إعرف جيشك

لكل قطعة شاركت في العرض بصمتها

ما هي دلالات الشارات العسكرية وإلامَ ترمز؟

 

• الوحدات والمجموعات المشاركة في العرض بخطى موقّعة

 

• موسيقى الجيش: تأسست مع تأسيس جيش الشرق، في مطلع الاستقلال، وتولَّى رتيبٌ من الجيش اللبناني قيادتها. والعام 1967 طُوِّع تلامذة ضباط لمصلحتها.
الشعار: عبارة عن قيثارة رومانية رمزًا لموسيقى الجيش باللون البرونزي. وخلفيته باللون الخمري لون رداء الملوك والأمراء. وعلى طرفيه سنبلة قمح خضراء «زمردية اللون» رمزًا للموهبة والعطاء.

 

• الكلية الحربية: أنشئت المدرسة الحربية في دمشق على عهد الانتداب في 12/5/1921، ثم نقلت إلى حمص (1932). وفي أول آب 1945 وبعد تأسيس الجيش اللبناني، التحق التلامذة الضباط اللبنانيون بها في مكان تمركزها الجديد في بعبدا بتاريخ 1/3/1946, وفي 14/11/1946 إنتقلت إلى ثكنة شكري غانم حيث ما تزال إلى اليوم. وبتاريخ 17/8/2011 أصبح إسمها الكلية الحربية.
الشعار: يد تقبض على كتلة من اللهب، تحيط بها سنبلتان، وتعلوها كلمتا «معرفة» و«تضحية». تدل اليد التي تقبض على النار على إرادة التضحية وتحمّل المشقات والمصاعب مهما بلغت في سبيل الحصول على المعرفة.

 

• مدرسة الرتباء: أنشئت مدرسة الرتباء في 1/3/1967، في ثكنة حنا غسطين - عرمان في الشمال.
الشعار: أرزة خضراء ترمز إلى خلود لبنان، شمس ساطعة تبث شعاع المعرفة في الأرجاء كلّها، كتاب يرمز إلى المعرفة، ريشة ترمز إلى وسيلة نقل العِلم والمعرفة وسيف يرمز إلى القوة.

 

• القوات البحرية: أنشئ الدفاع البحري وتركَّز في قاعدة بيروت البحرية العام 1950، ثم أنشئت قاعدة جونية البحرية العام 1971، وفي مطلع العام 1972 أنشئت مدرسة القوات البحرية.
الشعار: سفينة شراعية فينيقية يتوسط شراعها أرزة وعلى محورها وُضِعَ ياطر، يرمز إلى واجهة لبنان البحرية وإلى الحضارة الفينيقية.

 

• القوات الجوية: أنشئت في 10/6/1949.
الشعار: جناحا نسر يتوسطهما سيف، رمز القوة والحق، يحمل في وسطه الشعار الدولي الذي يميز الطائرات الحربية اللبنانية، يحيط بهما إكليل من الغار رمز المجد.  أما الخلفية الزرقاء فهي تدل على السماء مجال عمل الطائرات.

 

• معهد التعليم: أنشئ بتاريخ 7/8/1961  في ثكنة بهجت غانم - طرابلس ، وأعيد إنشاؤه كوحدة مستقلة في 1/9/1967 في ثكنة حنا غسطين - عرمان. وفي 1/9/1969 تم نقله إلى موقع بعلبك (ثكنة محمد مكي حاليًا)، وألحقت به مدرسة الرتباء من مكان تمركزها السابق في ثكنة حنا غسطين، وما بين 19/9/1973 و3/7/1974 خضع نظامه الداخلي لتعديلات. بين 1977 ومنتصف 1999 تمركز في أدما وضبية، وفي 1/7/1999 أعيد إلى بعلبك (ثكنة محمد مكي).
الشعار: كناية عن رسم يمثل مدربًا يعلّم تلميذه أصول الرماية التي هي أولى الخطوات في الحياة العسكرية، تحيط به سنبلتان ترمزان إلى البذل والعطاء، أما الخلفية الزرقاء، فترمز إلى الوضوح التام.


• لواء الحرس الجمهوري: أنشئ بتاريخ 1/1/1983 وارتبط مباشرة بقيادة الجيش.
الشعار: العَلَم اللبناني على شكل درع، العلم رمز الشرعية والوطن، والدرع رمز الحماية. إكليل من سعفة غار وسعفة سنديان، الغار رمز النصر والسنديان رمز الديمومة والعنفوان. سيفان متقاطعان رمز الحزم والسلطة، خلفية الشعار لون كحلي ملكي على شكل درع اللون الخاص بالحرس الجمهوري.

 

• لواء المشاة الأول: أنشئ في 1/1/1983.
الشعار: أرزة لبنان الخالدة استبدل أحد نصفيها بأعمدة بعلبك الستة، يتصدرها الرقم واحد الذي يجمع بين الأرزة والأعمدة حفاظًا على الأرض والتراث ودلالة على القوة والعظمة. يحيط بالشارة شريط أحمر يرمز إلى دماء شهداء اللواء دفاعًا عن الوطن.

 

• لواء المشاة الثاني: أنشئ في 18/1/1983.
الشعار: الشمس والدم يتوزعان مساحته، الأولى ترمز إلى الأمل والسيادة والنور والإشعاع، والثاني يرمز إلى التضحية. في قلب الشمس خريطة لبنان مع عَلَمِه يشكلان رقم «2» وفي بقعة الدم كتب «اللواء الثاني» بالأحرف مع شارة أسلحته، مما يعني أن اللواء جاهز للتضحية في سبيل لبنان.

 

• لواء المشاة الثالث: أنشئ في 18/1/1983.
الشعار: يظهر سيف الحق والقوة الفضي المنبثق من تراب الوطن البني وقد أمسك به مقاتلو اللواء للذود عن أرض الوطن، وتحيط به شعلة التضحية التي تنير سماءنا الزرقاء ويحرق لهبها الأحمر الأعداء، ليبقى أرزنا الأخضر خالدًا يجمعنا في قلبه، مثلما يظهر الرقم «3» وسط الأرزة، ويحمل الشعار عبارة «أرضنا لنا».

 

• لواء المشاة الخامس: أنشئ في 1/1/1983.
الشعار: طائر الفينيق، وهو طائر أسطوري يعمّر خمسة قرونٍ، على خلفية زرقاء سماوية، حاملًا الرقم «5» (خمسة) ينبعث من اللهب وفوقه عبارة «رمادي حياة للبنان»، وهو يرمز إلى التضحية والتجدد الذاتي.

 

• لواء المشاة السادس: أنشئ في 6/2/1983.
الشعار: لونان، أزرق من الأعلى وأحمر من الاسفل، يتوسطهما رأس كبش ذهبي مع ذيل ناري للدلالة على إرادة الهجوم والاقتحام بكل عزم وتصميم.

 

• لواء المشاة السابع: أنشئ في ثكنة المدينة الكشفية - البترون بتاريخ 20/6/1983.
الشعار: ينطلق من الرقم «7» الذي يرمز إلى النجاح والنصر، تتوسطه أرزة خضراء رمزًا للخلود، وذلك على خلفية سوداء رمزًا للثبات، يحيط به سور كرمز لحصن تاريخي كتبت عليه عبارة «لكل لبنان».

 

• لواء المشاة الثامن: أنشئ في 1/1/1983.
الشعار: درع قاعدته وميض البرق، وسيف قبضته أرزة يتوسطها العدد «8» يمثل رقم اللواء. ويرمز الشعار إلى أن اللواء الثامن هو الدرع الحصين في الدفاع عن الوطن، وسيف الحق القاطع في مواجهة العدو، والبرق الخاطف في سرعة التنفيذ من أجل خلود لبنان وأرزه.

 

• لواء المشاة التاسع: بتاريخ 1/3/1983 أنشئ لواء الدعم العام الذي ضمَّ فوج المضاد للدروع وفوج الهندسة والكتيبة 801 . وبتاريخ 30/10/1983 عدِّلت تسمية لواء الدعم لتصبح اللواء التاسع.
الشعار: البرق يرمز إلى جهوزية دائمة وتنفيذ سريع وقبضة تمسك بسيف الحق. ونقطتا دم ترمزان إلى العطاء من دون حدود.

 

• لواء المشاة العاشر: أنشى في 11/1/1984 تحت إسم اللواء العاشر المجوقل، وفي 21/10/1991 عدِّلت التسمية وأصبحت لواء المشاة العاشر.
الشعار: نسر بوضع الإنقضاض على فريسته رمزًا للسرعة والدقة في تحديد الهدف والقضاء عليه، وعين ترمز إلى الشجاعة التي ببرودتها لا تعرف الخوف، والجانح المنبسط يدل على الحماية التي تظلل القوات الصديقة.

 

• لواء المشاة الحادي عشر: أنشئ في 7/8/1984 وتمركز في ثكنة حمانا.
الشعار: سماء صافية تدل على السلام، وشمس تسطع على جبل لبنان لتدل على فجر جديد يشرق على موقع اللواء عند نشأته، وبندقية (مقرونة الحربة) تدل على الجهوزية للدفاع عن الوطن.

 

• لواء المشاة الثاني عشر: أنشئ في 1/12/1984.
الشعار: حصان أبيض يقفز فوق الجبال على خلفية باللونين الأسود والأزرق. يرمز الحصان إلى الجرأة والشجاعة والنبل، والجبال إلى الحواجز والصعوبات، ويرمز اللونان الأسود والأزرق إلى الخروج من الظلمة إلى النور.

 

• اللواء اللوجستي: أنشئ في 18/1/1983.
الشعار: سنبلة قمح وصاروخ يدلان على التموين، ونصف إطار مسنن يدل على المساعفة، وورقة بيضاء تدل على العمل الإداري لتأمين الوظائف اللوجستية، وطائر بجع يدل على نقل المؤن.

 

• فـوج الحـدود البرية الأول: أنشــئ في 1/5/2009.
الشعار: عنصر مراقبة ثابت في الأرض يحمل منظارًا ويراقب حدود الوطن ويدافع عنه. وأرزة خضراء ترمز الى شعار الوطن وطبيعته وخلوده، واللون البني يرمز إلى تراب الوطن المقدس، وشريط شائك من اللون الأحمر يرمز الى حدود الوطن المحمي، واللون الأزرق يرمز إلى سماء الوطن الصافية وبداخله تسمية الفوج في أعلى الشعار.

 

• فــوج الحــدود البرية الثاني: أنشئ في 1/7/2009.
الشعار: مماثل لشعار فوج الحدود البرية الأول.

 

• الطبابة العسكرية: الجهاز الطبي عمره من عمر الجيش، وتسميته بالطبابة العسكرية تعود إلى العام 1998. وقبل ذلك كانت تسمى اللواء الطبي بدلًا من مديرية الصحة اعتبارًا من العام 1983.
الشعار: حمامة في الأعلى ترمز إلى السلام والأمان، وثعبانان مع إبرة للدلالة على الصراع بين الداء والدواء، وغصنا غار يرمزان إلى المجد لكل من ساهم في شفاء مريض.

 

• المركز العالي للرياضة العسكرية: أنشئ في 1/9/1968.
الشعار: يتألف من شعلة ترمز للشعلة الأولمبية العالمية، ومن بندقية وسيف متقاطعين يميزان الرياضي العسكري بفروسيته ونبله، وثلاث دوائر تجسد انضواء المركز في كل من المجلس الدولي والاتحاد العربي للرياضة العسكرية وفي الاتحادات الرياضية الوطنية.

 

• مدرسة التزلج: أنشـئ موقع الأرز ومدرسة التزلج - الأرز في بشري العام 1934. ثمَّ شُكِّل فريقٌ من المتزلِّجين من الجيش الفرنسي والجيش اللبناني أقاموا في بلدة بشرّي العام 1935، ثم انتقلوا إلى فندق الأرز وأقاموا فيه حتى تم بناء مدرسة التزلج العام 1937.
الشعار: زلاج للدلالة على فن التزلج، وحقيبة على الظهر للمساعدة والإنقاذ لدى وقوع كوارث ثلجية، وبندقية في الكتف للقتال.

 

• فوج التدخل الأول: أنشئ في 24/12/1990.


• فوج التدخل الثاني: أنشئ في 1/1/1991.


• فوج التدخل الثالث: أنشئ في 1/8/1992.


• فوج التدخل الرابع: أنشئ في 1/4/1994.


• فوج التدخل الخامس: أنشئ في 1/11/1994.
الشعار: يتألف شعار الأفواج الخمسة من سهم للدلالة على التقدم دومًا إلى الأمام، بداخله حربة يضيئها البرق للدلالة على الإنقضاض والتدخل السريع.

 

• فرع مكافحة الإرهاب والتجسس: أنشئ العام 1972.
الشعار: أرزة خضراء رمز الخلود وعنوان وحدة الأرض والشعب، وسيف يرمز إلى الحق والعدالة واللون الأسود يرمز إلى التحرك السري لمكافحة الإرهاب والتجسس.

 

• فوج المغاوير: أنشئ في تشرين الأول 1966.
الشعار: رأس النمر يرمز إلى الليونة والشراسة في آن واحد ويد جندي قابضة على خنجر دلالة على قدرة المغوار على تنفيذ العمليات الخاصة, وخنجر يرمز إلى السلاح الصامت في القتال الخطر الذي يتقنه عناصر فوج المغاوير, ولون أحمر يرمز إلى دماء الشهداء.

 

• الفوج المجوقل: أنشئ في 29/9/1992.
الشعار: السماء ترمز إلى الآفاق اللامتناهية للطموح واللامحدودية لنطاق عمل الفوج، والنسر من الأعالي خافقًا بجناحيه منقضًا على فريسته بشراسة ممثلًا إرادة الفوج بتحقيق هدفه بقوة وعزم موقعًا الرعب والنار والدمار بالأعداء.

 

 فوج مغاوير البحر: أنشئ في 1/6/1997 للقيام بمهمات قتالية خاصة في الظروف الصعبة برًا وبحرًا وجوًا.

الشعار: نسر يرمز إلى الشموخ والعنفوان والقوة، مرساة ترمز إلى البحر، طبنجة تدل إلى العمليات الخاصة البرية، أرزة ترمز إلى الخلود والتعلق بتراب الوطن، وطير يرمز إلى إله البحر.

 

• الوحدات المؤللة المشاركة في العرض

 

• لواء الدعم (فوجا الإشارة والمضاد للدروع): أنشئ في 1/3/1983.
شعاره يجمع شعارات القطع التابعة له: يتألف من برج مع لهب النار رمز فوج الهندسة، صاروخين رمز فوج المضاد للدروع، واهليلج الالكترونات رمز فوج الإشارة، يتوسط الشعار سيف يرمز إلى قيادة اللواء.

 

• الشرطة العسكرية: أنشئت العام 1946 تحت اسم فرقة شرطة الجيش، ثم سُمِّيَت فوج شرطة الجيش، ثم فوج الشرطة العسكرية، ثم كتيبة الشرطة العسكرية، وأخيرًا في 20/11/1991 سُمِّيَت الشرطة العسكرية.
الشعار: سيف وهراوة وكتاب دلالة على قوة القانون والعدالة والحق وتطبيق الأنظمة, وشعلة تدل على وهج المعركة ودرع فولاذي يحيط بها يرمز إلى الوحدات المؤللة في الشرطة العسكرية، وسعفتان رمز التضحية والمجد, أما كتابة عبارة «الشرطة العسكرية» باللون الأحمر فتدل على الدماء الزكية للشهداء الذين سقطوا.

 

• فوج المدرعات الأول: أنشئ في 1/7/2005.
الشعار: درع وخوذة يرمزان إلى الصلابة والحماية، ومدفعان متقاطعان يرمزان إلى القوة وفعالية النيران ضمن دائرة زرقاء للدلالة على اللون التقليدي لسلاح الفرسان، على خلفية بنية اللون ترمز إلى التراب والتعلق بالأرض، وتعلوه التسمية.

 

• فوجا المدفعية الأول والثاني: أنشئا في 1/9/1992.
الشعار: مدفعان متقاطعان باللون الأخضر، تتوسطهما قذيفة حمراء للدلالة على سلاح المدفعية، ينبعث من خلفها وميض برتقالي يرمز إلى القوة والفعالية، وفي أسفل الشعار إسم الفوج باللون الأبيض وخلفيته باللون الأسود.