في المدينة الرياضية – بيروت.
أقيم حفل الافتتاح في مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري، في حضور نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلًا العماد قائد الجيش، والدكتور محمد عويدات ممثلًا وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الأستاذ فيصل كرامي، ومدير إدارة شؤون العسكريين في جامعة الدول العربية الدكتور سامي كاشور، إلى جانب سفراء الدول المشاركة في البطولة، وممثلين عن الأندية والاتحادات الرياضية الوطنية، وعدد من ضباط الجيش اللبناني.
استُهلّ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش اللبناني والجيوش العربية، تلاه كلمة ترحيب لرئيس اللجنة المنظمة العميد الركن الهاشم، جاء فيها:
«إنه لشرف عظيم لنا أن نستضيف بطولات عربية على أرض لبنان الحبيب بلد التنوع والانفتاح موضحين رسالتنا النبيلة، رسالة السلام والمحبة والأخوة الصادقة بين جميع الدول العربية.
ويسعدني باسم اللجنة العليا المنظمة، أن أرحب بكم في حفل افتتاح البطولة العسكرية العربية الثانية بلعبة الملاكمة، في كنف الجيش اللبناني بقيادة العماد جان قهوجي الراعي لهذه البطولة، إيمانًا منه برسالة الرياضة وتأكيدًا لتعزيز أواصر التعاون مع الجيوش العربية على مختلف الصعد.
إن حضوركم من مختلف أرجاء العالم العربي، بالرغم من رياح الأزمات، لهو دليل قاطع على محبتكم وثقتكم بلبناننا الحبيب، ولتشجيع شعار «الأخوة عبر الرياضة»، وللتأكيد بأن مؤسساتنا العسكرية بالرغم من مهماتها وظروفها تبقى الحاضن والراعي للرياضة وللتواصل على جميع المستويات».
وأضاف العميد الركن الهاشم: «لقد سعينا أن تكون هذه البطولة جامعةً لكل أطياف البلدان العربية، كون العمل الهادف يُبنى على التعاون والشراكة مع الآخرين، من هنا لا بد أن نثمّن غاليًا التعاون الوثيق مع الوزير المفوض لإدارة الشؤون العسكرية في جامعة الدول العربية الدكتور سامي كاشور ومع الإتحاد العربي للرياضة العسكرية الممثل برئيسه اللواء الركن زيان بن مقداد».
وتوجّه العميد الركن الهاشم بالشكر إلى معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ فيصل كرامي، ووزارة السياحة، والدول العربية خصوصًا المشاركة في هذه البطولة، وممثلي قادة الأجهزة الأمنية، والعميد الركن مأمون قاسم عضو المكتب التنفيذي في الإتحاد العربي للرياضة العسكرية والمشرف على البطولة، والجامعة اللبنانية، ورئيس مجلس إدارة مدينة كميل شمعون الرياضية، والإتحاد اللبناني للملاكمة والبلديات، وجميع المشاركين تخطيطًا وتحضيرًا وتنفيذًا، والإعلام المرئي والمسموع...
بعدها، أعلن العميد الركن حمود افتتاح البطولة، ثمّ قدمت فرقة فنية من وزارة السياحة عرضًا فلكلوريًا خاصًا بالمناسبة.
واختتمت البطولة العربية العسكرية الثانية في الملاكمة في احتفال حضره العميد الركن مانويل كرجيان ممثلًا العماد قائد الجيش والأمين العام للاتحاد العربي للرياضة العسكرية الدكتور سامي كاشور وأعضاء الوفود المشاركة في البطولة، إلى جانب عدد كبير من الضباط والشخصيات الرياضية والإعلامية.
استُهلّ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد العربي للرياضة العسكرية، ثمّ تلا قائد المركز العالي للرياضة العميد الركن أسد الهاشم النتائج النهائية للمباريات والتي جاءت على النحو الآتي:
- في المركز الأول: الجزائر برصيد 7 ميداليات (4 ذهبية، 2 فضية، وبرونزية واحدة).
- في المركز الثاني: مصر برصيد 9 ميداليات (4 ذهبية و5 برونزية).
- في المركز الثالث: لبنان برصيد 9 ميداليات (2 ذهبية، 3 فضية و4 برونزية).
وقد ألقى العميد الركن الهاشم كلمة بالمناسبة شكر فيها الوفود المشاركة والجهات الداعمة على مساهمتهم الفعالة في إنجاح البطولة التي تمت وفق أفضل المعايير، فقال:
«على الرغم من الظروف المحيطة والمستجدة، وبالرغم من الصعوبات، تمكنّا من الوصول إلى ما نشدنا وسعينا إليه وتكللت هذه البطولة بالنجاح الباهر...».
وختم بشكر كل الذين أسهمت جهودهم في تحقيق هذا النجاح وفي طليعتهم راعي البطولة قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقيادة الجيش لما وضعته من إمكانات بتصرّف اللجنة العليا المنظمة.
ثمّ كانت كلمة لعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي المشرف على البطولة العميد مأمون سعد الدين قاسم، عبّر فيها عن شكره لقيادة الجيش اللبناني على تنظيم البطولة رغم المصاعب التي تواجهها المنطقة العربية.
واختتم الاحتفال بتبادل الأنخاب.