جيشنا

لقاءات في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار اهتمام المجتمع الدولي بدعم عمليات نزع الألغام في لبنان، استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن زياد نصر مدير منظّمة Halo Trust البريطانية لنزع الألغام السيّد Simon Conway يرافقه السيّدان Freddie Sfeir وPaddy Nicoll. وتناول البحث سير العمل في المركز وبرنامج العمليات الإنسانية للأعمال المتعلّقة بالألغام. كما كانت للوفد الزائر جولة اطّلاعية على سير العمل في حقل ألغام في بلدة عرمون- قضاء عاليه، تعمل على تنظيفه جمعيّة المساعدات الكنسيّة، الدانماركية DAC.
واستقبل العميد الركن نصر في وقتٍ لاحق، نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيّدة Sylvie Thoral مع وفد مرافق، وعرض لهم التحديات التي تواجه البرنامج اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام.
كذلك، استقبل رئيس المركز مسؤول شركة «أوتويوك» الألمانية، للعناية بالصحة المحدودة المسؤولية السيّد Fuge Folker مع وفدٍ مرافق. وقد عرض الوفد الخدمات التي تقدّمها الشركة في مجال صناعة الأطراف الاصطناعيّة الخاصة بضحايا الألغام، وسبل التعاون لناحية تأمين المساعدة لهؤلاء الضحايا.
وفي سياق الزيارات المتعلّقة بمتابعة أعمال الجمعيّات والمنظّمات العاملة في مجال نزع الألغام، زار لبنان، وبتواريخ مختلفة، كلّ من مدير السياسة في المركز الرئيسي للمجموعة الاستشارية للألغام «ماغ» في بريطانيا السيّد Christopher Loughram، والسيّدة Maria Crespo والسيّد محمد عبد اللـه الذين زاروا المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية، وتعرّفوا إلى مهمّاته من خلال شرحٍ قدّمه الرائد وسيم لويس. ولاحقًا جالوا في عدّة حقول ألغام وورش (ميس الجبل، حولا والقرعون، ثمّ زاروا مركز المجموعة «ماغ» في كفرجوز.