مبادرات

لبنان دعمها في خمسينيات القرن الماضي
إعداد: ريما سليم ضوميط

كوريا ترد الجميل تعزيزًا للصداقة

في إطار تطوير نادي الرتباء وتشجيع الرياضة بين العسكريين، إفتتحت في نــادي الرتبــاء المركـزي في الفياضيـة قاعة رياضية تقدمة من الكتيبة الكورية التابعة لقوات اليونيفيل، ضمن احتفال حضره السفير الكوري في لبنان لي يونغ ها.
مثّل قائد الجيش العماد جان قهوجي مسير أعمال أركان الجيش للعديد العميد الركن علي سرور، بحضور قائد الكتيبة الكورية العقيد كيم تي أوب، ورئيس نادي الرتباء العميد الركن بسام عيد، وعدد من ضباط النادي.



كلمة قائد الجيش
بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين اللبناني والكوري، ألقى بعدها العميد الركن سرور كلمة شكر من قائد الجيش اللبناني الى السفير الكوري، أبدى خلالها التقدير والإمتنان للسلطات الكورية على مبادرتها الطيبة بتجهيز قاعة رياضية بالمعدات اللازمة، هبة لصالح نادي الرتباء المركزي في الجيش اللبناني.
وأضاف: «إننا إذ نثمّن عاليًا دور دولة كوريا الصديقة لموقفها الثابت الى جانب لبنان، ونقدّر جهود عناصر الوحدة الكورية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، نعرب لكم عن اعتزازنا العميق بأواصر الصداقة التاريخية التي تجمع شعبينا، ونتطلع بكل أمل وثقة الى توطيد علاقة التعاون بين جيشينا على مختلف الصعد، متمنين لكم دوام التوفيق والنجاح، ولبلدكم العزيز المزيد من التقدم والسلام والإزدهار».

 

كلمة السفير الكوري
في كلمته، أشاد السفير الكوري بروابط الصداقة التي تجمع ما بين لبنان وكوريا، مشيرًا الى أن السفارة الكورية في لبنان احتفلت في الأسبوع الماضي بمرور ثلاثين عامًا على تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وتمنى في هذه المناسبة استمرار النجاح والتعاون بين الطرفين على مختلف المستويات.
وأضاف، أن المساعدات الممنوحة من قبل الكتيبة الكورية الى الجيش اللبناني ما هي إلا جزء من المخطط الذي وضعته كوريا لمساعدة لبنان في سعيه الى الإزدهار والتطور.

 

كلمة قائد الكتيبة الكورية
أكد قائد الكتيبة الكورية العقيد كيم تي أوب في كلمته أهمية علاقة الصداقة والدعم بين كوريا ولبنان، مشيرًا الى أن الأخير دعم كوريا بمبلغ خمسين ألف دولار أميركي في أثناء الحرب الكورية العام 1950، ما ساعدها في المحافظة على الحرية والسلام في شبه الجزيرة الكورية.
وأضاف أن لبنان هو الأخ والصديق العظيم بالنسبة الى كوريا الجنوبية، وهذه الهبة التي تقدمها اليوم تهدف الى تعزيز أواصر الصداقة بين الجيشين.
وختم العقيد الكوري بالإشارة إلى الجهود التي تبذلها كتيبته من أجل تحقيق السلام والإزدهار في لبنان.
 

دروع ووثيقة منح
بعد كلمــات الشكر المتــبادلـة، قـدّم العمــيد الركن ســرور الـدرع التـكريمـي لكل من السفير الكــوري وقـائــد الكتيــبة الكــورية، وقدم الأخير بدوره «وثــيقــة منح» للعقيد الركن بسام عيد تؤكــد نية كــوريا الجــنوبــية في المساهمة في تحقيق الازدهار والسلام في لبنان.
في الختام، قدمت مجموعة من العسكريين الكوريين عرضًا موسيقيًا من الفولكلور الكوري، ثم كان تبادل أنخاب تلاه حفل غداء تكريمي.
 

جولة في القاعة
 تخلل الافتتاح جولة في القاعة الرياضية التي حملت اسم «Korea Fitness Center» والتي جهزت بأكملها من قبل الكتيبة الكورية، إن لجهة الإضاءة والديكور الداخلي أو لجهة المعدات الرياضية. والجدير بالذكر، أن القاعة تضم ثماني عشرة آلة رياضية معظمها مخصص لرياضة المشي، وجميعها من الآلات الحديثة في هذا المجال. ويستفيد من القاعة المذكورة رتباء الجيش اللبناني في الخدمة الفعلية، والمشتركون من الرتباء المتقاعدين، والقوى الأمنية الأخرى من قوى أمن داخلي وأمن عام.