أخبار رياضية

لبنان يستضيف البطولة العربية العسكرية الأولى للتايكواندو برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان
إعداد: نينا عقل خليل

الفريق اللبناني يحل أولا والليبي ثانياً والكويتي ثالثا

 

أقيمت في لبنان البطولة العربية العسكرية الأولى للتايكواندو برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان، وذلك من 17 ولغاية 23 آذار 2005، وبمشاركة سبع دول عربية، وقد أقيمت البطولة في مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري في منطقة مار روكز.

افتتاح البطولة تم بحضور كل من: ممثل قائد الجيش العماد سليمان، العميد الركن حسن محسن نائب رئيس الأركان للعمليات، رئيس قسم الرياضة العسكرية في قطاع الأمن القومي العربي الدكتور سامي كاشور ممثلاً جامعة الدول العربية، رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية العقيد صالح بن مطر السواط، رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء الركن المتقاعد سهيل خوري، ممثل رئيسة الاتحاد اللبناني للتايكواندو الأستاذ جورج زيدان، رؤساء وأعضاء الوفود العربية الشقيقة المشاركة، رؤساء الاتحادات الرياضية وممثلي رؤساء الأجهزة الأمنية وحشود من المدعوين.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني من قبل موسيقى الجيش ومن ثم الوقوف دقيقة صمت حداداً على شهيد الوطن الرئيس رفيق الحريري، بعدها جرى عرض لفرق الدول المشاركة مع أعلامها، وهي: الإمارات العربية المتحدة، السعودية، السودان، الكويت، ليبيا، المغرب ولبنان. تقدّم العرض العلم اللبناني وعلم الاتحاد العربي للرياضة العسكرية وعلم البطولة العربية العسكرية الأولى للتايكواندو.

قدّم الحفل الرائد حسين غدار المسؤول الإعلامي للبطولة، ومن ثم ألقى رئيس اللجنة العليا المنظمة العميد الركن نايف سرحال كلمة أكد فيها على أن الالتزام بالاستمرار في إقامة هذه البطولة في المواعيد المحددة مسبقاً بالرغم من الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن، هو تأكيد على الالتزام بالتعهدات والارتباطات، ورحّب بالوفود المشاركة من الأشقاء العرب.
وكانت كلمة للدكتور سامي كاشور نقل فيها تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ عمرو موسى، وتحية إكبار إلى الدولة اللبنانية حكومة وشعباً متمنياً للبطولة النجاح وشاكراً قيادة الجيش اللبناني على الدعوة الكريمة، أعقبها كلمة رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية العقيد صالح بن مطر السواط الذي رحب بالوفود المشاركة، موجهاً الشكر إلى قيادة الجيش اللبناني على الاستضافة الكريمة وعلى ما قدّمه لبنان الشقيق من خلال مسيرة الاتحاد العربي للرياضة العسكرية منذ تأسيسه حتى يومنا هذا.

بعد الكلمات، أعلن ممثل العماد قائد الجيش العميد محسن افتتاح البطولة رسمياً. ثم اختتم حفل الافتتاح بتشكيل فريق من اللاعبين العلم اللبناني بأجسادهم بالإضافة إلى عروض فنية للتايكواندو، وحفل تبادل أنخاب دعي إليه الحضور.

في اليوم التالي، افتتحت المباريات واستمرت اعتباراً من 19 ولغاية 21 آذار 2005، وذلك بإشراف مدير البطولة العقيد شارل كرم من المركز العالي للرياضة العسكرية ولجان فنية وتقنية وبالتنسيق مع ممثل الاتحاد العربي للرياضة العسكرية.
أما حفل الختام، فجرى بحضور ممثل العماد قائد الجيش العميد الركن محسن نائب رئيس الأركان للعمليات والدكتور سامي كاشور، والعقيد صالح بن مطر السواط، إلى رؤساء وأعضاء الوفود العربية الشقيقة المشاركـة وحـشد كبـير من ضباط ورتباء الرياضة في الجيش اللبناني وإعلاميين ورياضيين وجمهور غفير من محبّي التايكواندو.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبـناني، ثم جـرى تتويج الفـرق الفائزة بالـمراتـب الـثلاث الأولـى والفريـق المثـالي، وقـد جـاءت النـتائـج على النحـو الآتـي:

- المرتبة الأولى: الفريق اللبناني.

- المرتبة الثانية: الفريق الليبي.

- المرتبة الثالثة: الفريق الكويتي.

- الفريق المثالي: الفريق السوداني.

وبعد توزيع الميداليات والكؤوس على الفائزين من قبل الشخصيات، توالت الكلمات من قبل رئيس اللجنة العليا المنظمة العميد الركن نايف سرحال ورئيس الوفد السعودي العميد فهد الدخيل باسم الوفود المشاركة. وجرى إعلان اختتام البطولة من قبل ممثل قائد الجيش الذي سلّم علم البطولة إلى رئيس الاتحاد العربي للرياضة العسكرية.