وداع وتكربم

لجنة «رواد الشرق» تكرّم الإعلامي جورج قرداحي
إعداد: جان دارك أبي ياغي

أقامت لجنة تكريم «رواد الشرق» إحتفالاً، في المركز الثقافي لبلدية سن الفيل, كرّمت فيه الإعلامي جورج قرداحي، برعاية وزير الإعلام الدكتور طارق متري ممثلاً بمستشاره أندريه قصّاص، في حضور النائبين فريد الخازن وأمين وهبي والوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، والعميد الركن ميشال نحاس ممثلاً قائد الجيش، الى عدد من الشخصيات.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني عزفته فرقة موسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد، وقدّمت للإحتفال مسؤولة الشؤون الثقافية في لجنة تكريم «رواد الشرق» الدكتورة نجاة نعيمة ناصيف.
مسؤولة الإعلام في اللجنة الدكتورة مفيدة عابد تناولت في كلمتها جورج قرداحي الإعلامي الذي دخل الى القلوب بكل فرح ومن دون استئذان، واعتبر رئيس لجنة تكريم «رواد الشرق» أنطوان عطوي أن تكريم الإعلامي قرداحي «ما هو إلا شهادة حق لمن سار على درب جلجلة الشهرة وخرج منها منتصراً، نظيف الكف، حسن النوايا».
وبعد عرض فيلم وثائقي قصير عن حياة الإعلامي المكرّم، توالت الكلمات.
ممثل النقيب البعلبكي فؤاد الحركة وصف قرداحي بأنه «علم من أعلام الصحافة لسعة معلوماته، وطلاقة لسانه، وشمولية خواطره، وعمق عطائه...».
وألقت الزميلة رجاء كموني كلمة النقيب كرم فأشارت الى أن الإعلامي المكرّم «رمز من رموز الإعلام اللبناني، حمل مبكراً خبرته واحترافه الى العالم العربي مؤسساً لأجيال إعلامية متميزة تركت وتترك بصمات وحضوراً لبناني الطابع أينما وجدت...».
ثم ألقى قرداحي كلمة شكر فيها جميع أعضاء لجنة تكريم رواد الشرق على محبتهم وثقتهم وتقديرهم، كما توجه بالشكر لراعي الإحتفال وزير الإعلام الدكتور طارق متري.
وأضاف: «أن يكرّم الإنسان الى أي مجال انتمى فهذا مدعاة فخر واعتزاز له ولأحبائه، وهذا شعوري اليوم، ولكن في قرارة نفسي أشعر بأن كثيرين غيري في حقل الإعلام يستحقون ايضاً أن يكرموا، فالإعلام اللبناني متميز ورائد في كل المجالات، وما تمكّنت من تحقيقه على المستوى الإعلامي العربي إنما الفضل فيه الى البيئة الإعلامية اللبنانية التي انطلقت منها الى العالم العربي الأرحب...».
وألقت نسرين وزير كلمة وجدانية بإسم الجالية العراقية في لبنان شدّدت فيها على أهمية هذا «الإعلامي الكبير الناجح في تقوية عوامل التواصل بين العرب».
كلمة راعي الإحتفال وزير الإعلام الدكتور طارق متري ألقاها الزميل أندريه قصّاص الذي قال: «من سيربح المليون هذه الليلة؟ إذا أردنا أن نحذف إجابتين فلن نقع في مطب الحيرة، لأن الجواب عن السؤال المطروح علينا جميعاً بدهي، وهو أن المكرّم جورج قرداحي يملك من مقومات التكريم ما يملكه قليلون».
وأضاف: «إذا أردنا أن نستعين بجمهور هذه العشية فإنه منحاز طبعاً الى إعطاء جواب واحد وهو أن المكرّم لا ينافسه في النجومية إعلامي آخر، مع تقديرنا لنجومية جميع الإعلاميين اللامعين، أما إذا أردنا أن نستعين بصديق فهنا تكمن المشكلة الكبرى، فبأي صديق نستعين، وهم بالمئات بل بالآلاف، لذلك لن نحذف أي إجابة، لن نستعين بجمهور أو صديق، بل سنجاوب على السؤال مباشرة، وهدفنا أن يكون للأسرة الإعلامية مليون أمثال جورج قرداحي».
وبعد أن قدّم قصّاص والصلح حمادة وعطوي الى جورج قرداحي درعاً تكريمية، عزفت فرقة موسيقى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد وقدّمت عبير نعمة باقة أناشيد وأغاني يرافقها على الأورغ لوقا صقر.