ملف العدد

لواء المشاة الخامس
إعداد: نينا عقل خليل

بناء القدرات عملية متواصلة

 

القتال علم ومعرفة وكفاءة، لذلك يشغل التدريب مساحة واسعة في حياة العسكريين، وهو يتواصل كعمليةٍ لا نهاية لها، إنّه جهد دائم للوصول إلى الأفضل ومواكبة كل جديد.

 

في لواء المشاة الخامس تمّ تطوير منهاج التعليم، من خلال دورات يُشرف عليها ضباط ورتباء يتمتعون بخبراتٍ ومهارات عالية، ينقلونها إلى العسكريين ليصبحوا قادرين على القتال مهما كانت الظروف.

تتركز الدورات التدريبية في مركز «طائر الفينيق» التابع للواء حول كيفية التعامل مع الظروف الصعبة التي يمكن أن تعترض العناصر في أثناء تنفيذ المهمات أو العمليات العسكرية. وتتلخص بالآتي:

- ردات الفعل عند تعرّض دورية راجلة أو مدولبة للنيران (مقسمة إلى تسع دفعات على مستوى حضيرة عضوية من كل سرية، وبمعدل ثلاث حضائر من مختلف القطع). يتخلل الدورة رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، كما يتابع المتدربون فيها تمارين مشتركة مع قوى من القطاع الغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في مجالات: «الدفاع عن النفس وتقنيات الرمي ورماية القتال»، «دراسة المهمة وتشكيل الدوريات ومركز المراقبة في الأماكن المبنية».

- القتال في الأماكن المبنية وردات الفعل عند تعرض دورية للنيران (مقسمة إلى تسع دفعات على مستوى حضيرة عضوية من كل سرية، وبمعدل ثلاث حضائر من مختلف القطع). يتابع العسكريون فيها دورات مشتركة مع «الـيونيفيل» أبرزها: «الرماة المهرة، العمليات العسكرية في الأماكن المبنية»، «الإخلاء الطبي الميداني»، «التوعية من الألغام والذخائر غير المنفجرة»، «التخلص من العبوات الناسفة» و«رماية القتال والعناية الطبية التكتية في أثناء القتال».

- المداهمة والقتال في الأماكن المبنية (على مستوى فصيلة معززة مقسمة إلى ثلاث دفعات). ينفّذ المتدربون فيها رمايات بالذخيرة في مراكز التدريب في: الشواكير، إمرة السرية ٥٢٢ – شمع، الزهراني والصالحية – كفرفالوس.

كذلك، توسّعت الدورات لتشمل مختلف الوظائف والأسلحة الإجمالية بهدف تعزيز تآلف السدنة لكل سلاح ورفع مستوى الكفاءة التقنية لدى العناصر المتدربة، وإكسابها المعلومات والمهارات اللازمة لتنفيذ المهمات بحرفيةٍ ونجاح. إلى ذلك، ثمّة دورات لتعليم اللغات وأخرى على المشبه التكتي.

عسكريون ضباط  
١٦٨٥ ٢٧ أعداد المتدربين سنويًا داخل اللواء
١٠٩ ١٨ أعداد المتدربين سنويًا خارج اللواء
٥٤٢ ٣٣٤ أعداد المتدربين مع «الـيونيفيل»

التعاون مع الـيونيفيل

أُنشئ في اللواء مركز تدريبي بالتعاون مع الـيونيفيل يتابع فيه العسكريون تمارين وتدريبات تعزّز قدرتهم على التعاون والتنسيق في المهمات المشتركة. هذه التدريبات ثلاثة أنواع:

- الدورات المشتركة، وتشمل: القتال في الأماكن المبنية، التعامل مع التجمعات، رماية قتال، رماية قتال قناصة، مركز المراقبة، مبادئ مراقب نيران، مهارات الإعلام، مهارات الدفاع عن النفس، الإسعافات الأولية في حقل المعركة، القانون الدولي الإنساني، المهارات الإخبارية، الإسعافات الأولية، التواصل التكتي ومهارات اللغة، نظم المعلومات الجغرافية، مهارات المدرب الأساسية، تقنيات تفتيش الأشخاص والآليات، فصيلة دبابات مدرعة، التعاون العسكري المدني، إدارة الإعلام في العمليات العسكرية، مكافحة الشغب، المهارات الأساسية للتصوير الفوتوغرافي، ميكانيك، إمرة الدورية، ومبادئ صيانة أساسية للسائقين.

- الرمايات المشتركة: في هذا الإطار تمّ تنفيذ تمرينَي رماية مشتركَين CENTAURO، وSteel Storm في حقل رماية الناقورة، استخدمت فيهما الأسلحة الثقيلة المباشرة والذخيرة الحية والمتفجرة.

- مهمات عسكرية (دوريات ظرفية ونقاط مراقبة مشتركة في إطار تطبيق القرار ١٧٠١).