من الأرض

لبنان كله يفتخر بكم
إعداد: د. إلهام نصر تابت

«أنا بفتخر فيكن»، أعاد قائد الجيش العماد جوزاف عون هذه العبارة ثلاث مرات مخاطبًا عسكريي فوج التدخل الرابع، ومؤكدًا أنّ لبنان كله يفتخر بهم. كلامه جاء عقب عملية حي الجورة – برج البراجنة التي دهم خلالها الجيش خلية تُعتبر واحدة من أخطر خلايا المخدرات، فضلًا عن ارتكابها جرائم قتل. 

 

عقب العملية زار قائد الجيش الجريحَين اللذين نُقلا إلى المستشفى العسكري، وعاد من زيارته لهما مفعمًا بالأمل لما لمسه لديهما من إصرار على أداء الواجب مهما غلت التضحيات. هنأهما بالسلامة وحيّا إقدامهما وشجاعتهما قبل أن يتوجه إلى مقر قيادة فوج التدخل الرابع في ثكنة هنري شهاب في بيروت حيث استمع إلى إيجاز عن العملية، والتقى  بعناصر الفوج ومكتب أمن الضاحية الجنوبية التابع لمديرية المخابرات بمَن فيهم بقية العسكريّين الجرحى الذين أصيبوا في أثناء العملية. هناك قال لهم: «جيت قلكن حمدالله عالسلامة، ويعطيكن العافية على اللي عملتوه مبارح واللي عم تعملوه... بعرف قديش العملية كانت معقدة وصعبة...» هنأهم مشيدًا بالأداء المحترف وبتكامل الجهود ما أدى إلى اقتلاع واحدة من أخطر خلايا المخدرات، وقال: «أنتم فخر للبنان، نحن نفتخر بكم». وأشار إلى أنّ وحدات الجيش المنتشرة على جميع الأراضي اللبنانية تخوض الحرب ضد المخدرات التي يفوق خطرها خطر الإرهاب لأنّها تدخل كل بيت، و«واجبنا أن نحمي أهلنا في الضاحية وسائر المناطق من هذا السم». وأكد إصرار الجيش وتصميمه على متابعة هذه الحرب مدعومًا من الشعب اللبناني بجميع أطيافه وانتماءاته. 

كما نوّه قائد الجيش بالتضحيات التي يقدمها العسكريون بكل شجاعة وقناعة مؤكدًا لهم «أنتم الأساس»، المؤسسة العسكرية هي العمود الفقري للبنان. «خليكن على إيمانكن، شوية صبر وتضحية...» قيادتكم إلى جانبكم، تدرك حجم معاناتكم لكن واجبنا أن نصمد لننقذ لبنان. 

وإذ حيّا من جديد إرادتهم وإصرارهم واندفاعهم... ختم كلامه مؤكدًا: «نفتخر بكم، لبنان كله يفتخر بكم».

حقًا لبنان يفتخر بجيشه الذي أثبت صلابته في وجه الأزمة مؤديًا واجبه بكل إقدام، هذا الواجب الذي تتشعب المهمات المنبثقة عنه مع ازدياد الأزمة تعقيدًا، وتشكّل الحرب ضد المخدرات أحد أبرز جوانبه.