أخبار رياضية

لبنان استقبل البطولة العربية العسكرية الرابعة للعدو الريفي
إعداد: نينا عقل خليل

كاشور يشيد بحسن التنظيم والاستقبال

 

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وتحت إشراف الإتحاد العربي للرياضة العسكرية، نظّم الجيش اللبناني البطولة العربية العسكرية الرابعة للعدو الريفي تحت شعار «الأخوة عبر الرياضة» وذلك بين 20 تموز و24 منه.
شاركت في البطولة 11 دولة عربية هي: الإمارات العربية المتحدة، تونس، سوريا، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، الكويت، الجزائر، المغرب ولبنان.
افتتحت البطولة رسمياً في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري في منطقة مار روكز، في حضور ممثل قائد الجيش العميد الركن عبد الرحمن شحيتلي وسفراء الدول المشاركة، ممثلي رؤساء الأجهزة الأمنية، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العميد الركن جورج بطرس وأعضائها، مندوب جامعة الدول العربية مدير إدارة الشؤون العسكرية أمين عام الإتحاد العربي للرياضة العسكرية الدكتور سامي كاشور، مندوب المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للرياضة العسكرية العميد البحري حسين بيزاينية، مندوب اللجنة الفنية المعاونة للإتحاد العربي للرياضة العسكرية النقيب مسلم أحمد درويش البلوشي، مدير البطولة العقيد حسان رستم، قادة القطع والوحدات ورؤساء الوفود المشاركة، اللجنة الرباعية المكلفة إدارة شؤون اللجنة الأولمبية اللبنانية، رؤساء وأمناء سر الإتحادات الرياضية، وممثلين عن كل من مؤسسة دلغا العقارية وبنك البحر المتوسط الراعيين لهذه البطولة.
استهل الإحتفال بعرض للفرق الرياضية المشاركة على أنغام موسيقى الجيش تلاه النشيد الوطني اللبناني، ومن ثم تمّ رفع أعلام جامعة الدول العربية، الإتحاد العربي للرياضة العسكرية والبطولة العربية الرابعة للعدو الريفي.

 

العميد الركن بطرس
بعد ذلك، كانت كلمة لرئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العميد الركن جورج بطرس الذي رحّب بالحضور وقال:
تشكّل البطولة العربية العسكرية الرابعة للعدو الريفي والتي يستضيفها لبنان، إضافة نوعية ومدماكاً يعلو فوق مداميك التنافس العربي الرياضي آملين أن نجعلها وإياكم، حدثاً يهدف الى تطوير القدرات الرياضية ورفع مستواها، ونموذجاً في تنمية علاقات الأخوة بين جيوشنا بما يخدم شعار الإتحاد العربي للرياضة العسكرية «الأخوة عبر الرياضة».
وأضاف قائلاً:
لم تكن المشاركة في أي نشاط رياضي عربي وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مرّ بها لبنان، إلاّ في طليعة أهدافنا ولم نتأخر يوماً ولن نألو جهداً لاستضافة أي لقاء أو نشاط يعزّز أواصر الصداقة والأخوة مع الأشقاء العرب.
وتوجّّه الى الرياضيين العسكريين بالقول: ليكن سعيكم نحو الأفضل وضمن منافسة أخوية شريفة، وليكن هدفنا إنجاح البطولة لنحافظ على هويتنا العربية العريقة.
ختاماً ونيابة عن اللجنة المنظمة أتوجّه بخالص الشكر الى الداعمين المشاركين والحضور لمساهمتهم الفاعلة في إنجاح هذه البطولة، متمنياً للوفود العربية المشاركة طيب الإقامة وتحقيق أفضل النتائج.

 

كاشور
ثم تحدث أمين عام الإتحاد العربي للرياضة العسكرية الوزير الدكتور سامي كاشور الذي نقل تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية الى لبنان رئيساً وحكومة وشعباً، وتقدّم نيابة عن رئيس الإتحاد وأعضائه بالشكر الى قائد الجيش «على دعوته الكريمة الجيوش العربية للمشاركة في هذه البطولة التي تعتبر من أسمى اللقاءات وأرقاها...».
وشكر كاشور قادة الوفود العربية المشاركة وقال «إننا في الإتحاد العربي للرياضة العسكرية تعوّدنا سنوياً أن نلتقي في لبنان... إنطلاقاً من ثقة أسرة الإتحاد بالجيش اللبناني في تنظيم هذه البطولات. وتأتي هذه الثقة من قناعة الإتحاد بقدرة الجيش اللبناني وكفاءته ودقته المتناهية في النواحي كافة... كما أشاد بحسن الإستقبال وكرم الضيافة والتنظيم الدقيق، شاكراً قائد المركز العالي للرياضة العسكرية في لبنان... واللجان المعاونة على جهودهم الكبيرة لإظهار الصورة المشرقة للبنان بصفة عامة والجيش اللبناني بصفة خاصة.
وختاماً توجّّه الى اللاعبين فحيّا جهودهم ودعاهم الى اعتماد التنافس الشريف والروح الرياضية...
اختتم الحفل بإعلان ممثل العماد قائد الجيش افتتاح البطولة، وتلا أحد اللاعبين القَسَم الرياضي وانسحبت الفرق، ثم قدّمت فرقة يوسف المعقر للرقص الشعبي عرضاً فولكلورياً.
وكانت اللجنة العليا المنظمة للبطولة العربية العسكرية قد عقدت مؤتمراً صحافياً في نادي الرتباء المركزي في الفياضية، قبيل حفل الافتتاح، خصص للإعلان رسمياً عن تنظيم البطولة، وذلك بحضور حشد من العسكريين والشخصيات الرياضية والإعلامية يتقدّمهم عضو اللجنة الأولمبية الدولية، عضو اللجنة الرباعية المكلفة إدارة أعمال اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد طوني خوري، رئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة السيد محمد عويدات، ورئيس جمعية المحررين الرياضيين السيد خليل نحاس وشخصيات.
وقد ألقى العميد الركن بطرس كلمة أشار فيها الى أن هذا الحدث يعتبر تكريساً لمناخ الإستقرار في لبنان، وموضع ثقة من قبل الأشقاء العرب. تلا ذلك، عرض فيلم وثائقي عن المركز العالي للرياضة العسكرية والبطولات العسكرية التي جرت في لبنان بمختلف الألعاب.

 

السباقات والنتائج
على ملاعب نادي الغولف اللبناني، أقيمت منافسات البطولة في حضور العميد الركن أحمد المقداد قائد منطقة بيروت ممثلاً العماد قائد الجيش، الدكتور سامي كاشور وأعضاء الإتحاد وممثلي رؤساء الأجهزة الأمنية وحشد من الرياضيين والإعلاميين وممثلين عن مؤسسة دلغا العقارية وبنك البحر المتوسط.
تضمّنت البطولة سباقين لمسافة 5 كلم و12 كلم، وتقاسمت الجزائر والمغرب لقبي البطولة التي شارك فيها حوالى 73 متسابقاً. وقد تولى عملية التحكيم حكام من الإتحاد اللبناني لألعاب القوى ومن المركز العالي للرياضة العسكرية وتمّ اعتماد التوقيت الإلكتروني بالتعاون مع جمعية بيروت ماراتون.
ففي السباق القصير لمسافة 5 كلم، احتلت الجزائر المركز الأول برصيد ست نقاط، تلتها المغرب في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، وقطر في المركز الثالث برصيد 25 نقطة. واحتل لبنان المركز الخامس برصيد 51 نقطة.
وفي الترتيب الفردي، حلّ الجندي الجزائري ربيع المخلوقي في المركز الأول بتوقيت 14.51 دقيقة، تلاه في المركز الثاني الجندي الجزائري عبد الغاني بن سعدي بتوقيت 14.53 دقيقة، والرقيب الجزائري منير ميوط في المركز الثالث بتوقيت 14.55 دقيقة. وحلّ أول اللبنانيين الرقيب حسين عواضة في المركز السادس عشر بتوقيت 16.43 دقيقة.
في السباق الطويل لمسافة 12 كم، احتل المغرب المركز الأول برصيد 33 نقطة، تلته الجزائر برصيد 64 نقطة، وتونس في المركز الثالث برصيد 105 نقاط. كما احتل الفريق اللبناني المركز الخامس برصيد 173 نقطة.
وفي الترتيب الفردي، حلّ في المركز الأول الجندي القطري نيكولاس كيمبوي بتوقيت 37.12 دقيقة، ثم في المركز الثاني العريف الأول المغربي محسن مويسيط بتوقيت 38.15 دقيقة، وفي المركز الثالث الجندي درجة أولى المغربي مصطفى العزيز. وحلّ أول اللبنانيين الرقيب الأول نقولا مرتا في المركز 27 مسجلاً توقيت 44.23 دقيقة.
وفي الختام، أعلن ممثل قائد الجيش اختتام البطولة، ثم جرى توزيع الجوائز على الفائزين، وبعدها تمّ إنزال علم البطولة وتسليمه الى ممثل الجامعة العربية الدكتور سامي كاشور من قبل رئيس اللجنة المنظمة العميد الركن جورج بطرس، الذي ألقى كلمة شكر فيها راعي البطولة قائد الجيش العماد جان قهوجي والدول المشاركة مؤكداً استعداد لبنان لاستضافة البطولات اللاحقة. كذلك، ألقى مندوب المكتب التنفيذي للإتحاد العربي العميد البحري حسين بيزاينية كلمة الوفود العربية شاكراً الجيش اللبناني على تنظيم البطولة مشيراً الى التحضيرات الفنية الممتازة.