قواعد التغذية

ليس كل ما يشاع يُصدق!
إعداد: جان دارك أبي ياغي

يعتقد بعض الناس أن الڤيتامينات تساعدنا أكثر على تكوين صحة سليمة، ويجدون فيها مواداً سحرية تقوي الجهاز المناعي، وتمدّ الجسم بالطاقة، وتنمي العضل... ويعتقد آخرون أن الزوائد فيها خير للصحة، ولكن الواقع أن الزائد ليس دائماً الأفضل. فكل فيتامين يؤخذ زيادة عن اللزوم يتخلص منه الجسم عن طريق البول أو التعرّق، ويتحوّل الى مواد سامة. سلبيات المتممات الغذائية وإيجابياتها في هذه المقابلة مع إختصاصية التغذية الأستاذة الجامعية زينة غصوب الأسود.

 

المتممات الغذائية هل نحتاجها فعلاً

• ما هي المتممات الغذائية؟
- تعتبر المتممات الغذائية من المواد التي تؤخذ بالفم وتحتوي على نوع غذائي هدفه تكملة ما ينقص في الجسم من غذاء. ويمكن أن نجدها على شكل حبوب، كبسولة، جل (Gels)، سائل، لوح (Bars) أو على شكل بودرة.
المكونات الغذائية هي: الڤيتامينات، المعادن، الأعشاب، الأحماض الأمينية، وأي مادة غذائية يستخدمها الإنسان ليتمم نظامه الغذائي عبر زيادة كمية الغذاء الإجمالية مثلاً: الانزيمات أو الأنسجة من الأعضاء أو الغدد، أو مستخرج مركّز.
أما المكونات الغذائية الحديثة فهي تلك التي تستوفي الشروط المذكورة نفسها في تعريف المكونات الغذائية، والتي لم تكن تباع في الولايات المتحدة الأميركية، كمتمم غذائي، قبل 15 تشرين الأول 1994.
يجدر بالإشارة أن الموافقة الحكومية على الأدوية تقتضي مرور الدواء بسنوات من الفحوصات المتكررة قبل استهلاكه في الأسواق. وهناك الكثير من الحبوب الخاصة بالمتممات الغذائية التي تعرف في الأسواق على أنها تحتوي جميع المكونات الغذائية ويؤكد منتجوها أنها تحتوي مكونات طبيعية، وهذا أمر لا يجب تصديقه لأن جميع الحبوب المصنعة لا يمكن أن تكون طبيعية وإن استخرجت في الأصل من مواد طبيعية، فهي تصبح كيميائية بعد تصنيعها.


• هل نحن بحاجة الى المتممات الغذائية؟
- كلا. فمعظمنا لا يحتاجها، لأن الغذاء اليومي السليم يحتوي على كل المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.


• مَن يحتاج إذاً الى المتممات الغذائية؟
- الأشخاص الذين يحتاجون متممات غذائية هم من الفئات الآتية:
- المرأة الحامل والمرضعة (بعد استشارة طبيب) علماً أن المتممات الغذائية لا تحل محل الطعام المغذي.
- الأطفال الذين يشربون مياهاً لا تحتوي على الفلورايد. يجب أن تعطى لهم المتممات الخاصة بالفلورايد.
- الأولاد بين عمر سنتين و18 سنة الذين وزنهم تحت المعدل الطبيعي أو الذين لا يأكلون بحسب الهرم الغذائي، يحتاجون الى متممات غذائية غنية بالحديد والڤيتامنيات المتعددة يصفها الطبيب المختص.
- الأولاد الذين يتناولون نظاماًَ غذائياً نباتياً فقط، يحتاجون الى متممات غذائية لا سيما فيتامين B12.
- النساء اللواتي يفكرن في الإنجاب عليهن تناول متممات غذائية يومية تحتوي على 0.4 ملغ من الأسيد فوليك لتخفيض إحتمال الإصابة بتشوهات جينية.
- المسنون الذين لا يتحركون كثيراً والذين يفتقرون الى الشهية.
- الأشخاص الذين يتّبعون حمية لتخفيف الوزن لمدة طويلة، ويحصلون نتيجة ذلك على أقل من 120 وحدة حرارية في اليوم الواحد.
- الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية أو الذين يعانون أمراضاً مزمنة (سرطان، سيدا...).
تجدر بالإشارة أن المتممات الغذائية تعتبر أدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب لدى تناولها مع أدوية أخرى منعاً لحصول مضاعفات.


• كيف نشتري المتممات الغذائية؟
- يجب دائماً تذكر السلامة أولاً، وعدم استبدال وصفة الطبيب بمتمم غذائي، والتفكير ملياً قبل تناول الأحدث منها في السوق. الى ذلك لا بد من قراءة المعلومات المدوّنة على ملصقات المتممات الغذائية والتي كثيراً ما تكون ادعاءات غير واقعية، مثلاً: «سريع وفعّال ويشفي كل شيء» أو «يمكنه الشفاء من مرض معين»، أو «طبيعي 100٪، لا يحتوي على آثار جانبية».
ولا بد من التنبه الى أن بعض المتممات الغذائية يمكن أن يصبح مؤذياً في حال استخدامه لفترة طويلة، أو بكميات كبيرة، خصوصاً عند تفاعله مع مواد أخرى.
خلاصة القول إن أفضل الطرق للحصول على الڤيتامينات والمعادن هو النظام الغذائي المتوازن. فالمتممات الغذائية لا تؤمن جميع المتطلبات الغذائية كالألياف مثلاً. لذا ننصح باتباع الهرم الغذائي للحصول على غذاء متكامل وصحي.