مبادرات

لقاء حول نشاطات جمعية تنظيم الأسرة في المراكز الطبيّة العسكرية
إعداد: باسكال معوض بو مارون

بهدف تقويم النشاطات الإجتماعية والإنسانية التي تنفّذها جمعية تنظيم الأسرة في لبنان لمصلحة الجيش اللبناني، عقد في نادي الرتباء المركزي - الفياضية لقاء حضره مدير التعليم العميد الركن خالد حمادة ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والطبية والإعلامية والتربوية والإجتماعية إلى جانب عدد من كبار ضباط الجيش.

 

ألقى العميد الركن خالد حمادة كلمة قائد الجيش التي رحّب في مستهلها بالحضور وأثنى على جهود جمعية تنظيم الأسرة ومختلف الجمعيات الأهلية التي تعنى بمجال توعية الأسرة وتقديم الخدمات لها.
وقال: «يسرنا أن نتشارك مجددًا في هذا اللقاء القيّم، المزهو بكوكبات من نخب الوطن، وأصحاب الأيادي البيضاء، والذي يأتي تتويجًا لسلسلة من النشاطات المشتركة، جرت خلال العام السابق، وحفلت بمحاضرات وندوات ولقاءات ودروس حول مسائل تتعلق بتنظيم الأسرة والعلاقات بين أفرادها والصحة الإنجابية، وشملت معظم المراكز الطبية العسكرية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، بحيث انعكست إيجابًا على أوضاع العسكريين وعائلاتهم، وبالتالي على شريحة واسعة من المجتمع اللبناني».
وإذ تناول المشاكل والتحدّيات التي تواجهها الأسر في عصر العولمة والانفتاح قال: «لنأخذ من العولمة ما هو صالح لمجتمعنا، جيّد لأسرنا، ونهمل في ما هو غريب عنا وليس منا، ولننفتح على العلم والمعرفة والتطور، ففيها خير لأولادنا. لنسعَ إلى محو الأمية والقضاء على مشاكل المرض والجوع والفقر وعمالة الأطفال واستغلالهم، ففي ذلك نهضة لمجتمعاتنا. لنطرح غرائب العادات وعجائبها، فهي ليست من شيمنا ولا من أخلاقنا، ولندرك جميعًا أن تكوين أسرة وفق منظومة أخلاقية وحياتية ومعيشية متكاملة، من شأنه الإسهام في الحدّ من ظواهر العنف والانحراف والجرائم، وبالتالي التأسيس لمجتمع تسوده الطمأنينة والتآخي والسلام».
وأشار إلى حرص قيادة الجيش على تمتين الروابط بين المؤسسة العسكرية وهيئات المجتمع المدني بمختلف اختصاصاتها وتوجهاتها وأهدافها، وفي مقدمها جمعية تنظيم الأسرة، حيث كان للتعاون بين الجانبين خلال المراحل السابقة فوائد جمّة، في مجالات توعية أفراد الأسرة، وإدراك الوالدين لمسؤولياتهم وواجباتهم تجاه أنفسهم وأبنائهم على حدّ سواء. كما أكّد استمرار هذا التعاون بهدف ترسيخ الإنجازات التي تحققت، وتوسيع دائرة التوعية لتشمل مختلف القضايا التي تهم الأسرة وأبناء المجتمع كافة.
ووصفت رئيسة الجمعية السيدة سوسن الحسيني التعاون مع المؤسسة العسكرية بـ«خدمة العلم» من نوع آخر، إذ تعبّر من خلاله مؤسسة اجتماعية أهلية عن حرصها على حماية العسكريين والسهر على صحّتهم وعدم إشغالهم بغير المهمة الأساس التي نذروا أنفسهم لها. ووّجهت تحية للجيش وقائده ونوّهت بالشراكة مع صندوق الأمم المتّحدة للسكان وجهوده وتعاونه مع الجمعية في تحقيق بعض من الجهود المحققة مع مؤسسة الجيش. وشكرت ختامًا القيّمين على المؤسسة العسكرية والحضور والداعمين للجمعية على مختلف الأصعدة.
وتخلل الحفل كلمات لممثلي الجمعية الصحيّة اللبنانية الدكتور عبدو جرجس، وصندوق الأمم المتحدة للسكان الآنسة أسمى قرداحي، عرضا فيها نتائج التعاون مع الجيش وانعكاسها على المجتمع اللبناني عمومًا ، كما عرضا المشاريع المزمع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.
وفي الختام، تمّ عرض فيلم وثائقي من إعداد مديرية التوجيه عن بعض الأنشطة المنفّذة وتوجّه الجميع بعدها إلى حفل كوكتيل أقيم للمناسبة.