أخبار رياضية

لقاءات رياضية مشتركة بين الجيش وجمعية Polyathlon السويسرية
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن جورج بطرس قائد المركز العالي للرياضة العسكرية، وحضور ممثل جمعية الـ«polyathlon» السويسرية السيد رينيه بينيو وعدد من أعضائها، الى جانب حشد من الرياضيين والشخصيات الرسمية والثقافية في منطقة جبيل، أقيم في مركز دار الفنون التابع لجمعية أصدقاء جبيل، حفل إفتتاح النشاط الرياضي المشترك بين الجيش وجمعية «polyathlon»، والذي يشارك فيه رياضيون من الجيش وسويسريون الى جانب آخرين من جنسيات مختلفة.
وقد ألقى العميد الركن بطرس كلمة شكر فيها الجمعية على مبادرتها، منوهاً بعلاقات الصداقة التاريخية التي تجمع لبنان وسويسرا، والنموذج الحضاري والإنساني الذي يتميّز به كل من البلدين وهنا نص الكلمة:
يسرني أن أنقل اليكم تحية قائد الجيش العماد جان قهوجي، بعد أن شرّفني بتمثيله اليوم في هذا اللقاء، الذي يأتي تمهيداً لانطلاق نشاط رياضي مشترك ومتنوع بين الجيش اللبناني وجمعية البولياتلون السويسرية، ويشمل العديد من المناطق اللبنانية، الأمر الذي يشكّل من جهة، فرصة للتعرف على طبيعة لبنان وتراثه وتقاليده، ومن جهة أخرى، معلماً مضيئاً في مسار التعاون مع الجيش اللبناني، وتأكيد علاقة الصداقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين اللبناني والسويسري.

 

أيها الأخوة الأعزاء
إن الرياضة وعلى اختلاف أنواعها، تعتبر وجهاً بارزاً من أوجه حضارة الأمم والشعوب، الساعية دائماً الى النهوض والتطور والحداثة. ولقد خطا لبنان خطوات نوعية في هذا المجال الحيوي، إن كان لجهة ممارسة أبنائه مختلف الألعاب الرياضية وسعيهم الدؤوب الى تطويرها، أم لجهة تحقيق منتخباته الوطنية نجاحات مميزة في المنطقة العربية والعالم.
أما على صعيد الجيش فقد أولت القيادة إهتماماً خاصاً بالرياضة، انطلاقاً من دورها الأساسي في الحفاظ على سلامة الأفراد وقدراتهم الجسدية والفكرية والنفسية، التي تتناسب مع طبيعة الحياة العسكرية ومتطلباتها المتعددة، بحيث أعطى هذا الاهتمام ثماره المرجوة خلال السنوات السابقة، من خلال تحقيق منتخبات الجيش وأفراده المجلين، نتائج باهرة على الصعيدين المحلي والخارجي. والى جانب ذلك لم يأل الجيش جهداً في سبيل مد جسور التعاون مع الإتحادات والأندية الرياضية الوطنية والدولية، خصوصاً لجهة تقديم ما أمكن من المساعدات وتبادل الخبرات وإقامة مباريات مشتركة، كان لها أثرها البالغ في دفع مسيرة الرياضة الوطنية قدماً الى الأمام، وتمتين الروابط الإنسانية والإجتماعية بين الجيش وشرائح واسعة من المواطنين.

 

أيها الحفل الكريم
بين لبنان وسويسرا، هذان الكوكبان الساطعان في سماء العالم، أكثر من شبه روابط، إذ إن كلاً من البلدين يشكّل في محيطه القريب والبعيد، نموذجاً حيّاً للتنوع الديني والإثني والثقافي، وللتمسك بقيم الحرية والسلام والانفتاح والحوار بين الشعوب كافة.
وإزاء ما يشهده العالم من صراعات ونزاعات، تتخذ في بعض الأحيان طابع الاختلاف الحضاري، فإن الحاجة الى هذا النموذج الفذّ، تزداد يوماً بعد يوم، وتدعونا الى التشبث به، كونه السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والسلام والازدهار.
باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أتوجه بالشكر الى سعادة السفير François Barras على حضوره بيننا اليوم، كما أشكر جمعية «polyathlon» رئيساً وأعضاء، وجميع القيّمين على هذا الإحتفال إدارة وتنظيماً، متمنياً للرياضيين نشاطاً زاخراً بالنجاح والتوفيق.
وتضمّن النشاط الرياضي، سباقات في السباحة، التجذيف، رمي القوس، الدراجات الهوائية، الركض والسير، بالإضافة الى زيارات الى الأماكن السياحية والأثرية في العديد من المناطق اللبنانية.