أخبار ونشاطات

لقاءات وتبادل خبرات في المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام
إعداد: نينا عقل خليل

زار لبنان وفد سوداني ضمّ مسؤولين عن برنامج الألغام وناشطين في مجال التوعية من مخاطرها ومساعدة ضحاياها. وقد أتت الزيارة بهدف التعرّف على التجربة اللبنانية في مجال مكافحة الألغام وتبادل الخبرات في هذا المجال.
الوفد الزائر اجتمع في المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بقائد المركز العميد محمد فهمي وضبّاطه، حيث اطلع على البرنامج اللبناني للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا ومشكلة الألغام والقنابل العنقودية والإصابات الناتجة عنها. كما كانت للوفد زيارة إلى المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، وجولات شملت كلاً من: ثكنة سعيد الخطيب في حمانا حيث مركز إيواء «كلاب كشف الألغام»، مركز جمعية تمكين - للعيش باستقلالية في النبطية، مركز منظمة «ماغ» في كفرجوز، مشروع التعاونية الزراعية لدعم مصابي الألغام التابع للصندوق الدولي للتأليل، مركز جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) في وطى المصيطبة، مركز الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين في الصرفند، بالإضافة إلى حقلي معالجة ألغام وقنابل عنقودية في بلدتي سوق الغرب وشيحين.
 إلى ذلك، قام محرّر مرصد الألغام والقنابل العنقودية في واشطن السيد مايك كيندللن، بزيارة المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام وبحث مع قائده العميد فهمي المراحل التي قطعها البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، في حضور مدير شركة «داين كوب» الأميركية في لبنان.
وكانت للسيد كيندللن عدة جولات شملت: مركز جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) في الحوش ومركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجموعة الاوروبية حيث بحث إمكان التعاون في هذا المجال، كما جال على حقول معالجة قنابل عنقودية في بلدات: طلوسة، ميفدون ومزرعة الحميلة، تعمل على تنظيفها فرق من جمعية المساعدات الشعبية النروجية ومنظمة «ماغ» والمؤسسة السويسرية لنزع الالغام – فرنسا (FSD) وانتقل السيد كيندللن أيضًا إلى ورشتي نزع الألغام في بلدتي شبطين وتولا التابعتين لمنظمة «هانديكاب العالمية» (HI) حيث اطلع على عمل رهط الهندسة في الحقلين وكيفية تنظيفهما.
كذلك، زار وفد من منظمة المجموعة الاستشارية للألغام العالمية المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، ومراكز عمل المجموعة في لبنان بغية مراقبة عمل الفرق التابعة لها وتقييمه. وتخلل اللقاءات التي حضرها قائد المركز العميد محمد فهمي شروحات حول مشكلة الألغام والإصابات الناتجة عنها وما تحتاجه من دعم لمعالجتها،وكانت أيضًا للوفد جولات على حقول معالجة القنابل العنقودية في عدة مناطق، تابعة للمجموعة الاستشارية للألغام «ماغ» وللمركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام في النبطية، وحقول منظفة في بلدات علما الشعب، عيترون، حولا والوزاني.